منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الكروان ( الكوكاتيل ) > سؤال و جواب لقسم هواة الكروان

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-04-2017, 09:31 PM   #1
Abdullah77
هاوي جديد

75 لدي كروان مريض ارجو من الخبراء ايجاد حل بأسرع وقت

لسلام عليكم
اولا يشرفني ان اكون احد اعضاء هذا المنتدى المميز جدا و المفيد و اتمنى ان يكون وجودي بينكم فيه فائده لي و للجميع

ثانيا لدي طائر كوكاتيل اعتقد انه انثى و بعمر سنه و نصف تقريبا و الانثى هذي اليفه و كانت صحتها تمام لكن من اول ماجبتها كان جسمها نحيف
الآن ملاحظ عليها تسييف او بروز لعضمة الصدر عند اللمس باليد مكان الصدر والبطن
طبعا بدأ الخمول من امس و فقد الوزن له حوالي اسبوع ملاحظ هالشي
بالاضافة الى ان الشهيه بدأت تقل تدريجيا و صارت خامله و تغمض عيونها لكن احيانا لمن يصير فيه صوت عصافير او شي تنتبه و زي اللي يرجع نشاطها مؤقت ثم ترجع لها حالة الخمول

رحت لصيدلية بيطرية و اعطاني الصيدلاني علاج كبسولات اعتقد انو اسمه اسكابيلا لعلاج الدود و اعطيتها منه و مافي تحسن و اعطاني لها فيتامينات كبسولات نفس شركة الاسكابيلا و اعطيتها و نفس الشي
الحاله في نزول و لاحظت البراز الله يكرمكم طبيعي متماسك بلون اخضر غامق معه شوية بياض لكن اصبح بكميات قليله و حجم اصغر

طبعا مالاحظت شيء على وجود الفاش من ناحية الريش لكن هو بالعاده يحك مو كثير ولا قليل يعني بشكل طبيعي او فوق الطبيعي شوي و هذا من اول ما اشتريته من مده ٤ اشهر تقريبا

كذالك لاحظته من اول ما اخذته وهو من النوع اللي اذا شرب ماء يحاول يدخل انفه للماء او يغسل انفه ويعطس اذا اخرج انفه من الماء يفتح منقاره ويطلع صوت زي الصفير البسيط اول ما يشرب ماء و يغطس انفه

الان الطير كل ماله و يضغف و مش عارف وش اعطيه و لمن رجعت للبيطري اعطاني له حبوب pantex holland b.v
لكن الى الان ما اعطيته منها

طبعا ملاحظ التغير عليه والتعب من اول ما خلص الاكل اللي اخذته له من محل الطيور و رجعت ماشفت نفس النوع منه و اخذت من محل ثاني لكن لاحظت انه مش نظيف لأن حب دوار الشمس بعضه فيه قشور حشرات زي العثه او الدود نفس اللي تكون ع اكياس الرز و الدقيق ( الخيش) و كذلك حشرة السوس اللي تكون في الرز باللون البني اكثر من مره الاحظ وجودها في المعلف

الان ماهو الحل العاجل في مثل هذه الحاله

اعذروني طولت معكم الكلام لكن كتبت هالكلام وانا مستعجل و اتمنى منكم السرعة في ايجاد حل بما انكم خبرا
و شاكر لكم سعة صدوركم
Abdullah77 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2017, 09:59 PM   #2
googba
هاوي نشيط

الصورة الرمزية googba

رد: لدي كروان مريض ارجو من الخبراء ايجاد حل بأسرع وقت

اخي بارك الله فيك أولاً هل تطعمه تغذيه سليمه ؟ يجب عليك التنويع الغذائي فواكه خضار رز مع عدس بيض مسلوق و غيره اذا كنت تعتمد على بذور دوار الشمس فهذا شيء خاطئ من الممكن ان يؤدي الطير آلى المرض والموت لا سمح الله لان بيكون في مقص فيتامين أ ولازم فيتامين أ يتوافر بنسبه كبيره ثانياً اخي بما انها ما تاكل الا قليل حاول تعوضها بالعس او الغر جيب لها سيريلاك ممتاز وغرها وحاول تدفئها

كذلك الى ان تطبق كلامي الحين جيب ثوم وجيب ماء وأغلي الماي وقطع الثوم وخليه مع الماء يغلي بعدين سكر النار واسكب الماء فقط من دون الثوم في كوب واعصر عليه شويه ليمون حاول تخليها تشرب الماي ولو شويه وبعدين خلاص ارمي ألماء او خليه في المشربية بس لا تحليه اكثر من ساعتين

وموفق وان شاءالله ما تشوف شر الكوكتيل

Sent from my iPad using 2zoo.com mobile app
googba غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2017, 10:05 PM   #3
Abdullah77
هاوي جديد

شكرا لك على سرعة تفاعلك
انا اعطي الكروان الحبوب المشكلة الخلطة و معها القطع الملونه زي الخبز اعتقد هذي فيتامينات
و حاولت اعطي الكروان خضار و فاكهه لكن يرفض الاكل
وهو عموما يأكل لكن قليل و خصوصا لما اضع الاكل بيدي يأكل لكن شي بسيط

الاشكاليه حتى الصيدلاني البيطري مايعرف تشخيص الحاله
قديم 02-04-2017, 10:51 PM   #4
googba
هاوي نشيط

الصورة الرمزية googba

اخي حتى لو تعطيه حبوب مشكله لن تعوضه بالفيتامين أ والقطع الملونه هذا هو الزوبريم هذا يعتبر مثل المكمل الغذائي والنَّاس تستبدله بدال بذور الشمس وان كان يرفض حاول ان تخبطها مع البذور وكذلك يمكنك ان تقدم له البيض المسلوق مفيد له

هو لازم يتغذى لانه مريض فأكيد بيرفض الاكل لكن حاول انت ان تعطيه الاكل وتعسه سيريلاك يعوض ما يفقده

و نفذ خطوة الليمون بالثوم وان أشاء الله يتحسن يــارب

اذا انتِ في السعودية في دكتور بيطري ممتاز جداً ماشاءالله عليه اسمه الدكتور مصطفى عندكم سعودي و كذلك في دكتور بيطري اجنبي بالرياض يمدحون فيه

قديم 02-04-2017, 10:56 PM   #5
Abdullah77
هاوي جديد

شكرا لك و اقدر لك حرصك و نصيحتك راح اعمل فيها ان شاء الله و ربي يكتب لك الاجر ان شاء الله
انا في السعودية لكن مش في الرياض ولا توجد لدينا عيادات بيطريه مع الاسف كل الموجود صيدليتين او ثلاث و ممنوع فيها الكشف على الطائر او اي حيوانات اخرى فقط نصف الحاله مع تصوير الطيور و يقوم الصيدلي بوصف العلاج

لكن الغريب في موضوع الكروان هو ليه وصل الى هذا الوضع هل المشكله متعلقه بالجهاز الهضمي و الامعاء او بالجهاز التنفسي او بالكبد و الكلى !
قديم 02-04-2017, 10:58 PM   #6
غجرية
هاوي متميز

السلام عليكم
اخي قلت انه الانثى اليفه هل تخرجها من القفص بشكل يومي وتلعب معاها
هل تضعها في مكان فيه ضوء خافت وتتركها تنام مدة 12 ساعة
هل انت حريص على تغير درجة الحرارة حتى لما تنقلها من غرفة الى غرفة
هل تقوم بتشميسها لمدة نص ساعة في الصباح 4 او 3 مرات على الاقل في الاسبوع
هل تضع لها الماء لتتسبح ولو مرة كل اسبوع
كان المفروض من يوم جبتها تحاول تعودها على اكل الخضار والفواكه والوجبات اللينه
حاول تسلق لها بيض وتهرسه وتضيف عليه البقسماط الكروانه لعندي تموت عليه ماشاء الله
قدم لها الزرة الصفراء تستطيع تقديم المعلبة بعد غسلها بشكل جيد وضعها على النار تغلي بشكل ممتاز ثم اغسلها مره ثانيه بشكل جيد ثم اهرسها قليلا وضع معها قليل من الجزر المبشور
ضع بالمشربية نقط خل تفاح طبيعي لونه زي العسل فهو فاتح للشهيه ومفيد للطيور
كان المفروض بمجرد ملاحظتك لوجود سوس وان الحبوب غير نظيفة تتخلص منها فورا تشتري من مكان نظيف
هل يوجد عظم الحبار بشكل دائم بالقفص ليدعمها بالكالسيوم
هل هي معتاده على الالعاب وهل لديها العاب داخل القفص
اسفة على كثر الاسئلة ولكن لنفهم الوضع اكثر ونحاول مساعدتك
بالتوفيق
غجرية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2017, 11:02 PM   #7
googba
هاوي نشيط

الصورة الرمزية googba

اخي عبدالله من سؤالك ان كيف وصلت لهذه المرحلة من الممكن ان عدم التشميس الكافي او نظافة القفص كذلك تؤثر والجو المحيط بالطائر و المكان الذي هو فيه والقفص ان كان مريح لها وكبير و واسع تستطيع ان تفرد أجنحتها وتتحرك وتلعب بألعابها وغيره

قديم 02-04-2017, 11:18 PM   #8
Abdullah77
هاوي جديد

الاخت غجرية اشكر لك تفاعلك و مشاركتك
السلام عليكم
اخي قلت انه الانثى اليفه هل تخرجها من القفص بشكل يومي وتلعب معاها
الجواب نعم

هل تضعها في مكان فيه ضوء خافت وتتركها تنام مدة 12 ساعة

الاجابه نعم
هل انت حريص على تغير درجة الحرارة حتى لما تنقلها من غرفة الى غرفة

غالبا ما اطلعها من الغرفه اكتفي اني اطلعها من القفص العب معها و اعطيه اكل و ماء و بعدها ارجعها للقفص
هل تقوم بتشميسها لمدة نص ساعة في الصباح 4 او 3 مرات على الاقل في الاسبوع

الاجابه لا لأن اشتريتها بوقت الشتاء و عندنا تيارات هوائية بارده جدا حتى وقت الظهيره

هل تضع لها الماء لتتسبح ولو مرة كل اسبوع

الجواب لا لنفس السبب عشان الجو بارد جدا و دايم اشوفها ترجف حتى مع تغطية القفص و انا ما اخليها تسبح

كان المفروض من يوم جبتها تحاول تعودها على اكل الخضار والفواكه والوجبات اللينه

حاولت و عجزت لانها تاخذ الاكل من يدي و تهز راسها بقوه و يتطاير الاكل و ماتاكل

حاول تسلق لها بيض وتهرسه وتضيف عليه البقسماط الكروانه لعندي تموت عليه ماشاء الله

قدم لها الزرة الصفراء تستطيع تقديم المعلبة بعد غسلها بشكل جيد وضعها على النار تغلي بشكل ممتاز ثم اغسلها مره ثانيه بشكل جيد ثم اهرسها قليلا وضع معها قليل من الجزر المبشور
ضع بالمشربية نقط خل تفاح طبيعي لونه زي العسل فهو فاتح للشهيه ومفيد للطيور

ان شاء الله راح اعمل بنصيحتك لكن المهم اتطمن ع الكروان انها تصبح بخير

كان المفروض بمجرد ملاحظتك لوجود سوس وان الحبوب غير نظيفة تتخلص منها فورا تشتري من مكان نظيف

لاحظتها بوقت متأخر و بمجرد اني لاحظت تخلصت منها

هل يوجد عظم الحبار بشكل دائم بالقفص ليدعمها بالكالسيوم

جبت لها عظم الحبار لكن ما تأكل منه تكتفي بتكسيره و تفتيته بأرض القفص لكن ماتاكل منه نفس الحكايه حب دوار الشمس تكسره و تاكل القشور و ترمي البذر
هل هي معتاده على الالعاب وهل لديها العاب داخل القفص

ماتحب الالعاب و تخاف منها جدا ف ابعدت كل الالعاب

اسفة على كثر الاسئلة ولكن لنفهم الوضع اكثر ونحاول مساعدتك
بالتوفيق

شكرا لك و مقدر لك اهتمامك ..
قديم 02-04-2017, 11:23 PM   #9
Abdullah77
هاوي جديد

اخي عبدالله من سؤالك ان كيف وصلت لهذه المرحلة من الممكن ان عدم التشميس الكافي او نظافة القفص كذلك تؤثر والجو المحيط بالطائر و المكان الذي هو فيه والقفص ان كان مريح لها وكبير و واسع تستطيع ان تفرد أجنحتها وتتحرك وتلعب بألعابها وغيره

بالنسبه للقفص فهو كبير وهي لوحدها فيه لأنه قفص انتاج او مايسمى ب 601
و دايم اطلعها باليوم مالايقل عن ساعتين اخليها تحرك جناحيها بداخل الغرفه و العب معها
و ما تركتها لوحدها جايب معها ظ¢ كروانات كل واحد بقفص و هي بالنص يعني هي المدلله واحد من اليمين يسليها و الثاني من الشمال و كل واحد بقفص لكن مشكلة عدم التشميس ترجع للجو عندنا انا اشتريتها بعز الشتا و لمى دفى الجو سويت لها حمام بمويه دافيه و غسلتها لكن مافي فايده مع اني ماعرضتها للبرد بمجرد ماغسلتها دخلتها للقفص
قديم 03-04-2017, 01:03 AM   #10
غجرية
هاوي متميز

اخي الكريم
غطي القفص من ثلاث جهات وخلي فقط الجهه الامامية مكشوفة
بالنسبة للشمس هي مفيده للطير نفسيا تماما كما هي مفيده جسديا لان الطير يرى الوان نحن البشر نعجز عن رؤيتها وطبعا انا مقدره ظروفك لكن لو الشمس تدخل من احد نوافذ المنزل ضعها في الشمس دون ان تفتح النافذه لمدة 10 دقائق فقط هذا ما افعله انا للكروانه لعندي والاحظ سعادتها وتبداء بترتيب وتنظيف ريشها
بالنسبة للتسبيح تستطيع ان ترش عليها بواسطة بخاخ ماء بخه او بختين من مسافة وانت تضعها بالشمس وتتركها ترتب ريشها وتنفضه كما يحلو لها هذا ايضا ما افعله مع الكروانه لعندي
بالنسبة للالعاب بما ان الكروانه اليفة وانت تلعب نعها امسك بيدك مسبحة والعب بها بهدوء وهي سيصبح لديها فضول لتقترب وتكتشف ما هذا في البدايه ستكون متردده مع الوقت ستتاقلم وتعتاد على الالعاب الالعاب مفيدة حتى لذكاء الطيور
بالنسبة للحب الشمسي ممتاز انها لا تحبه كثيرا انا احاول ان لا اقدمه لكروانتي الا بشكل بسيط لانه ليس بالغذاء الصحي للطيور
بالنسبة لعظمة الحبار اكيد هي تاكل منه ولو قليلا كروانتي ايضا تكسره وتلعب قليلا وتاكل قليلا
بالنسبة للوجبات انزع اي نوع طعام موجود بالقفص وضع الوجبة من الصباح الى العصر تقريبا وبعدها انزع الوجبة وضع الحبوب التي تفضلها وهذا الروتين يومي حتى تعتاد على الوجبات طبعا مع الحرص في الصيف من فساد الوجبة بشكل اسرع من الشتاء يجب ان لا تتركها اكثر من ساعتين
نظف الماكليات والمشربية وارضية القفص وعقمها بالخل الابيض هو معقم ممتاز وبعدها اغسلها بالماء الدافئ وجففها جيدا
كل اسبوع ضع قطرات من الليمون بالمشربية لمدة يوم كامل فقط ليمون وايضا كل اسبوع ضع قطرات من خل التفاح الطبيعي بالمشربية لمدة يوم كامل فقط خل
الليمون مفيد في حالات البرد والزكام ويقوي المناعه
اتمنى لكروانتك الشفاء العاجل
واعذرني على الاطاله
وننتظر ان تطمنئنا عنها
بالتوفيق
غجرية غير متصل   رد مع اقتباس
رد

Bookmarks

Tags
مريض, الخبراء, ايجاد, ارجو, بأسرع, كروان