منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الحمام واليمام

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 18-03-2013, 12:55 PM   #1
abu hasan
هاوي

الصورة الرمزية abu hasan

طبع يعجبني وطبع ما يعجبني ...... في الحمام !!!!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم أعزائي .. أتمنى تكونوا جميعا (أعضاء وزوار) بخير وصحة وعافية (إنتو وطيوركم طبعا)

الصراحة هذا الموضوع في بالي من كام يوم .. وكنت متردد شوي لإني ما أعرف إذا كان هذه الفكرة انطرحت قبل هيك أو لأ .. وكمان ما أدري إذا كانت رح تحوز على إعجابكم وتفاعلكم (هذا ما أتمناه)

كلنا بنعرف المقولة المشهورة "الطبع غلب التطبع" وأظن هذا الشئ مش عند البشر فقط لكن عند غالبية المخلوقات إذا ما كان جميعها .. والطباع في منها زين (مريح) وللأسف في منها شين (مزعج) .. ومن خلال تعاملنا اليومي مع الحيوانات الأليفة أكيد بنلاحظ فيها طباع تعجبنا وتدخل البهجة إلى أنفسنا .. وطباع ثانية تزعجنا ويمكن حتى تنرفزنا .. وهذا يا أعزائي ينطبق كمان على طيور الحمام .. والمطلوب إنه كل شخص تعجبه الفكرة يخبرنا عن طبع يعجبه وطبع ما يعجبه في طيور الحمام (يعني من جهة رح نمدح الحمام ومن جهة ثانية نقوم نحش فيه ) .. وأنا رح أبدأ يعني من باب التشجيع وآسف إذا كنت طوّلت عليكم في المقدمة

أنا رح أفصل بين الذكور والإناث .. وأتكلم عن طباع زينة وشينة لكل منها.

ما بعجبني في الذكور (في التربية الجماعية) إنه لما ييجي ذكر يلقح أنثاه تلاقي الذكور تغيص عليه من عدة جهات (خصوصا ذكور معينة) وتخرب على الجوز فرحتهم

لكن بالمقابل بعجبني إنه نفس الذكور لما تشوف حد من القطيع يطعم فراخه على الأرض .. ما تتدخل فيه ولا تزعجه .. سبحان الله وكإنها مدركة لرسالتها في الحياة وحريصة على إستمرار وبقاء جنسها

أما الإناث .. فبشكل عام ما بعجبني (حتى بزعجني) إصرار الأنثى على زيح القش على الجوانب (مع إني مرات بزيد القش أو بصلح العش) وبالتالي لما تبيض بكون بيضها ومن ثم الفراخ على أرضية التنكة أو الفخارة بدون قش وبشكل خاص ما بعجبني الأنثى اللي بتكون خوافة زيادة عن اللزوم لما أقترب منها وبتصير تخابط لدرجة إنها ممكن تكسر البيض أو تؤذي الفراخ

وبعجبني جداً في الإناث حنيتها وحرصها الشديد على حضن البيض .. لدرجة إنها تقريبا ما بتوكل (يا دوب حبتين عالسريع وبترجع تركض ركاض على عشها)

سبحان من وضع الطباع في مخلوقاته .. ومرة ثانية آسف عالإطالة وأتمنى الفكرة تعجبكم وتتفاعلوا معها

مع خالص تحياتي للجميع

قديم 18-03-2013, 02:08 PM   #2
رائد ملكاوي
عضوية شرفية

الصورة الرمزية رائد ملكاوي

رد: طبع يعجبني وطبع ما يعجبني ...... في الحمام !!!!!!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيا الله اخوي ابو حسن

وأنا بكرهك لما بتغيب عنا

وبحبك لما تشارك بمشاركات حلوة

يسلموا ع الموضوع

وبارك الله فيك

رائد ملكاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2013, 02:26 PM   #3
WORLD OF ANIMAL
محترف جدا

الصورة الرمزية WORLD OF ANIMAL

السلام عليكم
احييك اخى ابو حسن على الفكرة الممتازة وفعلا كل الحيوانات لها تصرف جيد وتصرف سئ ولكن ده بيرجعلك انت مربى الحمام يعنى فى حاجات انت تسوفها سيئة وغيرك يشوفها جيدة جدا ده اختلاف فى وجهات النظر
الاول عندى اختلاف معك انت تقول انوا لما ذكر يجى يلقح انثى يجى الذكور يضربوة وينزلوة وانت تقول انه جيد لكنى ارى انه سئ لانهم يخربون عليه التزاوج وممكن ينتج بيض غير ملقح فبالتالى خسارة للمربى
والاختلاف الثانى تقول الاناث خوافات جداااااا فعلا انا الاحظها عندى ولكن عندما تاخذ الانثى عليك وتكون صديقة ليك وده عند الترويض والله مثل ما اقول لك راح تلاقيها اذكى من الذكر وبتستمع للتدريب جيدا وما راح تخاف منك نهااااااااااائيا لدرجة انك هتزهق منها هتفضل ماشية معاك فى كل مكان
اسف على الاطاله وهذا لا يعنى ان الموضوع سئ بل بالعكس هى فكرررررررررررررررررررررة مرررررررررررررررررررررررررررررررررررة ممتازة

وراح اخبرك بعادتين سيئتين لا احبهم فى الحمام ولكن لا ارفضهم :
1_ القتال بين الذكور المتزوجة والغير متزوجة
2_ القاء الاكل خارج الصحن وتفضيل الحمام للاكل من الارض

بالنسبة لعادات حسنة :
كثيرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر لا يمكن انك تقدر تعدهم لانه صراحة طائر ممتاز وانا شخصيا اعاملهم كالبشر بل واكثر وفاءا من البشر

تحياتى واكرر شكرى على الموضوع الممتاز وان شاء الله متابع معك لاعرف اراء الاخوه
تحذير هام : اذا غبت عن المنتدى راح يزعل منك المشرف هههههههههه امزح
قديم 18-03-2013, 02:47 PM   #4
abu hasan
هاوي

الصورة الرمزية abu hasan

أخي رائد ملكاوي

أشكرك على الرد .. وطول عمرك سباق ومبادر .. بس يا ريت لو تخبرنا عن إشي بتحبه وإشي ما بتحبه في تربية الحمام .. وربنا يبارك في عمرك يا غالي.

أخي وورلد أوف أنيمال

مشكور يا عزيزي على الرد والتفاعل .. بس يبدو يا حلو إنك كنت مستعجل وانتا بتقرأ .. لإنه لو رجعت قرأت كلامي حتلاقي إنه تدخل الذكور وتخريبهم على الجوز عند التلقيح طبع ما بحبه في الحمام .. فكيف يا صديقي بدي أحكي عنه إنه شئ جيد .. ركز يا صاحبي ركز

وبالنسبة للإناث الخوافة .. أكيد الطيور بشكل عام بتخاف وفي تفاوت طبعا .. لكن في إناث يتكون خوافة جدا جدا .. وهذا اللي أنا قصدته وبالمقابل في طيور هادئة (ما تنسى إنه طبع يا غالي) .. وبخصوص تعودها على المربي كلامك صحيح لكن بتهيألي لما يكون عدد الطيور قليل .. لكن لما يكون عند المربي طيور كثيرة هيصاحب مين ولا مين يا صاحبي.

عموما زي ما انته حكيت المسألة وجهات نظر .. وهذا هو الهدف من طرح المواضيع تبادل الآراء ووجهات النظر.

شكرا مرة ثانية يا معلم .. ما ننحرمش .. وبانتظار مزيد من المشاركة والآراء يا حلوين

قديم 18-03-2013, 04:18 PM   #5
رائد ملكاوي
عضوية شرفية

الصورة الرمزية رائد ملكاوي

أنا بكره لما البيض ما يطلع مخصب وانت تستنى فيهم كانهم اولادك وترمي البيض وتتحسر عليهم خاصة اذا كان الجوز حلو

وبحب لما الجوز ينتج زغاليل اثنين ويكبروا

احب لما الحمام يكون بصحة ممتازة ومنظره يشرح الصدر، وأكره لما مرضهم ينغص علي متعتي

بحب أشوفهم وهم بيستحموا وبكره لما اشوف الحمام الأبيض صار عليه ألوان ثانية وخاصة لما يكونوا يغروا (يزقوا) الزغاليل

أحب لما يكون أكل الحمام كثير عندي

وأكره لما أكلهم يخلص وما أكون منتبه واتخ\حير كيف بدي اعشيهم اليوم أو افطرهم بكره الصبح وانا اصلا رايح ع الدوام

رائد ملكاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2013, 04:44 PM   #6
آحمد آلعرآقي
هاوي فعال

الصورة الرمزية آحمد آلعرآقي

والله انا اللي بكرهه في الحمام ان عندي زوجين لهم 21 من يوم شريتهم ماباضوا ههههههههههههههههههه

والله الي بكرهه في الحمام اني لما افكهم يطيروا يروحوا عند مربي اخر وهذي حالات فرديه لكن حصلت معي كثير

وذا حطيت لهم الاكلل في الصحن يطيحون الصحن وياكلون من الارض وهذا اكرهه لان بعض الاحيان تكون الارضي متسخه

وايضا بكرهه عندما يكون الحمام يخاف مني يعني اول مايشوفوني يرتبك ويخاف ويطير

لكن الحمام طائر ممتاز ونظيف وذكي وسلبياته قليله او منعدمه وحتى رويته تسر الناظرين

واشكر بو حسن على الموضوع الرائع
قديم 21-03-2013, 06:20 AM   #7
bedO_هاوي الطيور
هاوي نشيط

الصورة الرمزية bedO_هاوي الطيور

احب شكل الحمام لما يطعم زغاليل ويطعمهم لين مايصيرون كبار وبصحه ومايفطمهم بسرعه
واكره لما الجوز الي شريته بغالي مايرجن على البيض ولا يلقح البيض!!!!!!!!!!

الي يحتاج شيء واعرفه مارح ابخل عليه بلخاص
bedO_هاوي الطيور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2013, 08:16 AM   #8
tariqabd
هاوي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

مشكور ابو حسن على موضوعك الجميل جداااااااااااا

احب في الحمام
اوقات الاستحمام من الاوقات المميزة جدا عندي و رويتهم ممتعة زي ما قال اخونا رائد
و مثل ما قلت انت ابو حسن حنية الحمام تجاه الزغاليل لدرجة اذا كان احد الوالدين توفي فترة حضانة الزغاليل
بعض الحمام الحنون الاخر يقوم بمساعدة الوالد الاخر على تزقيق الزغاليل صراحة شفتها مرتين او ثلاثة فعلا
كانت لحظات و لا اجمل فيلم سنمائي بخاتمة سعيدة

ما اكرهه في الحمام الطوش اللي بتصير بين الفحول و ينتج عنها تكسير للبيض
بعض الفحول انانيين لازم يحجز 10 تنكات الو لحالو ما بخلي حدا يفوت عليها صراحة هاي بتغيظني و بكون نفسي اكسر العصا على راسو
و فيه عدة شغلات كمان بكرهها كثيرة سبق و ذكرتوها
و اهم شي تطليع العلف على الطابق الرابع اللي فاتن بكفة و هاي بكفة هههههههههه
قديم 28-03-2013, 04:08 AM   #9
عبووود أبو عيون سووود
هاوي متميز

الصورة الرمزية عبووود أبو عيون سووود

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حيالله الشيخ أبو حسن و بقية الشيوخ الأعضاء المتفاعلين و على راسهم شيخ القبيلة رائد ملكاوي >>> بحكم إنه مشرف القسم فهو بمثابة كبيرنا و شيخنا و على راسنا من فوق
عجبني لقب شيخ القبيلة كثييييييير الإسم المناسب للشخص المناسب
أحب في الحمام :
1 - يعجبني لمن الذكر يطارد الأنثى 24 ساعة عشان تبيض في العش اللي تعب فيه و جهزلها إياه ، ولا يخليها تتهنى بأكل أو بشرب
2 - يعجبني طرد الذكور أو الإناث للحمام المتطفل على عشهم أو الإقتراب منه
3 - أحلى حركة تعجبني و أنبسط كثير لمن أشوف الذكر يجلس في العش و ينادي الأنثى بهالصوت ( أووووووغ - أووووووغ - أووووووووغ - إلخ )
بنفخ الحوصلة و تنفيسها مع تحريك خفيف لجناح واحد و غالبا ً يكون الجناح الأيمن بعد شوي تلاقي الأنثى راحت عنده و تنزل راسها و ترفعه إستجابة ً له
سبحان الله هالنداء يكون أحيانا ً بعد الإنتهاء من التلقيح و بناء العش و التجهير لمرحلة وضع البيض
4 - يعجبني الحمام لمن يدافع عن عشه و يضربني بجناحه ثلاث أربع مرات ورا بعض إذا دخلت يدي في العش أبغى أتفحص البيض أو الزغاليل
و أحيانا ً يستخدم الحمام نفس الحركة أثناء الشجار فيما بينهم و كأنها بمثابة كف عالوجه
5 - يعجبني غزل الحمام و الرومانسية و التودد لبعضهم بحك ريش الرأس و حول العيون و الخدود
6 - يعجبني الحرص الشديد على نظافة العش قبل فقس البيض و التبرز خارجه أكرمكم الله
بصراحة الإيجابيات أكثر من السلبيات ، أيش أفول و أيش أخلي بس هذه أهمها و أحلاها في نظري
أكره في الحمام :
1 - أكره الحمام اللي يشخ على بعضه الله يكرمكم و يتوسخ ريشه
يعني بعض الأحيان يكون في خشبة فوق خشبة في العشة و الحمام واقف عليها ، يروح الحمام اللي واقف على الخشبة اللي فوق يعملها على الحمام اللي واقف على الخشبة اللي تحت ولا كأنه شي صار >>> و تستمر الحياة
2 - أكره بعثرت الأكل المشكل و الإصرار على أكل نوع معين من الحب دون الحبوب الأخرى
3 - أكره الذكر اللي من النوع الفلاني لمن يترك أنثاه اللي من نفس نوعه و فصيلته و يروح يتزاوج مع أنثى ثانية من نوع ثاني و فصيلة ثانية
اللي بدورها تخليك تضطر لوضع المحاكر و إغلاقها و فصل كل نوع و سلالة عن الأخرى لتفادي هذا النوع من التزاوج و تفادي ظهور سلالات مهجنة ضعيفة المستوى
طبعا ً السلبيات أقل بكثير من الإيجابيات
و ننتظر باقي وجهات النظر من باقي الشيوخ
قديم 10-04-2013, 11:25 AM   #10
النورس الذهبي
هاوي متميز

الصورة الرمزية النورس الذهبي

أكره شي بالحمام التربيه الجماعيه والتربيه الفرديه ابي حد يعملي (بارتيات)

Bookmarks

Tags
!!!!!!, ......, الحمام, يعجبني, وطبع