منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الطيور الداجنة > سؤال و جواب لقسم هواة الطيور الداجنة

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 27-09-2011, 04:34 PM   #1
alsa3eka
موقوف

إستفسار

الأخوة الكرام

عندي فقاسة وطنية ( ويدوية التقليب ) وشاريها من سوق الحمام في الرياض .

الفقاسة فيها صحن بالأعلى وفيها مقياس حرارة زئبقي وصحن كبير للماء في الأعلى أمام المروحة ، ولكن مافيها مقياس الرطوبة قلت له هل يحتاج لمقياس الرطوبة يقول مايحتاج صحن الماء يعطي رطوبة بس خلي الصحن مليان على طول .

وش رايكم أخليها على ماهي عليه أو اشتري مقياس للرطوبة إذا لازم !!!

أين أجد مقياس الرطوبة ، الي يعطيني الأرقام الصحيحة ؟ وبكم سعره ؟؟ (((((( وين المكان الي يبيعها بالرياااااااااض ))))) اهم شئ يكون المقياس يقرأ زين وسعره معقول

سؤالي الثاني
عندي مكيف صحراوي صغير منزلي هل اخليها يضرب الهواء في الفقاسة ولا اخليه بعيد عنه

السؤال الثالث
هل تقليب البيض يعني اخذها من جنبها وأقلبها للجهة الثانية ( يعني أقلب حبه حبة ) ولا امسك الدرج بالكامل وأهزه هزه خفيفة فقط ؟

السؤال الرابع
لو مثلاً وضعت البيض اليوم ( متى أبدأ بتقليب البيض )

السؤال الخامس
المقياس حق الحرارة الي عندي زئبق واصل على خط 37 هل مضبوط ولا أزوده شوي ؟

ولكم خالص الشكر والتقدير

التعديل الأخير تم بواسطة : صمت الأمل بتاريخ 27-09-2011 الساعة 05:16 PM. السبب: حذف اسم صاحب المحل كونهـ يعتبر اعلان تجاري.
alsa3eka غير متصل  
قديم 27-09-2011, 05:38 PM   #2
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

رد: إستفسار

اهلا وسهلا فيكـ أخي معنا .

راح نجيب على اسألتكـ بإذن اللهـ ونفيدكـ .

اقتباس:
الفقاسة فيها صحن بالأعلى وفيها مقياس حرارة زئبقي وصحن كبير للماء في الأعلى أمام المروحة ، ولكن مافيها مقياس الرطوبة قلت له هل يحتاج لمقياس الرطوبة يقول مايحتاج صحن الماء يعطي رطوبة بس خلي الصحن مليان على طول .

أين أجد مقياس الرطوبة ، الي يعطيني الأرقام الصحيحة ؟ وبكم سعره ؟؟ (((((( وين المكان الي يبيعها بالرياااااااااض ))))) اهم شئ يكون المقياس يقرأ زين وسعره معقول

بما ان الفقاسهـ جاء معها صحن الرطوبهـ الخاص بها ,, فهذا هو مقياسها ..

مايحتاج تشتري المقياس لأن كمية الماء اللي راح يحتويها الصحن اللي جاء معها هو مقدار نسبة الرطوبهـ بالفقاسهـ .

كلما نقص الماء او على وشكـ التبخر والإنتهاء ,, اعد ملئها بماء مقطر أو ماء صحهـ .

اقتباس:
سؤالي الثاني

لا تتركـ الهواء يضرب فيها مباشرهـ لأن ممكن يتسبب بتقليل الرطوبهـ وانخفاض درجة الحرارهـ ,, فقط اتركـ الفقاسهـ في مكان ثابت ذا تهويهـ جيدهـ .

اقتباس:
السؤال الثالث
هل تقليب البيض يعني اخذها من جنبها وأقلبها للجهة الثانية ( يعني أقلب حبه حبة ) ولا امسك الدرج بالكامل وأهزه هزه خفيفة فقط ؟

الفقاسهـ اليدويهـ عيبها انكـ لازم تقلب البيض واحد واحد .. لاتهزهـ ولا شيء اللهـ يعافيكـ .. تبي بيض مخفوق وشكشوكهـ ؟؟ (( أمزح معكـ واللهـ .. لكن ضحكت على فكرة هز البيض بالفقاسهـ )) .

اقتباس:
السؤال الرابع

بالنسبهـ لي أقلب البيض من أول يوم ,, وأضع علامهـ على جهتين من البيضهـ حتى أعرف من اللي قلبتهـ ولا لسى ماقلبتهـ .

اقتباس:
السؤال الخامس

درجة الحرارهـ حاليا ممتازهـ .

الدرجهـ المثلى هي 37 _ 37,5 .. انتبهـ تزيد او تنقص عن هالدرجتين وحاول تكون درجة الحرارهـ والرطوبهـ ثابتهـ حتى لايحصل تشوهات لاقدر اللهـ .

أي اسألهـ أخرى تفضل أخي بطرحها .. بالتوفيق لكـ .
قديم 27-09-2011, 10:10 PM   #3
ابـ اروى ـو
عضوية شرفية

الصورة الرمزية ابـ اروى ـو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsa3eka مشاهدة المشاركة

الأخوة الكرام

عندي فقاسة وطنية ( ويدوية التقليب ) وشاريها من سوق الحمام في الرياض .

هلا بك اخي الحبيب بين اخوانك وأحبابك
لن ازيد كثيرا على ما قالته خبيرتنا الغاليه صمت الأمل فقد وفت وكفت ولكن من باب المشاركة ساكتب رأيي
واتمنى ان اوفق بذلك
بالنسبة للرطوبه ليست خطورتها كالحرارة فالرطوبه نسبيه اما درجة الحاره فيجب ان تكون دقيقه ويجب متابعتها بدقه
لذا فدرجة الرطوبة لا تحتاج الى مقياس فيكتفى بالصحن الموجود داخل الفقاسه مع ملاحظته باستمرار كلما قل الماء يتم تعبئته

اقتباس:
سؤالي الثاني
كما قالت الاخت صمت لا تعرض الفقاسة لتيار الهواء البارد فيحدث تذبذب سريع في درجة الحرارة انما كيف الجو المحيط بالفقاسة وخصوصا فترة ارتفاع درجة الحراره عن 36 درجه

اقتباس:
السؤال الثالث
طبعا الي فهمته ان الفقاسه كبيره وتحمل بيض كثير ربما قرابة 1000 وطبعا هذا العدد صعب جداً تقليبه حبه حبه ويستغرق وقت طويل قد يؤثر على درجة حرارة الفقاسة وتنخفض عن الحد المسموح وحيث ان عملية التقليب تتكرر في اليوم عدة مرات فإنها ستسبب لك مشكله وكذلك هز درج البيض لا يصلح لانه اما سيكون خفيف ولن يتقلب البيض او قوي وسيسبب مشاكل للبيض بان يختلط الصفار بالبياض وستتهتك الأغشية داخل البيضه ولن يفقس البيض لانه لن يتكون جنين
اذا ما الحل ؟؟
الحل من واقع تجربه هو ان تبسط كفيك ثم تمررها على البيض كي يتحرك البيض ولكن يجب ان يكون ذلك بهدوء وحاول ان تنهي الوضع بأقل وقت حتى لا تنخفض درجة الحرارة وبكذا نكون قد أنهينا التقليب بطريقه سريعه
اقتباس:
السؤال الرابع
عادة بعد 48 ساعة من وضع البيض ولكن ما يمنع ان تقلبه من اول يوم تضع البيض فيه
اقتباس:
السؤال الخامس

ولكم خالص الشكر والتقدير
جميل جداً هل هو باستمرار على هذه الدرجه ام يرتفع الى 37.5 ثم ينخفض الى 37 ان كان كذلك فهذا المطلوب وان كان على 37 باستمرار او انه اعلى درجه يصل لها هي 37 فانه يجب رفع الثيرموستات نصف درجه
كما انه يجب عليك تغيير مواقع أرفف البيض بحيث تضع الرف الاول من اعلى مكان الرف السفلي وهكذا بين فتره وأخرى تغير مواقع الارفف لان درجة الحرارة داخل الفقاسه تختلف من موقع لآخر وخصوصا بالفقاسات الكبيره
تمنياتي لك بالتوفيق
واتمنى أني افتك بالمعلومة الصحيحه
دمت سالما

ابـ اروى ـو غير متصل  
قديم 28-09-2011, 08:57 AM   #4
alsa3eka
موقوف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الأمل مشاهدة المشاركة
اهلا وسهلا فيكـ أخي معنا .

راح نجيب على اسألتكـ بإذن اللهـ ونفيدكـ .

بما ان الفقاسهـ جاء معها صحن الرطوبهـ الخاص بها ,, فهذا هو مقياسها ..

مايحتاج تشتري المقياس لأن كمية الماء اللي راح يحتويها الصحن اللي جاء معها هو مقدار نسبة الرطوبهـ بالفقاسهـ .

كلما نقص الماء او على وشكـ التبخر والإنتهاء ,, اعد ملئها بماء مقطر أو ماء صحهـ .

لا تتركـ الهواء يضرب فيها مباشرهـ لأن ممكن يتسبب بتقليل الرطوبهـ وانخفاض درجة الحرارهـ ,, فقط اتركـ الفقاسهـ في مكان ثابت ذا تهويهـ جيدهـ .

الفقاسهـ اليدويهـ عيبها انكـ لازم تقلب البيض واحد واحد .. لاتهزهـ ولا شيء اللهـ يعافيكـ .. تبي بيض مخفوق وشكشوكهـ ؟؟ (( أمزح معكـ واللهـ .. لكن ضحكت على فكرة هز البيض بالفقاسهـ )) .

بالنسبهـ لي أقلب البيض من أول يوم ,, وأضع علامهـ على جهتين من البيضهـ حتى أعرف من اللي قلبتهـ ولا لسى ماقلبتهـ .

درجة الحرارهـ حاليا ممتازهـ .

الدرجهـ المثلى هي 37 _ 37,5 .. انتبهـ تزيد او تنقص عن هالدرجتين وحاول تكون درجة الحرارهـ والرطوبهـ ثابتهـ حتى لايحصل تشوهات لاقدر اللهـ .

أي اسألهـ أخرى تفضل أخي بطرحها .. بالتوفيق لكـ .
خبيرتنا المبدعة ماقصرتي كفيت وفيت في الإجابة وبصراحة تمددت من الضحك انا بعد من سالفة الشكشوكة من جد واحد قالي هزها هزه خفيفه اشوى أني بعد ماسويتها

عموما الله يرفع قدرك ويبارك فيك وماقصرت والله يحفظك من كل مكروه

إذا عندك نصائح او معلومات تضيفينها فسأكون لك كذلك من الشاكرين

دمت بكل خير
alsa3eka غير متصل  
قديم 28-09-2011, 09:16 AM   #5
alsa3eka
موقوف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـ اروى ـو مشاهدة المشاركة

هلا بك اخي الحبيب بين اخوانك وأحبابك
لن ازيد كثيرا على ما قالته خبيرتنا الغاليه صمت الأمل فقد وفت وكفت ولكن من باب المشاركة ساكتب رأيي
واتمنى ان اوفق بذلك
بالنسبة للرطوبه ليست خطورتها كالحرارة فالرطوبه نسبيه اما درجة الحاره فيجب ان تكون دقيقه ويجب متابعتها بدقه
لذا فدرجة الرطوبة لا تحتاج الى مقياس فيكتفى بالصحن الموجود داخل الفقاسه مع ملاحظته باستمرار كلما قل الماء يتم تعبئته

كما قالت الاخت صمت لا تعرض الفقاسة لتيار الهواء البارد فيحدث تذبذب سريع في درجة الحرارة انما كيف الجو المحيط بالفقاسة وخصوصا فترة ارتفاع درجة الحراره عن 36 درجه

طبعا الي فهمته ان الفقاسه كبيره وتحمل بيض كثير ربما قرابة 1000 وطبعا هذا العدد صعب جداً تقليبه حبه حبه ويستغرق وقت طويل قد يؤثر على درجة حرارة الفقاسة وتنخفض عن الحد المسموح وحيث ان عملية التقليب تتكرر في اليوم عدة مرات فإنها ستسبب لك مشكله وكذلك هز درج البيض لا يصلح لانه اما سيكون خفيف ولن يتقلب البيض او قوي وسيسبب مشاكل للبيض بان يختلط الصفار بالبياض وستتهتك الأغشية داخل البيضه ولن يفقس البيض لانه لن يتكون جنين
اذا ما الحل ؟؟
الحل من واقع تجربه هو ان تبسط كفيك ثم تمررها على البيض كي يتحرك البيض ولكن يجب ان يكون ذلك بهدوء وحاول ان تنهي الوضع بأقل وقت حتى لا تنخفض درجة الحرارة وبكذا نكون قد أنهينا التقليب بطريقه سريعه

عادة بعد 48 ساعة من وضع البيض ولكن ما يمنع ان تقلبه من اول يوم تضع البيض فيه

جميل جداً هل هو باستمرار على هذه الدرجه ام يرتفع الى 37.5 ثم ينخفض الى 37 ان كان كذلك فهذا المطلوب وان كان على 37 باستمرار او انه اعلى درجه يصل لها هي 37 فانه يجب رفع الثيرموستات نصف درجه
كما انه يجب عليك تغيير مواقع أرفف البيض بحيث تضع الرف الاول من اعلى مكان الرف السفلي وهكذا بين فتره وأخرى تغير مواقع الارفف لان درجة الحرارة داخل الفقاسه تختلف من موقع لآخر وخصوصا بالفقاسات الكبيره
تمنياتي لك بالتوفيق
واتمنى أني افتك بالمعلومة الصحيحه
دمت سالما

حبيبنا أبو أروى

الفقاسة حاطها في داخل غرفة جوها تقريبا معتدل

اما المعيار الي عندي زئبقي ودرجة الحرارة على خط 37 لو أرتفعت شوي بيصير خط 38 بعدها على طول ؟؟ وش رايك يالغالي هل هي مضبوطة ولا يبي لها وزن ؟

بالنسبة للتقليب يالغلا براحة كف اليد هل تفضل مثل ماذكرت خبيرتنا القديرة صمت الأمل وضع علامة على البيض هل اقوم بوضعها بالقلم الخطاط ولا بقلم رصاص ؟؟

ومضى على البيض بعضه مايقارب 4 أيام وبعضه يومين هل ابو 4 أيام خرب البيض وخاصة اني ماقلبته أبدا ؟

وبالنسبة للتقليب هل أقلبه كل ساعتين ولا كل كم ساعة تقريبا ؟؟

وإذا عندك كذلك نصائح أخرى او معلومات لا تبخل علي يالغالي

بصراحة والله استفدت الكثير والكثير منك ومن معلوماتك القيمة

الله يطول في عمرك اخوي ابو أروى ويرفع قدرك ويعلي منزلتك في عليين أنت والأخت صمت الأمل
alsa3eka غير متصل  
قديم 28-09-2011, 10:56 AM   #6
ابـ اروى ـو
عضوية شرفية

الصورة الرمزية ابـ اروى ـو

اقتباس:

حبيبنا أبو أروى

الفقاسة حاطها في داخل غرفة جوها تقريبا معتدل

هذا المطلوب وحسن مافعلت

اقتباس:

اما المعيار الي عندي زئبقي ودرجة الحرارة على خط 37 لو أرتفعت شوي بيصير خط 38 بعدها على طول ؟؟ وش رايك يالغالي هل هي مضبوطة ولا يبي لها وزن ؟

اذا كانت ترتفع وتصل للشرطه الاخرى 38 فلا تحتاج ضبط اما ان كانت اعلى درجه تصلها 37 فعليك زيادتها قليلا بحيث تكون بين الشرطتين في المنتصف حتى تعطيك درجة حراره مناسبه 37.5
اقتباس:
بالنسبة للتقليب يالغلا براحة كف اليد هل تفضل مثل ماذكرت خبيرتنا القديرة صمت الأمل وضع علامة على البيض هل اقوم بوضعها بالقلم الخطاط ولا بقلم رصاص ؟؟

طبعا مو ضروري العلامه ولكن اذا وضعتها يكون افضل واستخدم القلم الفلومستر واليكن اللو الحمر وسجل تاريخ وضع البيض بما انك تحط على دفعات مع اني لا افضل وضع البيض على دفعات فانا افضل وضع البيض دفعه واحده
اقتباس:
ومضى على البيض بعضه مايقارب 4 أيام وبعضه يومين هل ابو 4 أيام خرب البيض وخاصة اني ماقلبته أبدا ؟

لا ابد قلبهم جميعا وباذن الله لن يصيب البيض مكروه
اقتباس:
وبالنسبة للتقليب هل أقلبه كل ساعتين ولا كل كم ساعة تقريبا ؟؟

بالنسبة للتقليب هناك عدة مقولاتفمنهم من يقول مره ومنهم من يقول 6 مرات
فخير الامور اوسطها يعني كاقل تقدير 3 او 4 مرات توزعها على اليوم يعني لو اخترت 4 بيكون تقليبه جهة اليمين الساعه 6 الصباح مثلا الساعه 12 الظهر يسار الساعه 6 مساء يمين الساعه 12 ليلا يسار وهكذا باستمرار الى اليوم 18 او 19 توقف التقليب لانه لم يعد يفيد
اقتباس:
وإذا عندك كذلك نصائح أخرى او معلومات لا تبخل علي يالغالي

بصراحة والله استفدت الكثير والكثير منك ومن معلوماتك القيمة

الله يطول في عمرك اخوي ابو أروى ويرفع قدرك ويعلي منزلتك في عليين أنت والأخت صمت الأمل
والله ياعين ابوي انا في الخدمه
ونصيحتي لك وللجميع لا تتردد بطرح استفسارك مهما كان صغير وستجدنا في خدمتك
جزاك الله خير على هالدعوات الطيبه
ولك مثل ذلك وجميع اخوانا الاعضاء
دمت سالما

ابـ اروى ـو غير متصل  
قديم 28-09-2011, 11:21 AM   #7
alsa3eka
موقوف

الله يبيض وجهك يا أبو أروى وماقصرت يالغالي إجابات وافية وشافية

يعجز اللسان عن تقديم الشكر لك يالغلا