قديم 01-06-2012, 01:49 AM   #8
AL HARTHI
هاوي جديد

رد: إنشاء مزرعة هامستر (تبادل آراء ودراسة جدوى)

اول شي أهنيك أخويه على تفكيرك في تحويل الهواية الى مشروع .. و أنا شخصياً سبق و قمت بمشروع صغير, مشابه لمشروعك نوعاً ما ( خاص بنوع آخر من الحيوانات الآليفه ) .. وكان هامش الربح ممتاز و أحياناً أكثر من ممتاز و لله الحمد

انا لن أطيل في التهاني او المجاملات .. فالموضوع يحتاج لشوية جدّيه , حتى تخرج بصوره ممتازه عن بداية مشروع ناجح

وخلينا نقول بسم الله : )

1 - حديثك عن وضع محميه صغيره محاكيه لبيئة الهامستر انا شخصياً بنظري خاطأ !! ... لأنه وببساطه انتشار الأمراض أو الفطريات سيكون بسهوله كبيره جداً بين أفراد الهامستر الموجوده في المحميه , ومن المعروف ان الهامستر حساس جداً تجاه الأمراض واحتمال وفاته أكبر من النجاه اذا أصيب بأحدها خاصه الأسهال وغيرها من الأمراض اللي .. تعرفها حضرتك أكثر مني بحكم هوايتك ( و الأعمار بيد الله طبعاً ) .. وهنا بتكون امام أمرين اما علاجها وطبعاً راح يكون ( تكاليف زائده ) أو ( الوفاه ) لا قدر الله

و انا ارى لو تقوم بعمل احواض زجاجيه وتقسيمها الى حجرات يكون أفضل أو تقوم بوضع حجرات بلاستيكيه وترتيبها حسب الطريقه المناسبه لك , وهي مفيده جداً من ناحية عزل الأمراض وتنظيفها يعتبر امر سهل

2 - انا سبق وقرأت لك مشاركات عن طريقتك في تغذية الهامستر .. وللأمانه كانت مشاركات اكثر من رائعه , ولكن هل تعتقد ان نفس اسلوبك في تغذية عدد من الهامسترات التي تمتلكها .. ماراح يكون مكلف مادياً في تغذية مزرعه كامله ! ( هذا يعتمد عليك انته وحسبتك لها )

3 - هل نزلت ودرست السوق وعرفت متوسط الأسعار جيداً .. و أسعار الجمله , وهل وجد من هو بحاجه الى شراء دفعات الهامستر منك كل فتره و ايضاً ( ثقه ) .. لأنك بحاجه الى تصريف أغلب الأنتاج فور اعتماده على نفسه لأن بقاء دفعات الهامستر عندك ولو لأيام راح يكون خساره لأنها بحاجه الى ( أكل - شرب - نشاره ) الخ .. و المشروع يجب ان تكون مصاريفه لها سقف معين يجب ان لاتتجاوزه حتى لا تقع في الخساره

عموماً أخوي عليك بدراسه شامله للمشروع ابتداء من التكاليف الى متوسط الأنتاج المتوقع وايضاً نسبة الفاقد من الهامستر .. ولا تنسى توفير الأدويه الأساسيه حتى لاتقع في مشاكل عند مرض احد الحيوانات لا قدر الله , ونصيحه حاول تربية الألوان الفاتحه لأن الطلب عليها كبير مقارنه بالغوامق

و أعتذر منك على الأطاله , وانا لم أقصد من مشاركتي البسيطه الأحباط ( والله يعلم ) .. و انام أردت ان تكون حافز لنجاح هذا المشروع بأذن الله

تحياتي

أخوك : محمد

AL HARTHI غير متصل