عرض مشاركة واحدة
قديم 11-11-2005, 01:53 AM   #5
Dr Khalid
عضوية شرفية







مشاركة: إقرأ هنا: أنفلونزا الطيور

الكويت تعثر على سلالة ضعيفة من انفلونزا الطيور في طائرين مذبوحين
الكويت (رويترز) - قال مسؤولون يوم الخميس ان الكويت أعدمت طائرين مصابين بسلالة من انفلونزا الطيور أضعف من تلك المسؤولة عن مقتل أكثر من 60 شخصا في اسيا.

وأضاف المسؤولون أن الطائرين مصابان بسلالة اتش.5.ان.2 من المرض وهي سلالة خطرة على الطيور ولكنها أقل خطرا من سلالة اتش.5.ان.1 التي قتلت أكثر من 60 شخصا في اسيا واثارت مخاوف من احتمال ظهور وباء عالمي يحصد أرواح الملايين.

وقال الشيخ فهد السالم الصباح رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لشوون الزراعة والثروة السمكية للصفحيين ان خبرة السلطات الكويتية حالت دون وصول حالتين من انفلونزا الطيور الى الكويت.

وأضاف أنه جرى التعامل مع المشكلة على الفور ولم يسمح لها بالانتشار.

وقال الشيخ فهد بعد ذلك لرويترز انه جرى اكتشاف اصابة بالمرض قبل أسابيع في مطار الكويت في شحنة من الطيور البرية المستوردة من اسيا مضيفا أنه جرى اعدام الشحنة بأكملها.

وتابع أن مفتشي وزارة الزراعة عثروا على الحالة الثانية في طائر مهاجر من نوع فلامينجو قبل عدة أيام عند ساحل الكويت الجنوبي.

وقال محمد مهنى نائب رئيس ادارة الموارد الحيوانية في الهيئة ان السلالة التي اكتشفت في الطائرين هي سلالة اتش.5.ان.2 الأقل خطرا من سلالة اتش.5.ان.1.

وحظرت دول الخليج التي تأهبت لمواجهة المرض استيراد شحنات الطيور الداجنة الحية وطيور من اسيا وغيرها من الدول التي ظهرت فيها السلالة القاتلة من المرض.

وقال الشيخ فهد ان جميع الاشخاص الذين تعاملوا مع الطيور أو يحتمل أنهم اختلطوا بها خضعوا لفحوص أثبتت نتائجها خلوهم من المرض.

وينقسم مرض انفلونزا الطيور الى سلالتين هما اتش.5 واتش.7 والتي بدورها تنقسم الى تسع سلالات فرعية مثل اتش.5.ان.2. وسلالة اتش.5.ان.1 شديدة العدوى ويمكن أن تنتقل من الطيور الى البشر رغم أنه لم تظهر بعد حالات انتقال بين البشر وبعضهم.

ويتوقع خبراء صحيون أن تحمل الطيور المهاجرة السلالة القاتلة الى الشرق الاوسط وأفريقيا بعد أن عثر عليها في شرق أوروبا.

ويخشى خبراء أن تتحور سلالة اتش.5.ان.1 لتتخذ شكلا يسهل انتقاله بين البشر مثل الانفلونزا البشرية. وفي حال حدوث ذلك فان الملايين قد يلقون حتفهم لان أجسادهم ليس لديها مناعة ضد هذا الوباء.

موقع مصراوى
__________________
د خالد محمد محروس
استشارى تربية الدواجن - النعام - الأرانب
قسم الدواجن - كلية الزراعة - جامعة الزقازيق - مصر
Dr Khalid غير متصل