منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الحمام واليمام > سؤال و جواب لقسم هواة الحمام و اليمام

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 31-07-2006, 10:42 PM   #1
الدانه
عضوية شرفية

الصورة الرمزية الدانه

قياس ذكاء الأسماك

كلنا نربي اسماك الزينة بغرض الفرجة عليها فقط و لكن هل فكر احد في التفاعل مع اسماكه ؟
هل فكرت في مرة هل أسماكك ذكية ام لا ؟
هل من الممكن ان تتعلم اسماكك من العالم الخارجي (أي من خارج حوض السمك) ؟
هل تستطيع أسماكك التعرف علي الألوان ؟؟
هل تستطيع أسماكك التعرف علي الأشكال و الرموز ؟؟
هل تستطيع العد مثلاً ؟؟
فإذا كانت تعرف ، فكيف ستجعلنا نعرف ؟

في الدول الأخرى و التي تقييم مسابقات بين الأسماك جري العرف بين المتسابقين علي تدريب اسماكهم علي علامة عند ميعاد الأكل كتشغيل وميض فلاش مثلاً قبل الأكل و بذلك تربط الأسماك بين الوميض و الأكل وعندما تحين المسابقة وحتي يظهر اسماكه للجنة التحكيم يشغل الفلاش فتظهر الأسماك ظناً منها انه ميعاد الأكل
ايضاً بعض الأسماك تستطيع متابعة إصبعك عبر الزجاج كما درب احد الهوة سمكته لتقفز مثل الدرفيل لتلتقط الطعام من إصبعه كما بالصورة

ايضاّ يوجد تقرير يفيد ان سمكة الريد باروت يمكن تدريبها لتأكل من يد المربي

والريد باروت من الأسماك التي يعرف عنها الذكاء وهي من عائلة السيكلد و يقول الباحثون انها تمتلك عين تماثل في التركيب عين الأنسان فهي مركبة من قرنية و حدقة عين و عدسة و شبكية .و الشبكية تحتوي علي عصيبات (مسئولة عن تمييز الأبيض و الأسود) وايضا مخروطيات (وهي المسئولة عن تمييز الألوان) ووجود هذا التركيب يعني انها تستطيع تمييز الألوان
وهناك دراسة تمت للإجابة عن الأسئلة السابقة . تمت عمل هذه التجارب علي سمك زينة كالأتي :

1.تدريب السمكة لمتابعة الاصبع علي الزجاج ثم وضع الطعام قرب الاصبع و هذا يجعلها تعرف ان الاصبع يرتبط بالغذاء
2.الخطوة التالية هي استبدال غطاء احمر بدلاَ من الإصبع و القيام بنفس الشئ وبعد عدة اسابيع وجد انها تربط الغذاء بالغطاء الأحمر
3.إختبارها بوضع غطاءين إحداهم احمر و الأخر بني و إذا توجهت إلي الأحمر تعطيها الأكل و إذا توجهت إلي البني لا تعطيها شئ
4.تجربة نفس الشئ ولكن بدلاً من الألوان إستخدام الأشكال كدائرة و الشكل الأخر ثلاثة دوائر (لقياس هل تستطيع العد ام لا)
5.تجربة نفس الشئ ولكن بدلاً من الدوائر استخدام رموز كدائرة و الشكل الأخر نجمة

نتيجة المراقبة و التجارب :

بشكل عام نجحت السمكة في إختبار الألوان و الأشكال ولكن فشلت في إختبار الأعداد كما بالجدول التالي

المصدر aquahobby

بنسبه لي امتلك ثلاث احواض ولاحظت ذلك ..

بنسبه للاول به سمك مولي وبلاتي وجوبي.. عند اقترابي من الحوض حتى دون قصد الاطعام تتجمع الاسماك في مكان وقوفي منتظره الطعام و كذلك تتحرك للمكان الذي اضع اصابعي فيه .. و انا اللعب باعصابها و انقل يدي من اليمين الى اليسار و العكس ,,

وبنسبه للحوض الثاني نفس الطريقه وبه غولدن جرامي و تايغر برب و انجل .. و هم يتجمعون كذلك بتجاهي كل لما رؤوني عند الحوض .. او عند فتح الغطاء يتجموعن بالاعلى اللتقاط الطعام ..

اما بنسبه للاوسكار فيه تلتقط الطعام من يدي على بعد حوالي 5 سم من الماء و تغفز للالتقاطه خارج الماء.. فعلا سمكه ذكيه و تاتي بتجهاي كلما رائتني بقرب من الحوض
الدانه غير متصل  
قديم 01-08-2006, 02:46 AM   #2
يوسف ش س
هاوي

رد: قياس ذكاء الأسماك

شكرا على الموضوع المميز .... وشى حلو الواحد يدرب السمك الي عندة مب بس يشتر ويقط لهم اكل ... وان شاءالله احاول ..

ناطرين منج المزيد
يوسف ش س غير متصل  
قديم 01-08-2006, 03:44 AM   #3
roosario55
هاوي فعال

الصورة الرمزية roosario55

شكراً كتيــــــــر على الموضوع يا (الدانه) بس للأسف لم تظهر الصور, ياريت تنزلها تاني.

roosario55 غير متصل  
قديم 01-08-2006, 02:06 PM   #4
fishlover
هاوي جديد

ألف شكر يا دانه على نقل الموضوع.. ولكنني أعتقد أنك نسيتي ذكر ان الموضوع الأصلي منقول من موقع البيطرة العربية ولأني متأكدة من أن دافعك لنقل الموضوع هو نشر المعرفة وهو هدفنا جميعاً.. فأرجو منك فقط توضيح أن الموضوع الأصلي للكاتب khaledmostafa من موقع البيطرة العربية و لكي كل تحياتي.
fishlover غير متصل  
قديم 01-08-2006, 02:18 PM   #5
الدانه
عضوية شرفية

الصورة الرمزية الدانه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف ش س
شكرا على الموضوع المميز .... وشى حلو الواحد يدرب السمك الي عندة مب بس يشتر ويقط لهم اكل ... وان شاءالله احاول ..

ناطرين منج المزيد

العفووو اخوي ..

و ناطرين تجاربك,,
الدانه غير متصل  
قديم 01-08-2006, 02:25 PM   #6
الدانه
عضوية شرفية

الصورة الرمزية الدانه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roosario55
شكراً كتيــــــــر على الموضوع يا (الدانه) بس للأسف لم تظهر الصور, ياريت تنزلها تاني.
العفوو اخي ..

تسلم على مرورك وردك .
الدانه غير متصل  
قديم 01-08-2006, 02:40 PM   #7
الدانه
عضوية شرفية

الصورة الرمزية الدانه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fishlover
ألف شكر يا دانه على نقل الموضوع.. ولكنني أعتقد أنك نسيتي ذكر ان الموضوع الأصلي منقول من موقع البيطرة العربية ولأني متأكدة من أن دافعك لنقل الموضوع هو نشر المعرفة وهو هدفنا جميعاً.. فأرجو منك فقط توضيح أن الموضوع الأصلي للكاتب khaledmostafa من موقع البيطرة العربية و لكي كل تحياتي.
العفوو اخي الفاضل..

بنسبه للمصدر انا ذكرت المصدر الاصلي للموضوع و هو موقع ... www.aquahobby.com
ولم اذكر الذي ترجم الموضوع لانه لن يعرفه احد هنا..
وثانيا ,, اكتفيت بالموقع الاصلي لانه اغلب المنتديات ,, تمنع نشر اسماء المنتديات الاخرى..
ثالثا .. اخي الكريم انا لم اقصد سرقت الموضوع اهو هضم حق الكاتب انا نقلته الاستفاده فقط
الدانه غير متصل  
قديم 07-08-2006, 01:27 PM   #8
بوب عراد
موقوف

Talking رد: قياس ذكاء الأسماك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدانه
العفوو اخي الفاضل..

بنسبه للمصدر انا ذكرت المصدر الاصلي للموضوع و هو موقع ... www.aquahobby.com
ولم اذكر الذي ترجم الموضوع لانه لن يعرفه احد هنا..
وثانيا ,, اكتفيت بالموقع الاصلي لانه اغلب المنتديات ,, تمنع نشر اسماء المنتديات الاخرى..
ثالثا .. اخي الكريم انا لم اقصد سرقت الموضوع اهو هضم حق الكاتب انا نقلته الاستفاده فقط
بوب عراد غير متصل  
قديم 29-08-2006, 11:40 PM   #9
احمدابوالمجد
هاوي جديد

الصورة الرمزية احمدابوالمجد

العفوو اخي الفاضل
احمدابوالمجد غير متصل  
قديم 30-08-2006, 03:36 AM   #10
لحن الخلود
عضوية شرفية

الصورة الرمزية لحن الخلود