منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الطيور الداجنة > سؤال و جواب لقسم هواة الطيور الداجنة

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 29-09-2011, 10:35 AM   #1
HOOK
هاوي

80 ممكن معلومات عن الدجاج الرومي ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شريت اليوم دجاج رومي ...
بإختصار يا أخواني أي واحد قام بتربية دجاج رومي أو عنده خبرة يعطيني المعلومات عشان أعرف كيف أتعامل معهم .
يعني يأكل بس شعير لو يأكل بقايا الرز والخضروات مثل الدجاج العربي .
البيض ، كم يبيض في الأسبوع وهل يحتاج لصندوق أو عشة ليبيض فيها .
وأي شيء يخص تربيتهم .
HOOK غير متصل  
قديم 29-09-2011, 10:55 AM   #2
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

رد: ممكن معلومات عن الدجاج الرومي ...

يأكل كككككلللل شيييييء اكييييل اكثر من الدجاج يعني لو تحط شو ما تحط يأكل وما فيه مشكله عنده .

انا ما اعرف الا كذا البيض ما عندي فكره عنه .

وليس هذا القسم القسم المناسب .. سؤال وجواب للأٍسله .
bird96 غير متصل  
قديم 29-09-2011, 06:04 PM   #3
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

وعليكم السلام ورحمة اللهـ وبركاتهـ .

شكرا لكـ أخي bird96 على تنبيهـ السائل ..

تم نقل سؤالكـ الى قسم سؤال وجواب ,, يمكنكـ طرح ماتشاء من استفساراتكـ هناكـ ونجيبكـ بإذن اللهـ .
صمت الأمل غير متصل  
قديم 29-09-2011, 07:52 PM   #4
صمت الأمل
عضوية شرفية

الصورة الرمزية صمت الأمل

أهلا وسهلا فيكـ أخي الكريم معنا ..

تربية الدجاج الرومي لاتختلف عن الدجاج العادي كثيرا ..

الفرق فقط هو بكمية الغذاء التي تقدمها لهم , يستهلكـ الدجاج الرومي طعاما اكثر منهم .

وهو يحب الطعام ذا اللون الأخضر ,, لأنهـ يجذب انتباههـ وبغريزتهـ سيأكل منهـ أكثر من باقي الألوان .

لذا ترى في مزارع الدواجن الروميهـ بالخارج يصبغون الأكل أو الشعير باللون الأخضر حتى يأكل اكثر ويزيد وزنهـ بسرعهـ .

يمكنكـ التنويع وتقديم الورقيات الخضراء لهم .

يبلغ الدجاج الرومي بعمر 8 شهور وراح ينتج البيض لعدة اسابيع ,, بعدها يتوقف فترهـ بسبب مرورهـ بمرحلة القلش .. ثم يعاود التبييض .

يحتاج لأحواش واسعهـ ونظيفهـ بسبب كبر حجمهم ,, ولهـ موسم محدد ليرقد على بيضهـ .

هذا كل اللي أعرفهـ عن تربية الدجاج الرومي ,, وأي شخص لديهـ معلومات أكثر ارجو أن يضيفها لنا .

بالتوفيق لكـ .
قديم 29-09-2011, 08:11 PM   #5
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

اختي صمت الامل عندي سؤال بس هو مش موضوعي اعرف و اعتذر بس عندي سؤال صغنن ::

كم يبيض الرومي في السنه ؟؟ وهل مثل الدجاج يبيض يوميا او يوم ورا يوم ؟؟ وهل يفقس جميع البيض يكون ملقح جميعه ؟ ؟؟ ؟؟؟ وهل هناك انواع مثل الدجاج نوع مزارع و بلدي ؟؟

ارجو افادتي لأنه اخوي HOOK اللي واضع الموضوع خلاني افكر ب الدجاج الرووومي .
bird96 غير متصل  
قديم 29-09-2011, 10:36 PM   #6
ابـ اروى ـو
عضوية شرفية

الصورة الرمزية ابـ اروى ـو

هلا بك اخوي
لا يفتا ومالك في المدينه
بما ان الاخت صمت دخلت بالموضوع فمالنا كلام
هذا موضوع لصمت يمكنك الاطلاع عليه
http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=185694
وهذا تقرير لاخونا العراقي 33
http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=216293
قديفيدكم
لكن أنا بحاول استرجع معلوماتي عن الدجاج الرومي لأني اذكر أني قمت بتربيتهم منذ اكثر من 10 سنوات
سأحاول اطرح تجربتي معهم
وان شاء الله تستفيدون منها

ابـ اروى ـو غير متصل  
قديم 30-09-2011, 08:34 AM   #7
ابـ اروى ـو
عضوية شرفية

الصورة الرمزية ابـ اروى ـو

هذه بعض المعلومات جمعتها من هنا وهناك اتمنى ان تستفيدو منها
اقتباس:
*( 3 ) فترة الإنتاج :
** وهى تبدأ مع بداية وضع البيض في عمر حوالي 32 أسبوع وتمتد حوالي 20– 24 أسبوع ويتم وضع اعشاش بيض منفصلة عن بعضها او فى صورة صفوف ويخصص عش واحد لكل 3 – 4 دجاجات وتضع الانثى خلال هذة الفترة بين 50 – 80 بيضة بالنسبة للسلالات الثقيلة والمتوسطة وتضع السلالات الخفيفة 80 – 100 بيضة من بداية النضج الجنسي حيث يتوقف بعدها الطائر عن وضع البيض ويبدأ فترة القلش أو تساقط الريش ثم يعاود إنتاجه من البيض مرة أخرى. ويمكن استمرار القطيع لفترة انتاجية ثانية بعد احداث قلش اجبارى للقطيع يبدا عند توقف انتاج البيض عند عمر 52 – 56 اسبوع وتستمر فترة القلش الاجبارى لمدة 13 – 15 اسبوع ليبدأ القطيع فترة انتاجية ثانية تستمر لمدة 18 – 20 اسبوع تضع الدجاجة خلالها بين 20 – 60 بيضة حسب السلالة .

يمكن تقسيم انواع الرومى الى:
1-** انواع قياسية.
American Bronze* * **البرونزى الامريكى . أخذ اسم الطائر من لونة الاسود البرونزى اللامع الذى***** يظهر عند تعرضة للضوء وريش الجناح مقلم ابيض واسود وفى نهاية الذيل يوجد شريط ابيض من ناحية الطرف الخارجى ولون الجلد ابيض ولون المنقار اصفر مائل الى البنى والارجل حمراء.

*** (BSW) Beltsville Small White *البلتسفيل الصغير الابيض. يرجع اسمة الى بلتسفيل الامريكية حيث بدأ خلط بعض السلالات فى عام 1934 فى احد المعاهد البحثية ويصل وزن ذكر البلتسفيل الابيض الى 9 كجم والانثى الى 5 كجم عند عمر 15-16 اسبوع يتميز بانتاج بيض ونسبة خصوبة وتفريخ عالية* .
**** *Black Turkeys *الرومى الاسود . منشأ هذا النوع هو انجلترا وينحدر اصلة مباشرة من الرومى المكسيكى.
*** White Holland* *الهولندى الابيض. ينسب الى هولندا ولون الريش ابيض ولون الارجل بنفسجى *فاتح والجلد ابيض مصفر.
*** Bourbon Red **البربون الاحمر. نشأ فى فرنسا واللون بنى محمر والارجل والاصابع قرنفلية* اللون فى الاعمار الصغيرة ويدكن اللون بالتقدم فى العمر والجلد ابيض بصفرة خفيفة.
*** Narragansett *الناراجانست. نشأ فى امريكا فى منطقة تحمل نفس الاسم ويتميز بالمزاج الهادىء والامومة الجيدة ونضج جنسى مبكر ويصل وزن الذكر الى حوالى 13 كجم والانثى الى 8 كجم.
*** Slates Turkey **الرومى الاردوازى. يصل وزن الذكر الى 12 كجم والانثى الى 8 كجم.
*** White Norfolk* *الانجليزى الابيض. استنبط من سجلات النسب على اساس فردى مع مقاييس عرض الصدر وطول عظمة القص.
*** Black Norfolk** *الانجليزى الاسود. نشأ فى بلدة نورفولك بأنجلترا واللون اسود بخضرة لامعة والارجل سوداء بحمرة فى الاعمار الصغيرة ويسود اللون فى الكبر والجلد ابيض.

2- انواع تجارية.
**** Broad Breasted Bronze (BBB)* البرونزى عريض الصدر. انتخب فى انجلترا من البرونزى الامريكى على اساس كبر حجم الصدر وامتلاءة باللحم الملائم للمستهلك وهو اكبر اصناف الرومى ولكن نسبة الخصوبة وانتاج البيض والتفريخ منخفضة لون الريش برونزى ولكن تميل اطراف الريش الى اللون البرتقالى واناث الرومى البرونزى تكون ذات اطراف بيضاء على ريش الصدر الاسود.**
**** Broad Breasted Large White (BBLW)* الابيض الكبير عريض الصدر. نشأ من الخلط بين البرونزى العريض الصدر والهولندى الابيض فى جامعة كورنيل والقليل نشأ من طفرات حدثت فى البرونزى عريض الصدر وهو يشبهة الى حد كبير فى الصفات الانتاجية ويتميز بأنة اكثر تحملا لظروف الحرارة المرتفعة.
وعن تجربتي
تربية الرومي لا تختلف كثيرا عن تربية الدجاج العادي
تحتاج نفس الرعايه ونفس المتابعه لان لها نفس الامراض
صوص الروم يحتاج رعايه اكثر حيث عند خروجه من البيضه تكون حاسة النظر لديه ضعيفه فلا يتعرف على مواقع العلف فيموت جوع لذا كنت اتبع معه طريقه نجحت نوعا ماء حيث كنت اخلط له الاكل مع قطع البصل الخضر حيث انه يعتمد يعلى حاسة الشم وكنت اضعه في حاضنه ضيقه نوعا ماء حتى لا يتيه ويكون الاكل والشرب قريب منه كما كنت اقدم لك الجبن المالح والبيض المسلوق الى ان يتعدى هذه المرحله الحرجه ومن ثم أتعامل معه بعد هذه الفتره كصوص عادي
يحتاج الرومي الى مساحات كبيره للرعي فهو يفضل اكل الحشائش ولكن لايمنع ان تربى في مساحات صغيره ويقدم له العلف الاخضر الطري
لا افضل تربيته في المنازل والحدائق حيث ان صوت الذكر مزعج وخصوصا اذا كانت الاعداد كثيره نسبيا
سأحاول استرجاع معلومات اكثر
وانا جاهز لأي استفسار او مساعده
( الأصناف التي تخصصت من فتره بتربيتها ثم انقطعت ولكن لازالت لدي بعض المعلومات عنها
( الدجاج البلدي لازلت مستمر بتربيته دجاج الزينه ربيته دوره واحده وحصل عندي خلل ماء ومات جميعه ولم اعد اربيه
الدجاج الرومي من اكثر من 10 سنوات وايضا الدجاج الحبشي كما ربيت البط بنوعيه الشرشير والشهرمان ( اي البكيني والمسكوفي ) الاوز قديم جداً السمان حديثاً الحمام لكن ليست كهوايه لأني لا اعرف انواعه ولازلت اربيه
الأرانب العربيه والفرنسيه والهولنديه والوبر ولكن انقطعت قديما
تمنياتي لكم بالتوفيق
دمتم سالمين

ابـ اروى ـو غير متصل  
قديم 30-09-2011, 10:00 AM   #8
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـ اروى ـو مشاهدة المشاركة

هلا بك اخوي
لا يفتا ومالك في المدينه
بما ان الاخت صمت دخلت بالموضوع فمالنا كلام
هذا موضوع لصمت يمكنك الاطلاع عليه
http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=185694
وهذا تقرير لاخونا العراقي 33
http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=216293
قديفيدكم
لكن أنا بحاول استرجع معلوماتي عن الدجاج الرومي لأني اذكر أني قمت بتربيتهم منذ اكثر من 10 سنوات
سأحاول اطرح تجربتي معهم
وان شاء الله تستفيدون منها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـ اروى ـو مشاهدة المشاركة

هذه بعض المعلومات جمعتها من هنا وهناك اتمنى ان تستفيدو منها

وعن تجربتي
تربية الرومي لا تختلف كثيرا عن تربية الدجاج العادي
تحتاج نفس الرعايه ونفس المتابعه لان لها نفس الامراض
صوص الروم يحتاج رعايه اكثر حيث عند خروجه من البيضه تكون حاسة النظر لديه ضعيفه فلا يتعرف على مواقع العلف فيموت جوع لذا كنت اتبع معه طريقه نجحت نوعا ماء حيث كنت اخلط له الاكل مع قطع البصل الخضر حيث انه يعتمد يعلى حاسة الشم وكنت اضعه في حاضنه ضيقه نوعا ماء حتى لا يتيه ويكون الاكل والشرب قريب منه كما كنت اقدم لك الجبن المالح والبيض المسلوق الى ان يتعدى هذه المرحله الحرجه ومن ثم أتعامل معه بعد هذه الفتره كصوص عادي
يحتاج الرومي الى مساحات كبيره للرعي فهو يفضل اكل الحشائش ولكن لايمنع ان تربى في مساحات صغيره ويقدم له العلف الاخضر الطري
لا افضل تربيته في المنازل والحدائق حيث ان صوت الذكر مزعج وخصوصا اذا كانت الاعداد كثيره نسبيا
سأحاول استرجاع معلومات اكثر
وانا جاهز لأي استفسار او مساعده
( الأصناف التي تخصصت من فتره بتربيتها ثم انقطعت ولكن لازالت لدي بعض المعلومات عنها
( الدجاج البلدي لازلت مستمر بتربيته دجاج الزينه ربيته دوره واحده وحصل عندي خلل ماء ومات جميعه ولم اعد اربيه
الدجاج الرومي من اكثر من 10 سنوات وايضا الدجاج الحبشي كما ربيت البط بنوعيه الشرشير والشهرمان ( اي البكيني والمسكوفي ) الاوز قديم جداً السمان حديثاً الحمام لكن ليست كهوايه لأني لا اعرف انواعه ولازلت اربيه
الأرانب العربيه والفرنسيه والهولنديه والوبر ولكن انقطعت قديما
تمنياتي لكم بالتوفيق
دمتم سالمين

يسلمو يسلمو يسلمو الايااادي يااا اخوووي فعلا وضعت ب راسي معلومات جديييييده واكتسبت خبره جديده شكرا لك شكرا لك .. وفعلا له سيئات التربيه كثييييييره صح انه يبيض عدد كبيييير جدا لكن سيئاته تطغى عليه الا اذا لديه الشخص حديقه كبييييره اشكرك يا اخوي على مجهوودك والمعلومات .
bird96 غير متصل  
قديم 01-10-2011, 10:51 PM   #9
HOOK
هاوي

شكراً لكم أخواني على التفاعل

وإنشاء الله التوفيق للجميع
HOOK غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
ممكن, معلومات, الدجاج, الرومي