منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > موسوعة الطيور

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 13-06-2010, 05:39 PM   #1
طير الهوى
هاوي متميز

الصورة الرمزية طير الهوى

69 ~][ طائر المينا .. استفسارات وتساؤلات ][~

،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي أعضاء تو زو .. في البداية اسمحوا لي بطرح هذا الموضوع البسيط والمتواضع ..

في الحقيقة هو ليس إلا رسالة خاصة كنت أهم بإرسالها لأخينا العضو ( طائر المينا ) .. ولكن راودتني نفسي فقررت إنزالها بموضوع مستقل .. ليستفيد منها الجميع .. ولا تكون المعلومات حكرا ً على أحد معين .. الرسالة جاء فيها :

حياك الله اخوي طائر المينا .. ^.^

منور المنتدى بوجودك يالغالي ..

بالنسبة لمشاركاتك .. اطلعت عليها وصراحه انا سعيد جدا ً بوجود من هم أمثالك ..

فطائر المينا ليس له شعبية جارفه كما في الطيور والببغاوات الأخرى .. لذلك قل ما نجد من يهوى ويكتب في هذا المجال ..

في الحقيقة كانت لي تجارب مع فراخ هالطيور .. ولكني في الحقيقة لم أوفق فيها ..

في البداية اشتريت مينا سومطريه .. بمبلغ 1300 ريال .. ولكن بعد اسبوعين فقط .. فجعت برؤيتها جثة هامدة في أرضية القفص .. بعد أن كانت الحيوية عنوانها الوحيد ..

أما التجربة الأخرى فكان هدية من زميل .. فرخ مينا باكستانية تخلى عنه والديه .. لم يعش حتى يومين حتى وفارق الحياة .. وفي قرارة نفسي .. لم يتخلى عنه أبويه إلا لمشكلة ما ..

أثناء تلك التجارب كنت أحاول الاستعانة ببعض الخبراء في طيور المينا .. وأحاول الاستفسار ولكن لا مجيب .. لذلك قررت التوجه لشبيه المينا .. شبيهها في كل شيء .. البلابل .. لما لها من شعبية في الآونة الأخيرة .. ولكثرة المواضيع والمراجع الخاصة بها ..

والآن أمتلك فرخ بلبل تخلى عنه أبويه كذلك .. سيكمل الأسبوع في بيتي غدا ً بإذن الله وبدون مشاكل ولله الحمد .. سوى قدم أعتقد أنها مشلولة إثر سقوط الفرخ من العش من مكان مرتفع .. وتم أخذ الفرخ وهو ليس سوى قطعة من لحم ملقاة في الشارع !!

أخي طائر المينا ..

أردت الاستفسار عن طيور المينا الباكستانية بشكل خاص .. لوجودها في بيئتنا وانتشارها الواسع حاليا وسعرها المعقول .. والذي يدفع بالشخص للمغامرة في امتلاكه ولا يتكبد خسائر لاسمح الله في حالة فقدانه ..

هل جربت إنتاجها ؟
هل جربت اطعام فروخ صغيرة بالعمر جدا جدا ( مابين أسبوع إلى شهر ) ؟؟
هل كانت مناعتها جيده ؟
هل تفقد طيور المينا ألافتها بسرعه ؟
هل تظهر بعض الذكاء في التعامل مع مربيها ؟
أيهما أفضل .. الحصول عل طائر مينا أليف متكلم ( طبعا الحصول عليه صغير وتوليفه ) .. أو مينا متكلم غير أليف ؟
لأن الطائر الكبير لا يمكن توليفه بعكس الصغير .. ولكن للصغير مخاطر كبيرة ومن هنا أطرح تساؤلي الأخير .. برأيك ماهو العمر المناسب لاقتناء واحد منها ؟

شاكر لك ومقدر .. ونأسف لإزعاجك ^.^

،،
طير الهوى غير متصل  
قديم 14-06-2010, 04:35 PM   #2
fawzi
محترف جدا

الصورة الرمزية fawzi

رد: ~][ طائر المينا .. استفسارات وتساؤلات ][~

انا اعرف ان السوؤل ليس بموجه لي شخصيا لكن حبيت اني اول واحد يرد عليك بخصوص طائر المينا بالنسبه لطائر المينا انا اعشقه لدرجه اني اربيه اكثر من عشره سنوات طائر المينا يختلف كثير عن باقي الطيور مثلا اذا انا حبيت اني اربي طائر مينا اي كان اندونوسوي او باكستاني او تايلندي او فلبيني او حتي ذو الوجهه الاصفر كلهم من فصيله الجواثم لطائر المينا عيوب وحسنات حلينا نتكلم عن عيوب المينا 1-فوضوي بدرحه لاتصدق 2-مزعج جدا 3-تكثر عزك الله اوساخه (فضلاته) 4-يأكل بشراهه 5-يشرب ماء بكثره يحب الاستحمام كل يوم.......6-جبان وخواف ..ناتي الي حسناته 1-متحدت ممتاز نبره صوته مثل الانسان بالضبط 2-يحفظ الكثير وله ذاكره حديديه يعني اذا كنت معلمه كلمه وماقالها تاكد انو بيقولها بالضبط نفس ماسمعها منك في احد الايام لانه ماينسى ابد صدقني انا حدث معاي نفس الشيء يعني يبهر من الاشياء الي عنده يفاجئك بكلام بطبق الاصل3-يتعلم بسرعه مذهله 4-جريء يتحدث امام الكل ليس مثل بعض البغبغاء يهاب الناس5-مرح ودائما يلعب 6-يحب يتكلم ويقلد مربيه7-ياكل اي شيء من اكل البيت حتى الرز الدجاجة اللحم السمك طبعا مطبوخ لاكن لاتصلح له جميع الحوامض 8-يعشق شرب الحليب -الان نأتي الي الانتاج انا صراحه ما انتج لاني ماجربت لاكن في اشخاص انتجو من المينا يعني بالامكان الانتاج بس بشروط لان المينا طائر حذر بدرجه مبهرة حساس الي ابعد الحدود من ناحيه الانتاج يجب ان تتوفر البيئه الصحيه مكان واسع وهادىء مكان بحجم الغرفه حتى البعوضه ماتدخله .بالنسبه الى فروخ المينا نفس البلابل بالضبط تقدر تعطيهم الاكل حق المينا منقوع بالماء او اكل الدجاج الكيماوي المخلوط حتى البطاطه المسلوقه مع الرز المسلوق من 5 الى 4 وجبات في اليوم .المينا لاتفقد الفتها خصوصا مع صاحبها لاتفارقه ابدا طائر اجتماعي لايطيق الوحده....بالنسبه للذكاء ذكيه جدا ومن هذا الاساس تتحدث بطلاقه ولها ذاكره حديديه .....الافضل انك تحصل على طائر مينا صغير وتعلمه الكلام الي انت تبقيه لان طائر المينا مستحيل ينسى الكلام الي تعلمه .اهو شييء في المينا انه يتكلم بصوت عالي وواضح انا بالنسبه لي مو شرط انه يكون اليف لانك حتي اذا طلعته على ايدك ممكن يرمي بفضلاته عليك يوسخ بكثره ...احسن مينا في التربيه من عمر شهر الي شهرين لانه بعض الاحيان يتكلم وعمره من اربعه شهور الى اقل:::::::::::في ملاحظه يااخوي ترى طيور المينا درجات في كل شيء يعني البكستاني ليس بمثل الهندي او الافريقي او التايلندي الافضل الاندونوسي الجافا و البلوان ثم الهيل الجبلي الذي يعيش في الفلبين لان الاحجام تفرق بين الثلاثه الانواع الجامبو والوسط والصغير اتمنى اني قدرت افيدك بقليل من المعلومات وتقبل مروري واسف اذا اني تطفلت عليك لاني اعرف ان الرساله ليست لي ولكني اعشق جميع انواع طيور المينا
fawzi غير متصل  
قديم 14-06-2010, 06:24 PM   #3
طير الهوى
هاوي متميز

الصورة الرمزية طير الهوى

،،

أهلا بالغالي فوزي ..

شرفني مرورك وتواجدك .. وتشرفت بردك وتعليقك ..

صحيح ان الرسالة موجهة للأخ طائر المينا .. لكن لم أضع الموضوع هنا إلا لنفيد ونستفيد من الجميع .. والمجال مفتوح للجميع ..

فأشكر لك تواجدك ومشاركتك .. وأتمنى من جميع من لديه خبرة ولديه تجربة أن يضعها لنا هنا لنستفيد منها جميعا ً .. فهذا هو الأهم ويأتي في المقام الأول .. وماغير ذلك .. يأتي بعد ذلك تباعا ً ..

طرح جميل ومفيد أخي فوزي .. شارك لك ومقدر تجاوبك وحماسك للموضوع ..

ننتظر اخونا طائر المينا .. وبقية الأعضاء الرائعين أمثالك ..

ومهما قرأت عن المينا .. لن يتسلل الملل لداخلي .. أبدا ً .. أبدا ً ..

أكرر لك شكري

،،
طير الهوى غير متصل  
قديم 14-06-2010, 06:36 PM   #4
طير الهوى
هاوي متميز

الصورة الرمزية طير الهوى

،،

تم إرسال رسالة تذكيرية لحبيبنا ( طائر المينا )

ولا زلنا في انتظاركم

،،
طير الهوى غير متصل  
قديم 14-06-2010, 06:49 PM   #5
fawzi
محترف جدا

الصورة الرمزية fawzi

اشكرك اخي الكريم على ردك انا كنت ناوي ارسل لك مجموعه صور تخص جميع انواع المينا بس ماعرفت كيف الطريقه فاذا انت حبيت تقدر تشوف البوم الصور لجميع انواع طيور المينا في ملفي الشخصي واتمني انهم يعجبونك وانا منتظر الرد منك ان شاء الله
fawzi غير متصل  
قديم 14-06-2010, 09:12 PM   #6
طير الهوى
هاوي متميز

الصورة الرمزية طير الهوى

،،

العفووو اخوي فوزي ..

ومشكووووور على الصور الحلوه الموجوده في ألبوم الصور عندك ..

بصراحه فيه انواع الواحد ما يصدق انها من انواع المينا .. سبحان الله الخالق المبدع ..

أشكرك جدا ً جدا ً جدا ً أخوي فوزي ..

بغيت اسألك عن أسعار طيور المينا عندكم بالبحرين .. انا صراحه شفت اسعار المينا الباكستانية عندكم على 30 دينار تقريبا .. ما ادري هل هذي فعلا اسعارها عندكم او فيه محلات ارخص وافضل ؟

شاكر لك ومقدر

،،
طير الهوى غير متصل  
قديم 15-06-2010, 04:31 PM   #7
طائر المينا
هاوي

هلا والله اخوي
اسف على التاخير
لكن اخونا fawzi اجاب على كل شيء
ماشاء الله عليه
حسب تجريبتي مع هذا الطائر فانا اربي هذا الطائر من 14 سنة
والانواع الي اربيه 3 انواع البكستاني_الهندي _والاندونيسي
الاسعار فرخ اندونيسي 800ريال وناطق اليف 2500ريال والغير اليف مابين 1800الى 2000
اسعار الفرخ الهندي والبكستاني مافي فرق بينهما الاسعار متقاربه
الفرخ من 100 الى 150 الناطق اليف 900ريال ناطق وغير اليف من 450الى 600
الاجابة عن الاسئلة
هل جربت إنتاجها ؟ نعم يجب توفير قفص كبير حوالي 3امتار مع العرض 2متر واضافة الاغصان ليستطيع الطائر بناء عشه
هل جربت اطعام فروخ صغيرة بالعمر جدا جدا ( مابين أسبوع إلى شهر ) ؟؟ نعم جربت اطعام الفرخ من عمر اسبوع
يجب ان تطعم الطائر 5مرات في اليوم في اوقات النهار
هل كانت مناعتها جيده ؟ لا في عمر اسبوع تكون مناعتها ضعيفة فيجب عليك الحذر وعدم تعريض الطائر للجواء الباردة مثل التكيف والمروحة فهو يعيش في الاجواء الجافا
هل تفقد طيور المينا ألافتها بسرعه ؟ نعم
هل تظهر بعض الذكاء في التعامل مع مربيها ؟نعم
أيهما أفضل .. الحصول عل طائر مينا أليف متكلم ( طبعا الحصول عليه صغير وتوليفه ) .. أو مينا متكلم غير أليف ؟
لأن الطائر الكبير لا يمكن توليفه بعكس الصغير .. ولكن للصغير مخاطر كبيرة ومن هنا أطرح تساؤلي الأخير .. برأيك ماهو العمر المناسب لاقتناء واحد منها ؟ العمر المناسب اسبوعين ونصف
اخي ارجو اني افدتك
لك تحياتي
قديم 15-06-2010, 05:31 PM   #8
طير الهوى
هاوي متميز

الصورة الرمزية طير الهوى

،،

أشكرك جزيل الشكر أخي الغالي طائر المينا ..

بالنسبة للإنتاج .. وبالأخص بناء الاعشاش .. من ايش تبني المينا اعشاشها ؟ هل يجب توفير بعض الاغصان الصغيره لعمل ذلك ؟ او خيوط ؟ او ثيّل ؟

هل بالإمكان جمع أكثر من جوز بقفص الانتاج الكبير هذا ؟

تجربتك بالإنتاج كانت من اي نوع من انواع المينا ؟

شاكر لك ومقدر يالغالي .. وآسف لإزعاجك ..

،،
طير الهوى غير متصل  
قديم 15-06-2010, 06:35 PM   #9
طائر المينا
هاوي

العفو اخوي هذا واجب علينا
بنسبة للتجربة كانت في البداية الهندي والبكستاني بعدين الاندونيسي الياسمينة
هل بالإمكان جمع أكثر من جوز بقفص الانتاج الكبير هذا ؟
نعم بالامكان جمع اكثر من جوز 4الى 5 اجوزاذا اكثر انصحك بغرفة ويفضل ان تكون في سطح المنزل بسبب رائحة
فضلاته الكريهة
من ايش تبني المينا اعشاشها ؟
المينا تبني اعشاشها من خوص النخل
قريب ساريكم بالصور طريقة انتاج المينا وهي بداخل غرفة في السطح عندي
اخي ارجو اني افدتك
تقبل تحياتي
قديم 15-06-2010, 06:45 PM   #10
طير الهوى
هاوي متميز

الصورة الرمزية طير الهوى

،،

الله يعافيك ويخليك يالغالي .. وبنتعبك معنا ..

والله شي رائع انك قدرت تنتج المينا الاندونيسيه ببيئتنا هنا .. واعتبره انجاز كبير ..

ياليت والله نشوف صور العمل عندك .. علشان اسوي شي مشابه له ..

وشي جميل انه بالإمكان جمع اكثر من جوز .. توقعتها بالعكس تماما ً ..

طيب كيف يتم اختيار الاجواز حيث لا يوجد فرق بين الجنسين على حد علمي ؟

وكم تضع الانثى من بيضه ؟ وكم وقت الحضن ؟ وكم مره تنتج بالسنه تقريبا ؟

هل عندك بعض الصور لانتاجك ؟

اسف اذا ثقلت عليك .. لكن عشقي للطائر هذا يتعدى كل الحدود ..

،،
طير الهوى غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
المجنا, استفسارات, وتساؤلات, طائر