قديم 11-08-2008, 03:14 AM   #16
عازف الكيبورد
عضوية شرفية

الصورة الرمزية عازف الكيبورد

رد: 300 سؤال وجواب فى الكاسيكو ( أعداد رابطة محبي الكاسيكو)

الســـــــــــــــؤال::

لو سمحتو انا شاري ببغاء رمادي ويصرخ وصله 6 شهور فلو يمحتو ابي واحد مختص لتدريب البغاوات بالرياض

الجــــــــــــــــــــــــواب ::

انصحك بتدريبة من نفسك كي يتعود عليك و لا يخاف منك سوف تستمتع بتدريبه صدقني ليس بذاك الصعوبة تدريبة و خاصةً انه صغير بالعمر و الاعضاء و المشرفين ما قصروا في المنتدي وضع كل ما يتعلق بتدريب الببغاء و معرفة من الالف الى الياء فارجو منك تصفح مواضيع الخاصة بالببغاء الافريقي و اعادة النظر في البحث عن احد يدرب ببغاءك

هل من الممكن تدريبه بدون قص أجنحته؟
و إذا كان الجواب لا فهل الأفضل أتركه يتعود على بيته الجديد أولا لفتره ثم أقص جناحه ؟

والله ياخوي انا شريت الي عندي يوم كان عمره سنة وشهرين تقريبا وصار اله عندي تقريبا ثلاثة شهور يوم اخذه كان مايعض وبعدين بدو البيت يؤذوه وصار يعض وقمت اروض فيه واحين صار يتكلم ويقول اسمه وبدى يقول السلام عليكم وانا تراني اجيني ايام ايئس منه ولكن الحمدالله داهو صار احين ثلاثة ارباع اليف يعني بديت اركبه على يدي والمسه في كل مكان حتى الذيل لكن بعده يخاف بحيث اني المسه غصبن عنه وترى انا يوم اخذه هذا اول طير يصير عندي في الغالب كنت اربي الكناري وغير الكناري وتراني كل الي سويته من راسي واحين شوي شوي كلها انشاالله شهر ولا شهرين وتربى كويس وتراها المسألة يبيلها صبر كثير واذا زي الكاسيكو الي عندي يخاف من القفاز ترى الله يساعدك انا ماتجاوب وياي الا يوم خليته يطلع دمي لو تشوف الغرفة كلها دم لين يوم يومك خخخخخخخخخخخخ واسف على التطويل وانشاء الله الخبراء يفدونك زي

مشاءالله بيتنا مره إزعااااااااااااااج وانا حاطه كوكي قدام الكل
بس وقت النوم احس حتي لو غطيتو ماينام
عادي لو دخلته غرفه لوحده وطفيت النور عليه
ولا انومه معااااايه بنفس الغرفه وفي نفس الوقت حتي لو غطيتو بش ثقيل غرفتي صغيره وتبرد

لو حطيته بغرفه لحاله مافيه مشكله
ولو حطيته بلغرفه معك ما فيه مشكله بس غطيه وبعديه عن تيار هواء التكييف
أنا طيري معى بلغرفه وغرفتى ثلج بس أغطيه كويس والحمد لله بصحه وعافيه

واليوم جاي اسأل أعضاء المنتدى
كم وجبة أعطي الطير؟
وفي اي وقت؟
ولكم جزيل الشكر .

ممكن تعطيه وجبتين وجبه فواكه وخضار ووجبه حبوب
أما عباد الشمس فيعطى بنسبه قليله جداً لاتتعدى 10% من خلطة الحبوب

اشتريت طير من 3شهور وعمره11 شهر

لمشكله لم يتكلم ولم يركب على اليد ويجعر؟؟
دلعته ولقنته ودربته مافيه فائده!!

ساعدوني خبراء بهذا الطير وغيره

الطير الى يجعر يحتاج لشخص عنده خلفيه عن التدريب والتعامل مع الطير

وأنا انصح المبتدأين دوماً بلطير الفرخ الصغير التى توه بدى يأكل من نفسه
ويكون مطعم بليد
هذا أسهل لهم و أريح فهو لا يجعر وهو أسهل بتعليم والف
وحتى لا يجيهم أحباط من الطيور التى تجعر فهى تحتاج لوقت وصبر كبير

عند هولندي محجل عمره 6 شهوروعنده امساك؟اقدم له ذرة المعلبه وطماطم وبليلة معلبة والفصفص
وهو دائما خامل وغير نشيط وانا اخرجه كل 3ايام ويكون بقمة النشاط؟؟

اخوى لا تعطي الطير الاطعمه المعلبه أعطه الاكل الخاص بلببغاوات عباره عن حبوب مشكله
وانصحك بلخلطات الهولنديه لا تأخذ الخلطات المحليه كلها دوار شمس
ومرتين الا ثلاث بلسبوع فواكه
أذا لا حضت أمساك بطائر حط له سكر بلماء لمدة ثلاث ايام ربع ملعقه صغيره فقط

انا اشتريت طير افريقي لا يتجاوز عمره شهر ومن المعلوميه حتى ريشه لم يظهر كامل جسمه ..
وبسراحه انا حبيت هذا الفرخ حب كثير ..
ووفرت له جميع وسائل الراحه ..
حطيته في كرتون كبير وفي الداخل فوطه صغيره لنومه .. وكان صياحه جميل مع وجود بعض الازعاج ، لكن لا يظهر الصوت الا بعد ما يرى احد .. وكان لا يريد الكرتون .
وأول وجبه من شرائي هذا الطير كان ساميلاك (( قمح ـ تمر )) طبعاُ كان بالليل بعد العشاء .
وثاني وجبه كانت بطاطس مهروسه وكانت الصباح الساعة 7

وثالث وجبه كانت بطاطس مهروسه وكانت الساعة 2 ونصف الظهر
واريد ان اعطيه الوجبه الرابعه وكانت ساميلاك ..
لكن لا يريد ان يأكل بشيء ، ولا هناك صوت له ، وعينيه واحده مفتوحة والآخر مغلقة .

بالعاده تربية فروخ الكاسكو في هذا العمر تحتاج الى الخبره والممارسه وممكن ينقصك هذا الشيئ
اول سؤال اوجهه لك هل هناك تيارات هوائيه قريبه منه وهل الاجواء اللتي يتواجد فيها الطائر بارده ام لا
كيف تتم عملية الاطعام
اذا كانت عن طريق البرواز يجب عليك التأكد من تعقيمه جيدا ومن ثم عند عملية الاطعام التاكد من خروج الهواء من البرواز لان البرواز قد يسبب انتفاخ للطائر ومن ثم نفوقه لاقدر الله
وانت ماشاء الله عليك عطيته اربع وجبات مختلفه في يوم واحد وهذا يسبب مشاكل للطيور البالغه فما بالك بالصغيره جدا
هذه من الممكن ان تكون علامات مرضيه فيتوجب عليك التوجه للبيطري
هناك اكل مخصص لفروخ الببغاوات

اخواني انا عندي كاسكو بعمر شهرين او 3 شهور
بس بغيت اعرف الكاسكو باي عمر يبدا يتكلم ويتجاوب مع التدريب ؟؟؟
وشي ثاني في حاله عدم توفر السريلاك الخاص بالطيور لازم اعطيه سيرلاك اطفال والا الاحسن اعطيه فواكه وخضروات وحبوب ؟؟؟!!!

بالنسبة للسوال الاول
يبدا البغبغاء اافريقي بالتكلم بالشهر الثامن اما بالنسبة للسوال الثاني السيرلاك افضل له من الخضروات وعتقد ان الخضرواات قد تكون مناسبة له بعد عمر الخمسة اشهر للتاكد والطمانينة

ساعدوني كيف اخلي الببغاء الي عندي (الافريقي )

ياكل مختلف انواع الطعام
هو لاياكل الا الفول السوداني فقط
تخيلو حتى الحب الشمسي ماياكله
بس فول سوداني
وش اسوي له حتى ياكل مختلف انواع الاكل لانه احس جسمه كلش داااايخ

هناك اخوي طريقتين
1-هو عن طريقة تجويعه من الفول السوداني وتقديم له الموع التي تريده ان ياكله
2-او عن طريق تكسير الفول السوداني وتكسير لب الحب الشمسي وخلطهما لمدة اسبوع ثم تقديم فقط الحب وهو سيحس بنكه الحب الشمسي التي اكلها مع الفول وسيبدا الاكل مره اخرى

لدي ببغاء أفريقي (الكاسيكو) لم يتكلم و لم ينطق بأي كلمة منذ حوالي 3 أشهر ، و أظن ان عمره حوالي سنتين ،، وقد جاءني هدية من تشاد ، ولم يتكلم بعد ، بل يقوم بالتصفير فقط ، لم أعلم سبب هذه المشكلة ، وهو لا يأكل إلا الفول السوداني مادا اعمل له كي يأكل بذور عباد الشمس و الخضراوات فهو لايأكلها ابدا ،،

اعتقد ان جاوبة من قبل على هذا السوال
اما عن الكلام لا تستعجل اخوي دام انه بدا يصفر انشاءالله بطريقه للكلام

اخواني الكرام ارجو مساعدتي ببغائي يخرج من فمه مادة لزجه ولا يتواصل بالكلام ولا بالصفير كل يوم يضعف اكثر ارجو من لديه معلومات تفيدني ان يساعدني

يفضل اخوي انك تذهب فيه الي البيطري هو افضل شخص لتشخيصه وعلاجه

بالنسبة للأطعمة الجاهزة اللي ناخذها من محلات الحيوانات وتأتي بذور منوعة مثل منتجات vitakraft
وهذا صورته

هل هي مفيدة للببغاء ,, وفيها عناصر مغذية
وفيتامينات كاملة
وتغنينا اننا نعطيه من اكل البيت ؟؟

اعتقد انه ممتاز لكن لن يغنينا عن اكل البيت ولكن حاول الا تكثر فيها دوار الشمس كي لا سبب له السمنه

هل الماء و السكر مفيد للببغاء ولمادا وشكرا لكم جميعا؟؟

السكر اخوي حسن ليس مفيدا للبغبغاء ويسبب مشكاااكل له((الاسهال ))اكرمكم الله

انا فتحت الفتحه حقت القفص اللي فوووق وحطيت الخشبه
وطلع الببغاء الافريقي عليها اول يوم انه داخل القفص اذا قربت من القفص يجعر الحين عقب ماطلع من القفص
صار مايجعر وصرت اعطيه الفول السوداني بخشبه ولا بشي بس بيدي حااولت مااايفتح فمه موليه
الحين ابغى ادخله داخل القفص وشلوووون
اخااف امسكه ويصير يرتاااااع مني ويجعر اذا قربت منه
وشلوون ارجعه للقفص؟؟

في هذه المرحلة يجب التدرج وتعليم الطير وقت دخوله الى القفص والأمر يصدر من المربي
بالنسبة لي اول يوم طلعت الطير من القفص اكيد واجهت صعوبة عند ماريد ارجع الطير الى داخل القفص
ولا اخفي عليكم استخدمت قطعة قماش(فوطة) ومسك الطير بهداوة وطبعاً الطير قبل طلوعه حارج القفص تم التوقف عن الجعير نهائياً
عموماً آخذ الطير بهداوة تامة ولو حاول يعض لاتخاف وتبين للطير الخوف ولو اصاب الاصبع بعضه مثلاً يجب ان تتحمل العض وتقول كلمة مثلاً (عيب)او (لا)
وبعد رور اسبوع والبتواصل مع الطير بالمسح والجلوس معه تزيد رابط الثقة
استخدمت يدي بدون اي شيئ والامساك به بهداوه وبعض الأحيان يحاول العض و وقت العض لازم نتحمل العض
وهذه المشكلة ان شاء الله راح تنتهي مع تدريب الطير الصعود على اليد فبتالي نقدر ناخذ الطير على اليد بكل سهوله وتدخيله الى القفص بدون اي عوائق تذكر

انا عندي كاسكو من حوالي 6سنوات اول مايبة الكاسكو كان من احسن ما يكون يس لاني درست بره 3 سنوات تغير الكاسكو و قام يعظني بس ما يجعر
ولمن اصفرله يرد اصفر يقلدني ولمن اكلمه بلكلمات إلي اعرفها يرد علي و خليني المس راسه بس مايكل من ايدي ويغدر فيني مرات بلعظ وما يطلع
من القفص صار اخاف فيدوني يا اهل الخبره؟

احيانا اخي الكريم عندما نهمل الببغاوات لفترات طويلة كمثالك انت 3 سنوات ولم يقم احد من البيت بالاهتمام به
اي حمله واطعامه باليد وغيرة ولكن اكتفوا بتبديل الماء والطعام له فقط فتثبت عنده هذه العادة فيجب عليك الصبر و ملاطفته حتى يعود
الى سابق عهد واتبع معاه اسلوب التجويع لفترات بسيطه فقد تنفع معه

أفضل مكان للحصول على ألعاب للببغاوات ؟ مع العلم أني في الرياض و ياليت تكون أسعار معقولع لأني اللعبه ما تعيش معي أسبوع يعني صحبه 350 ريال في الشهر العاب بس؟

بالنسبة لألعاب الببغاء
أنا أعرف لك محل في سوق الحمام بالرياض اللي على شارع البطحاء
الوصف / امسك الدائري الجنوبي إلين ما يجيلك شارع البطحاء مع العلم إني والله نسيت مخرج كم هو بالضبط على العموم خش معه
بإتجاه الجنوب بتلاقي جسر مشاه على يسارك ومحلات خضرة على يمينك اطلع الجسر مشي وبتلاقي صراف البنك الفرنسي مقابل الصراف في محل نسيت
والله وش اسمه بس هو كبير وتحس أنه تقريبا أحسن محل يبيع أقفاص وأحواض ثعابين وسمك ....إلخ واللوحة حقته ملونه إذا ما كنت غلطان ..... روح خش المحل وراح تلاقي
عنده ألعاب حلوة ورخيصة ما يتعدى سعرها تقريبا الخمسين ريال ....
إذا وصلت هناك بس ابغاك تدعي لي

عندي ببغاء له يوووووم من امس ماكلى شي ابد
مع العلم اني حاااااط له حب دوار الشمس والفول السوداني
وحطيت له قطعه تفاااااحه بس ماكلا شي ابد
وش الحل
وفيه مشكله بسيطه
(اذا قرب احد من القفص يجعر او يصرخ وش المشكله ووشي العلاج)

أخ ( زعيم آسيا ) كيف حالك .... بالنسبة للمشكلة هاذي طبيعي لان أول يوم له و يحتاج وقت على ما يتعود على المكان وهو الحين خايف
لان اول مرة يشوفك و اول مرة يدخل مكان جدد عليه انت بس حاول انك تبعده كم اسبوع في غرفة لحالة وحاول انك تحط له الاكل و روح عشان يقدر ياكل وبعد كم يوم
حاول تحط له الاكل و لا تبتعد واااايد ع القفص اللهم بس 3 او 4 امتار و انتظ شوي حوالي ربع ساعه عشان يتعود عليك شوي و على شكلك و بعدها هو من نفسة

بياكل لان عرف ان مهما خاف او انتظر ما راح تروح عنه واحاول انك تحط له اللعاب و نوع له الاكل من حبوب و فواكة ومع الوقت راح يتعود عليك بس عليك بالصبر

لدي ببغاء أفريقي يقوم بنتف ريشه ويتطاير منه ريش صغير ما هو الحل والعلاج ؟

اخوي تأكد من ان الطير اكيد ينتف ريشة او لا ، لانه بعض الأحيان ومن الطبيعي الطير يحاول تنظيف وتصفيف ريشة اغلب الاوقات ،
وبخصوص الريش اللي يطاير هذا نتيجة التنظيف والتصفيف لريش وهذا ان شاء الله راح يقل وماعتقد ينقطع نهائياً لانه هذا طبيعي للبغبغاء لانه كل بين فترة ينظف ريشة
أما اذا كان الطير ينتف ريشة مثل هذه الصورة مثلاً
تقدر تستخدم دهن(زيت الزيتون) وتدهن جسم الطير في المناطق اللي يقوم الطير بالنتف ، وهذا الزيت مفعوله يكون ان الطير اذا فكر
ان ينتف ريشة بحس بطعم كريه ورائه ما تناسب ذوق الطير ونفس الوقت يخفف الحكه اللي تكون بجسم الطير وقت نبت الريش الجديد ،
وتروش الطير كل يوم بعد الدهن وحاول انك تلهي الطير بجلوسك معاه وتعبي القفص بكم لعبه عشان هذه المشكلة تكون نفسية اكثر ماتكون جسدية نتيجة ملل الطير وحساسه بالوحده والنكد
وفي طريقة ثانية ولو اني افضل الطريقة الاولى
وهذه الطريقة سهله ان شاء الله
تحاول تقص قطعة من ورق(الأشعة) اللي تنأخذ في المستشفيات في الفحص والتصوير ، وتاخذ مقاس (سي دي ) وتسوي دائرة مناسبة
للحجم الطير بحيث يكون سهل التحرك من غير مضايقة وفي هذا الحال يكون الطير عاجز عن الوصول الى المنطقة المراد نتفها ، بس ضروري توفر له مكان
او قفص اكبر من القفص حالياً لانه تحركاتة بتكون في هذه الحاله اكبر من قبل، ومثل ما قلت لك بالطريقة الاولى اللعب والألعاب ضرورية

عندي رمادي صغير بالعمر صحته سليمه الحمدلله بس لاحظت انه يعطس كثير ومافي سوائل تخرج من انفه ولا هومريض عجزت معه حاولت اعالجه بالادويه من عند الصيدلي بس مانفع بالاخير قالي جيبه نضربه ابر بس انا خايف الطير يتعقد من الابر وللحين محتار شسوي المشكله صار لها شهرين تقريباّ هل استمر في اعطائه الادويه خايف انها تأثر عليه
المشكله الثانيه ان طيري يدوي بس انه لما احطه على ايدي يبي يهرب بسرعه يطير بسرعه
ثالثا هل صحيح ان الطير اللي حجم راسه كبير ومنقاره شديد السواد هو ذكر واللي راسه صغير ولون منقاره افتح شوي انثى؟

عطس الطيور تنتج عن وجود زكام ، فإذا الأدوية لم تنفع معه فضربة إبره وحده اعتقد ماكو ضرر للطير وهذه الأدوية والمضادات وووووألخ
، لعلاج الطيور ، اولاً تأكدي من نظافة الجو اللي يتواجد فيه الطير اي بدون غبار وهواء بارد شديد ، وهل العطسات متكررة 10 دقائق متواصلة مثلاً ؟
لانه عطس الطير يكون طبيعي مثل الإنسان بالظبط اذا تواجد الغبار او تلوث الجو ، فتكون العطسات متكررة اكثر من 3 مرات متتاليه او يكون زكام مزمن
مما نطر لزيارة الطبيب وأخذ الأدوية اللازمة ، هنا يتطلب عليك التأكد اولاً ومراقبة براز الطير يكون صلب ورائحة ليست قوية جداً وهي الرائحة الكريهه ،
التأكد من أنف الطير عدم وجود مادة مثل الماء اللزج يظهر من الأنف ، وايضاً راقبي فتحة الشرج للطير ويكون عدم التصاق البراز بالمنطقة على الريش
والمشكلة الثانية يتطلب عليك تدريب الطير على وقوف باليد ، وانا أفضل ان يكون الطير ألف ويسمح لك بالمسح واللعب معه ، وحاولي ضم الطير قرب الجسم
لكي لا يحصل منفذ للهروب وبهذه الوقت تقومين بالمسح واللعب معه والطير واقف على اليد ، وهناك طريقة العصاتين، انك تاخذي عصاتين تطابق العصا
اللي يقف عليها بالقفص ، وتجعلي الطير يصعد عليها ومن ثم تتبادلين معه الصعود مثل الدرج عصا يركب عليها وعصا الثانية تأتي بها للصعود عليها
مدة 15 دقيقة يومياً لحد ما يتعود ان شاء الله ، وتستطيعين تجربة مسك رجل الطير للثبوت على اليد وانت تلعبين وتمسحين عليه
بخصوص معرفة الجنس للكاسكو فهذا نكرر الحل الأكيد يكون عن طريق التحليل DNA
او بالمنظار ، وهناك طرق فرعية ليست أكيدة 100% ، عن طريق العين ، الأنثى تكون دائرية والذكر يكون شكل عينه بيضاوي .

عندي كاسيكو رمادي

تحت منقاره غده أو كيس دهني كل يوم تكبر زياده وصار صوت الكاسيكو خشن وذهبت فيه إلي البيطري وتم إجراء فتحه في الكيس وطلع الغده
ولاكن ترجع بين كل ثلاثه أيام أنظف الجرح ألاقي الغده رجعت وتكونت من جديد ويتم إخراجها وبعد كم يوم ترجع من جديد
الطير بدأ لا يتكلم وشاغل بالي معاه
من لديه الحل جزاه الله خير
بحثت في النت لم أحصل على موضوع يتكلم إلا في موقع ولاكن مع الأسف لم يسمح بالتسجيل التسجيل لديهم مغلق من لديه عضويه يساعدني
ويرد على كاتب الموضوع وينقل له هذه الصفحه يكون مشكوراً ؟

طريقة ترويض نجربها في الطيور
وانت سويت الواجب ورحت الى الطبيب وماقصرت
انا لي كاسكو سابق وصاده مثل المشكلة ورحت الى الطبيب والحمد لله عطاني مضاد حيوي و مرهم لونه
أخضر بحيث اني ادهن القرحه قبل نوم الطير (ليلاً)والحمد لله القرحه تاخذ فترة على ماتروح بس لاتخاف اهي حتى لو راحت يظل أثرها فمن
جذية انت تعتقد انها لا زالت موجودة لخوف وحرصك على الطير ، انصحك لاتسوي اي طريقة تضر الطير وتواصل مع الطبيب وهذه القرحه
السبب الاول هو تغير الجو ،لاتغير الجو مرة وحده على الطير يعني من الجو البارد الى الحار ومن الدافئ الى الهواء والتيار القوي ، حافظ على وجود الطير في الجو المناسب والمعتدل .

أنا الصراحة تواجهني مشكله شريت الأفريقي قبل يمكن شهر شفته في المحل أكثر واحد يصرخ توقعت
أنه علشان يصرخ و نشيط حيكون قوي البنيه و كان أصغر واحد طبعا على كلام البياع يمكن عمره 9 - 11 شهر و
عجبني لأنه ذيله طويل و لونه حلو أخذناه للبيطري قالنا عيونه فيها تدميع شوي بعطيك مضاد حيوي و فيتامينات خلصنا فتره
العلاج بشكل ممتاز طبعا حاطه في الصالة و مرات أنقله غرفتي علشان تطل على الحديقة و الشمس ...
بس مازال يجعر للحين مرات خوف و مرات يصير عدائي شوي ما يقبل ياكل من يدي ولا ياكل فواكه أبد ( مرات أحط له فيتامينات في الماء )
هل الأمر طبيعي لأني ودي أبيعه أو أغيره أذا مافي حل
و سؤالي الأخير : هل من الممكن أن تكون الببغاء عدائية من الفطره ؟؟

افضل طريقة له انك تستخدم معاه لستاند لفترة على الاقل 10 ايام
و ان شاء الله راح تشوف تغير ملحوظ
و اهم شي انه ما يضايقونه اولاد او خدم او احد من الي ساكنين في البيت
اعتبروه مثل قطعة اثاث
مجرد انكم حاولو تتكلمو معاه بين فترة و الثانية
لان الطير وحشي يعني معتاد على الحرية فراح يكون لستاند مهم في الفترة الجديدة
له في بيتكم وراح تعطيه حريه اكثر
ان شاء الله تنفع معاك الطريقة

وحبيت اربي الببغاء فعندي بعض الاسئله
هل الببغاء النيجيري ام الغيني افضل؟؟؟؟؟؟؟
وهل تتكاثر في غير بيئتها ؟؟؟؟ يعني في جده بربيهم تتكاثر والا لا ههههههه
وهل تباع فروخها لمن يعرف اماكن بيعها في جده نرجو ان يدلنا على اماكنها وكم تتراوح اسعارها اذا كانت فرووخ ؟؟؟

بالنسبة للسؤال الأول
الإجابة بلا إختلاف النيجيري أفضل بمراحل كثيرة من الغيني ......
وبالنسبة للتكاثر إنشاء الله إنه لا يوجد أي مشكلة إذا وفرت لها البيئة المناسبة للتكاثر
وأما المحلات اللي ممكن تلاقي فيها فروخ للإفريقي
فالله العالم إنك راح تلاقيها في ك 2 تحت كبري أح ح ح المعروف عندكم في جدة وبالتحديد تلاقيها بعد ما تنزل من الكبري على يسارك وإنت متجه للطيارة الحمراء

والمطار القديم لإني خابر قبل فترة طويلة رحت ولقيت عنده بس ما سألته عن أسعارها وإذا ما لقيت عندك سوق الحمام اللي بالبلد ممكن تلاقي وإذا ما لقيت ممكن تحصل
في سوق الحمام اللي عندكم نهاية شارع فلسطين بإتجاها الشرق وإذا ما لقيت أسأل عنها واحد مطوع هناك زهراني نسيت اسمه والله لكن اسأل عنه لأنه مافي إلا هو مطوع وزهراني
بالسوق وإنشاء الله إنه رايح يفيدك
وبالنسبة لأسعارها عندنا هنا في الرياض لقيتها بــ 1800 ريال ولسى فروخ عمرها ما يتعدى الأربعة شهور تقريبا ولكن المحل نصاب .

التعديل الأخير تم بواسطة : TERMINAL 24 بتاريخ 10-05-2014 الساعة 03:44 PM.
عازف الكيبورد غير متصل