منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-11-2005, 06:47 AM   #1
هدااار
هاوي

مزرعتي لتفريخ الرمادي

بعد طلب عدد من الاعضاء بالحصول على بعض المعلومات الخاصه بمزرعتي اورد لكم في سياق هاذا الموضوع بعض المعلومات عن هاذه المزرعه .
بدئت الفكره لدي قبل مايقارب 9 سنوات بعد ان كنت مولع بهاذا النوع من الببغاوات وبعد الحصولي على بعض المعلومات والتدريب من قبل احد اقربائي قمت باستيراد زوجين من الببغاوات الافريقيه من دولة ساحل العاج وقد كانت منتجه وقد حصلت عليه في ذالك الوقت بمايقارب 12الف ريال سعودي عن طريق شركة استيراد وتصدير اماراتيه وكانت اول محاوله لدي في المنزل في حوش المنزل يوجد عشه كنت استخدمها لتربة بعض الطيور وجلست اكثر من 9 اشهر بدون اي تحسن
بعد مرور الشهر العاشر قام احد الازواج بلم العش فقمت باخراج الزوج الاخر الى غرفه اخرى وكانت المفاجئه بعد شهر واحد حيث قام هاذا الزوج بلم العش وماهي الى ايام قليله والبيض في العش من كلا الزوجين . بعد ما خرجت الفروخ خارج العش راودتني الفكره بأنشاء مزرعه لهاذا الغرض وفعلاً قمت بشراء مزرعه في مدينة تبوك على طريق المدينه المنوره تبعد عن تبوك اكثر من 50 كيلو متر بمبلغ 3500 ريال وقمت بوضع السور والبوابه وقمت بأنشاء الغرف الداخله المكيفه والمزوده بعدد من الدفايات وقد قمت بالاستعانه بشاب من ساحل العاج قدم من أجل العمره وكان يتقن بعض الانكليزيه وقد كان اخي ذالك الوقت في مكه فعرض الفكره على فذهبت مباشره الى مكه والتقيت به وقد كان عمره حوالي 35 عام وقد وافق بشرط ان يأتي الى المملكه بشكل رسمي وان يكون راتبه 1000 ريال شهريا وهو مادرا انه لو طلب 3000 اعطيته بس الحظ سبحانهزالمهم رجع لساحل العاج وحاولنا في فيزا من بلاده رفضو ويوم كلمناه قال انه يقدر يطلع جواز نيجيري وفعلا حولنا الفيزا الى نيجيريا وجانا الرجال في اقل من شهرين وقد اتفقنا انه يجيب معه 20 زوج منتج ووافق والله جابها برخص التراب لأنه ماهو داري كم قيمتها عندنا المهم بدأنا الرحله قبل مايقارب 7 سنوات والادمي جلس معي سنتين اعطاني اصول الشغله وراح لأنه على حد قوله جمع له اكثر من 25 الف ريال وخلاص شبع فلوس .المهم تنقسم المزرعه الى عدد من الاقسام
منها قسم الازواج المنتجه والطيور التي تكون معروضه للبيع وقسم الطيور الي يبيلها تدريب وقسم الطيور المريضه وقسم العنايه الدوريه بجسم الطير وقسم الطيور المراد الاكثار من سلالتها
مع العلم ان الشغله كلها ماهي رسميه ولا عندنا تحجيل ولا عندنا قسم لتصدير عندنا محل في تبوك ومحل في الطايف نودي انتاجنا هناك وفيه شركه اماراتيه تبي تسوي معي تعاقد على اساس انهم يشيلون كل الفروخ بس هم طالبين سجل تجاري وانا والله ماخذ الشغله هوايه مو تجاره برغم انها تدخل على سنويا اكثر من 250 الف ريال يصفالي منها بعد خصم جميع المصاريف 150 الف ريال اصرف فيها على اهلي ونفسي برغم انه ما عندي وضيفه بس اخوي الله يوفقه ساعدني في البدايه ووقف معي وبصراحه انا ناوي ابطل وابيع المزرعه لأني تعبت مررررره ما اقدر اروح واتمشى ولا اقدر اخليها مع العمال وبعدين بعض الاحيان يجي مرض يشيل من 30 الى 40 طير بعض الاحيان وامي تقول الطيور خذت عقلك وبعض الناس ما يعرف الفرق بين الرمادي الؤكل باليد والمصيود ويقول السعر عندك غالي مره وشكل السنه ذي اخر سنه لأني ناوي ادخل الاسهم بدل الطيور بغم اني احبها موت بعدين ودي اتزوج كل ما رحت اخطب قالو اهل العروس وش تشتغل اقولهم عندي مزرعه تفريغ ببغاوات قالو يعني حق حمام رح مانبيك وسلامتكم

Bookmarks