منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات > سؤال وجواب لقسم هواة الببغاوات

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 27-12-2005, 10:57 AM   #1
Dodlord
هاوي متميز

سؤال عن الببغاء الرمادي الإفريقي

السلام عليكم ورحمة الله بركاته:

إخواني الأعزاءفي قسم الطيور، حبيت أسأل سؤال عن الببغاء الرمادي الإفريقي، خالي عنده ببغاء من هذا النوع وتقريبا عمره سنتان، منذ أن أحضره كان الببغاء يتصرف بعدوانية كبيرة يعض يد من يحاول إمساكه، وطبعا كلكم عارفين كيف تكون عضته ،علشان كده ما حد حاول يمسكه تاني ، نحن نقدم له الطعام والرعاية لكنه متمرد ما يخلي أحد يقرب منه ولما حد يقرب منه يطلع أصوات زمجرة، وكان يحاول الطيران باسمترار فحبسناه في قصفص ، كيف يمكن ترويض هذا الببغاء أو على الأقل التقليل من حدة مزاجه، مع العلم إنهم كانو إثنين في الأول بس واحد جرح الثاني ومات.

Dodlord غير متصل  
قديم 27-12-2005, 11:39 AM   #2
Dossary
هاوي جديد

مشاركة: سؤال عن الببغاء الرمادي الإفريقي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

أخي Dodlord شي طبيعي الطائر يخاف من البشر ويطلع أصوات تسمى الجعير لمن احد يقرب منه أو يحاول يمسكه كل هذا ظن منه أنك راح تأذيه ، لكي تصل الى أحسن النتائج أرجو الرجوع الى المواضيع المثبته الخاصة بالرمادي وارجو منك أتباع التعليمات و عدم التسرع و أهم شي أنك تطول بالك معاه.

وعلى فكرة ممكن يكون الطائر الي عندك عنيد يعني لازم تتحمل و تصبر

و أسف على الاطالة

, ننتظر راي الخبراء

Dossary
قديم 27-12-2005, 01:04 PM   #3
تاكو
عضوية شرفية

الصورة الرمزية تاكو

Dossary
افادك مشكوراً بمعلومات جيده
ويمكن ايضا الأطلاع على الربط التالي
لفائدة اكثر
http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=1688
قديم 27-12-2005, 01:20 PM   #4
wild
هاوي جديد

أخي الكريم

أولا يجب ترك الطائر في قفصه لمدة أقلها أسبوعين حتى يهدأ و يعتاد المكان و السكّان , دون أن تحاول إخراجه أو القرب منه ما عدا وقت تقديم الطعام أو التنظيف , و حبذا لو كان ذلك في أوقات محددة ليعتاد على وجودكم في مثل هذه الأوقات .

ثانيا يجب قص جناحي الطائر و تقليم أظافره حتى تتمكن من السيطرة عليه دون أن يطير و يبتعد عن مكان التدريب .

ثالثا يجب أن يكون قفص الطائر ملاصق للجدار و مرتفع عن الأرض بما يجعل الطائر يحس بالأمان , و يفضل البعض أن يكون المكان في زاوية الغرفة .

رابعا نوعية القفص و حجمه مهم جدا فالأقفاص الدائرية من الأعلى ليست جيدة أبداً , لأن الطيور تحب الزوايا لتشعرها بالأمان .

خامسا من الأخطاء الشائعة هو التوجه للطائر بسرعة مما يجعله يظن أن القادم سيهاجمه فيتوتر , بل يجب الإقتراب منه ببطء و هدوء و عدم الإتيان بحركات مفاجئة .

سادسا الصبر الصبر الصبر ............. عدم الاستعجال لبلوغ النتائج .

سابعا بعد الإطمئنان على أن الطائر هدأ و استكان , يتم تقليل الطعام له حتى يطلب الأكل و ينتظر قدوم المسؤول عن طعامه , عندها يجب محاولة اطعامه من اليد و عدم اليأس , و ألا تزيد فترة التجويع عن ستة ساعات فقط , مع مراعاة الصحة العامة للطائر حتى تتأكد أن بإمكانه متابعة البرنامج المحدد لتدريبه .

ثامنا يجب عدم إجبار الطائر على مغادرة القفص , و أيضا عدم نهره بشدة عند العض أو الغضب , فهو لا ينسى الإساءة .

هذه هي الخطوات الأولى للبدء في برنامج التدريب للطائر .

و لي عودة إن شاء الله , فالإخوة لديهم من الخبرة ما يزيد في معرفتنا جميعا .

تقبل تحياتي .........

أبو أحمد
wild غير متصل  
قديم 31-12-2005, 01:41 AM   #5
nmro
هاوي جديد

حبيبيwild بسال سوال انا الطير من خته خذله اسبوع نص تقريبا والطير مدرب اشوي يعني تقوله نزل راسك ينزله ويطلع على اليد بس مشكلته يطير على طول مجنني والله .بس ارجعله بكل هدوء واقوله عيب يهدء واشوي تحس مصدق ويهرب ويطير بعد مايبقى عندي انصحوني الشباب انتف ريشه بس خايف يتوحش علي وانا ما ابي اخسره عشان يبقى على القفص واسهل في التدريب هذي النصيحه بس مدري كيف انتفه والا؟انامتردد لذلك ايش رايك ؟بماقلو لي نتفه ماعليك مايتوحش ايش العمل ارجو الرد بسرعه لني متوق من جد على فكره عين الطير رمادي قلبه اشوي على الابيض مدري اهو سن التعليم الحين؟واله كيف؟ يعني تعليم الكلام يعني اعلمه كلمات والا متى؟ انا قريت بس حبيت الافاده؟بنسبه لنتف تكفى شفلي حل؟؟؟؟؟؟؟؟؟انا انتظر منك ومن اخواني الاعزاء الافاده تكفون
nmro غير متصل  
قديم 31-12-2005, 07:27 AM   #6
wild
هاوي جديد

أخي الكريم

إن نتف ريش الجناح يؤدي لسرعة نموه مرة أخرى مع إحداث ألم للطائر عند نتفه , أما الحل الأفضل هو قص الريش عند شخص له معرفة بذلك حتى يكون القص متوازن في الجناحين ليتوازن الطائر , وكذلك لا يكون القص كثيرا ليشكل له الجناح المقصوص حماية من السقوط المباشر بقوة , و هو أمر لا يسبب ألم للطائر , و بعد القص مباشرة يتم رفع الطائر ليطير كعادته ثم تركه , و عندها سيسقط على الأرض و يتعلم أنه لا يستطيع الطيران , و بعدها لن يحاول الهرب لأنه سيدرك أن يدك هي الأمان بالنسبة له .

شيء آخر و هو مسك رجل الطائر بالإبهام خلال وقوفه على اليد و بذلك سيتم تقييده , و هو سيعتاد على هذا الأمر سريعا جدا .

كما يجب تدريبه بعد ذلك على الصعود بالأمر , مثلا كلمة ( اطلع ) ثم تقريب اليد له ليرقاها , و بعد ذلك تحاول أن تجعله يصعد من يد لأخرى مع نفس الكلمة المستخدمة , فيربط بين الكلمة و الحركة , و تفعل ذلك يوميا مرات عديدة متتالية , و ستجد الطائر في خلال أيام قليلة قد عرف ما تريده منه .

و لك تحياتي ......

أبو أحمد
wild غير متصل  
قديم 31-12-2005, 09:45 AM   #7
nmro
هاوي جديد

عطيك العافيه بواحمد..ما قصرت
سوال اذا سمحت عندي الطير على طول بعد من احطله الحاويه الماي
او الاكل يرميه صاير شيطان والحل معه او ايش ناتج عنه تعتقد؟
nmro غير متصل  
قديم 31-12-2005, 04:19 PM   #8
wild
هاوي جديد

أخي الكريم

من أكبر الأخطاء في تربية الببغاوات هو ترك حاوية الأكل دائما مملوءة بالطعام , فالطائر يأكل و يمتلئ بالطعام فيصاب بالكسل و يميل للخمول و ربما زاد شحمه فيمرض , و لذلك فبعض الطيور لا تجد رغبة في الطعام لأنها ممتلئة فتميل للحركة لتحرق الدهون ببعض التمارين و التي يراها البعض على أنها شقاوة و شيطنة , و لكنها ضرورية لصنع التوازن الغذائي لدى الطائر .

أما حاوية الماء فهي أيضا من أساليب اللعب و الحفاظ على النشاط , و لكنها ربما تكون أسلوبه في جذب الانتباه له , لذلك يلجأ البعض لإبعاد الحاويتين عنه لفترات معقولة , فالماء بالطبع يجب أن لا يبعد عنه لفترة طويلة حتى لا يصاب بالعطش الشديد , فلو جربت إبعاد الماء عنه لمدة ساعة أو ساعة و نصف , فإن استمر في قلب الحاوية فزد الوقت نصف ساعة , حتى يحتاجه فيشرب بمجرد وضعه أمامه و كذلك الأكل , و إن كان الكل يبعد عنه لفترة أطول قليلا .

و هنالك أسلوب يتبعه آخرون و هو جذب الإنتباه , فيتم لفت نظر الطائر عن أوعية الطعام و ذلك باللعب معه أو تدريبه و فينسى تلك العادة السيئة , و في كل الأحوال إحذر من نهره بشدة أو رفع الصوت عليه , لأنه سيفعل ذلك أكثر ليستمع لك وأنت تحادثه ( هذا ما يعتقده ) .

و ربما أفادك الإخوة بطرق أخرى تكون أكثر نفعا ......

و لك تحياتي ..........

أبو أحمد
wild غير متصل  
قديم 04-01-2006, 12:04 AM   #9
بو سعود
هاوي نشيط

هلا اخوي انا منزل موضوع عن هالسالفه هذا هو الرابط :

http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=1688

تقبل تحياتي
بو سعود غير متصل  
موضوع مغلق