منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الببغاوات

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 07-02-2011, 08:50 PM   #11
بوجواد
هاوي فعال

الصورة الرمزية بوجواد

رد: رأيي صواب يحتمل الخطأ , و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب (تحديد جنس الببغاء الافريقي)

والعلم عند الله
قديم 07-02-2011, 09:46 PM   #12
مصيري
موقوف

رد: رأيي صواب يحتمل الخطأ , و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب (تحديد جنس الببغاء الافريقي)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الأمل مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة اللهـ وبركاتهـ ..

أولا ألف شكر على مجهوداتكـ وبحثكـ في عالم الببغاء الأفريقي واكتشاف الكثير والكثير من الروائع سواء في التدريبات أو تصرفاتها الطبيعيهـ وفهم سلوكياتها أكثر ..

وثانيا اللهـ يحفظ لكـ كوكو وشجاع من كل شر ويخليهم لكـ ..

موضوع تحديد جنس الأفريقي موضوع كبييير بسبب قلة الفروقات بين الذكر والأنثى في الشكل الخارجي .

لكن مهما كان لازم يكون بينهم فرق في التصرفات والطبع بحكم اختلاف جنسهم ..

الذكر في العادهـ هو اللي يبدأ بالخطوهـ الأولى في عملية التزاوج في أغلب انواع الطيور ,, وهذا اثبات لنظرية الرجل برأيي المتواضع .

أيضا بحثت في الموضوع هذا ولقيت نظريهـ أخرى .. وهي صارت معي في ببغائين افريقي وأعتبرها بسبب مروري بها صحيحهـ ..

ان الذكر أكثر عدوانيهـ من الأنثى ..

ببغائي الأول (( هاجد )) كان لعبهـ خشن جدا ويعض كل اللي قدامهـ ويهاجمنا أحيانا بقصد اللعب ..

بينما ((كوكو )) تصرفاتها ناعمهـ حتى في لعبها ,وتعض ألعابها فقط وتتكلم معهم .. وايضا اذا احد من اخواني لعب معها بخشونهـ ماترد عليهـ بخشونهـ مثل ببغائي الأول .. ياتهرب او تزعل في الزاويهـ

لكن كل اللي قرأت نظرياتهم يتفقون على مقولة ان أقوى نسبة في تحديد الجنس تكون بالذيل, وتصل نسبة صحتها الى 95%..

هذي صورة ذيل الأنثى :

صورة أقرب :

وهذا الذكر :

صورة اقرب :

وأخيرا وليس آخرا ,, بعد البحث الكبير وسؤال أكبر خبراء الأفريقي بالعالم ,, تم اكتشاف أكبر اثبات للذكر الأفريقي وراح تعرف جنسهـ فورا بمشاهدتكـ لهالمقطع :

هههههههـ ,, هذي دعابهـ لا أحد يصدق ..!!

الف شكر لكـ مرة أخرى ابو محمد على طرح هذا الموضوع المهم واللي يشغل بال كثير من المربين ..

وان شاء اللهـ نستفيد من خبرات الأعضاء في ملاحظاتهم الشخصيهـ بعيدا عن التعصب لرأي واحد ..

ولي عودهـ بعد البحث أكثر في هذا الموضوع ..

بالتوفيق للجميع ,, وفي أمان اللهـ .
ماشوف فرق بين الذيلين ممكن تشرح لي زياده
مصيري غير متصل  
قديم 08-02-2011, 10:44 AM   #13
طير الهوى
هاوي متميز

الصورة الرمزية طير الهوى

،،

مع مجرد كونها علامات طفيفة وبسيطة .. لكن ليه لا ؟

فعلا ً ممكن تكون أحد الفوارق بين الجنسين ..

لكن اللي لاحظته ان الطيور في المقاطع اللي انت حطيتهم .. الذكور ترفع رجلها بدون أي سبب .. لكن في المقطع الخاص فيك وكأن فيه احتمالية ولو بسيطة ان (كوكو) كان يحاول يمسك البلوفرونتد لانهم تناوشوا وهم يلعبون .. وهذا سبب رفعة الرجل .. بالإضافة إلى إسدال الجناحين .. شفتها في المقاطع الأولى بوضوح وما شفت كوكو يسويها ..

-------------------------

انا بصراحه ودي اذكر لكم تجربة بسيطة عملتها .. انا عندي كروان ذكر أليف اشتريته من احد الاصدقاء في 20 / 5 / 1429هـ .. يعني قبل 3 سنوات الا شوي .. وراح يدخل عمر الثلاث سنوات بعد 25 يوم ان شاء الله .. وانا اخذته وقتها فرخ بعمر الشهرين واعرف متى مفقس وكم عمره بالتحديد .. وطبعا ً تأكدت انه ذكر 100% بعد بلوغه في عمر السبع شهور ..

جميعنا نعرف مدى توالف الجنسين في الطيور حتى وان كانت من نوعين مختلفين .. لذلك خلال الفترة الماضية جربت أكثر من مرة اني أضع طيور يصعب تمييز جنسها أو لا يمكن الجزم بجنسها مثل الافريقي أو الأمازوني أو الكروانات الصغيرة في العمر ، ومما لا يصعب تمييز جنسها مثل البادجي أو الكروانات البالغة .. مع طيري الكروان اللي اسمه (كوكو) .. لتجربة مدى تمييزه للجنس فيها ..

في الطيور التي يمكن تمييز جنسها ومعرفة الذكور والإناث منها .. فعلاً أجد تجاوب وتوالف ما بين الاناث منها وبين كوكو بشكل عجيب .. بينما على النقيض تماماً .. هناك تنافر عجيب ما بين كوكو وتلك الطيور من الذكور .. وكانت النتائج معروفة 100% قبل التجربة .. وكذلك كانت النتيجة 100% يتوالف مع الاناث و 100% يتعارك مع الذكور ..

طبعا ً من علامات التوالف .. التودد .. والتصفيرات الغزلية .. والرقص .. والتبختر داخل القفص بفرد الجناحين .. والمشي بطريقة غريبة .. قد أشبّه ذلك بما يقوم به الخرب من أجل أنثى الحبارى .. وكذلك ذكر الطاووس لأنثاه ..

حاولت أجرب هالنظرية على طيور يصعب التمييز بين ذكورها واناثها .. وأحضرت 6 طيور أفريقية في نفس الوقت .. وأشوف وش يصير ..

لقيت طيور يتوافق معها كوكو بشكل مذهل أعطيه نسبة 90% .. بينما فيه طيور أخرى لا يطيقها بتاااااتاً .. فتوقعي كان ان اللي توافق معها ليست سوى اناث .. والأخرى من الذكور ..

قبل السنة وكم شهر اشتريت ريكو (بلوفرونتد) .. ولما وضعت قفصه بجانب قفص كوكو .. بدأ الغزل و(التميلح) والرقص والتصفير .. علطول عرفت ان (ريكو) انثى .. بناء على ما شاهدته خلال تجارب مضت ..

الآن مجرد ما أبعد القفصين عن بعض ما ألقى سوى ازعاج وصخب وتصفير (مناداة) .. كما هو الحال الذي يحدث عند فصل أي زوج من الطيور والمربين يعلمون الذي أقصده بالتأكيد .. يبدأ كل طير بالوقوف في الطرف الأقرب للقفص الآخر .. والالتفات بسرعة والبحث عن الآخر والتصفير وما إلى ذلك .. وعند إعادة تقريب الأقفاص تبدأ مراسم الفرح بالتصفير والرقص والتبتخر ..

طبعا ً كوكو يتحول في كل مرة من طائر أليف إلى نصف أليف .. بعد جمعه مع أي أنثى من أي نوع من الطيور .. في سبيل الدفاع عن أنثاه .. و يرجع أليف بعد فصله عنها ..

أما الآن فبالطبع هو شبه أليف .. لأنه متوالف مع البلوفرونتد (ريكو) .. و يتكلم الحمدلله 13 كلمة خمسة منهم تعلمها مني شخصيا والباقي والأغلب تعلمها من البلوفرونتد .. لأنه يحاول تقليده بأي شي يسويه ..

خلاصة التجربة هي وضع طائر ممكن تمييز جنسه للاستدلال عن طريقه بجنس الطائر الآخر الذي يصعب تمييز جنسه ..

ما رأيكم بهذا ؟

هل تؤيدون ما حدث ؟ أم هل هي مسألة إعجاب فقط في بعض الطيور الكبيرة ؟ بينما يقوم بعمل الصواب والانجذاب لكل ماهو أنثى من الطيور التي في حجمه أو أصغر لضمان هيمنته عليها ؟

بانتظاركم

،،
طير الهوى غير متصل  
قديم 08-02-2011, 11:36 AM   #14
زيزو الرياض
موقوف

الحين وش دخل الامام الشافعي
زيزو الرياض غير متصل  
قديم 08-02-2011, 12:05 PM   #15
عادل عبدالله
موقوف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيزو الرياض مشاهدة المشاركة
الحين وش دخل الامام الشافعي

الحين الناس يدخلون ويشاركون ويشكرون وانت تقول وش دخل الامام الشافعي

تبي ترد رد ماتبي ترد الله يوفقك
لاتقعد تسوي انك تبي تفشل ابو محمد خلاص اطلع برا الموضوع ورح دورلك قطوه احسن لك
عادل عبدالله غير متصل  
قديم 08-02-2011, 01:33 PM   #16
فتفوته
محترف

الصورة الرمزية فتفوته

اعتقد هالكلام صحيح 100%
ببغائي حبوب كذا اذا شاف ببغاء اختي وهي أنثى يسوي هالحركة ويصدر صوت غريب ,,
قديم 08-02-2011, 04:02 PM   #17
g.s.990
موقوف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طير الهوى مشاهدة المشاركة
،،

مع مجرد كونها علامات طفيفة وبسيطة .. لكن ليه لا ؟

فعلا ً ممكن تكون أحد الفوارق بين الجنسين ..

لكن اللي لاحظته ان الطيور في المقاطع اللي انت حطيتهم .. الذكور ترفع رجلها بدون أي سبب .. لكن في المقطع الخاص فيك وكأن فيه احتمالية ولو بسيطة ان (كوكو) كان يحاول يمسك البلوفرونتد لانهم تناوشوا وهم يلعبون .. وهذا سبب رفعة الرجل .. بالإضافة إلى إسدال الجناحين .. شفتها في المقاطع الأولى بوضوح وما شفت كوكو يسويها ..

-------------------------

انا بصراحه ودي اذكر لكم تجربة بسيطة عملتها .. انا عندي كروان ذكر أليف اشتريته من احد الاصدقاء في 20 / 5 / 1429هـ .. يعني قبل 3 سنوات الا شوي .. وراح يدخل عمر الثلاث سنوات بعد 25 يوم ان شاء الله .. وانا اخذته وقتها فرخ بعمر الشهرين واعرف متى مفقس وكم عمره بالتحديد .. وطبعا ً تأكدت انه ذكر 100% بعد بلوغه في عمر السبع شهور ..

جميعنا نعرف مدى توالف الجنسين في الطيور حتى وان كانت من نوعين مختلفين .. لذلك خلال الفترة الماضية جربت أكثر من مرة اني أضع طيور يصعب تمييز جنسها أو لا يمكن الجزم بجنسها مثل الافريقي أو الأمازوني أو الكروانات الصغيرة في العمر ، ومما لا يصعب تمييز جنسها مثل البادجي أو الكروانات البالغة .. مع طيري الكروان اللي اسمه (كوكو) .. لتجربة مدى تمييزه للجنس فيها ..

في الطيور التي يمكن تمييز جنسها ومعرفة الذكور والإناث منها .. فعلاً أجد تجاوب وتوالف ما بين الاناث منها وبين كوكو بشكل عجيب .. بينما على النقيض تماماً .. هناك تنافر عجيب ما بين كوكو وتلك الطيور من الذكور .. وكانت النتائج معروفة 100% قبل التجربة .. وكذلك كانت النتيجة 100% يتوالف مع الاناث و 100% يتعارك مع الذكور ..

طبعا ً من علامات التوالف .. التودد .. والتصفيرات الغزلية .. والرقص .. والتبختر داخل القفص بفرد الجناحين .. والمشي بطريقة غريبة .. قد أشبّه ذلك بما يقوم به الخرب من أجل أنثى الحبارى .. وكذلك ذكر الطاووس لأنثاه ..

حاولت أجرب هالنظرية على طيور يصعب التمييز بين ذكورها واناثها .. وأحضرت 6 طيور أفريقية في نفس الوقت .. وأشوف وش يصير ..

لقيت طيور يتوافق معها كوكو بشكل مذهل أعطيه نسبة 90% .. بينما فيه طيور أخرى لا يطيقها بتاااااتاً .. فتوقعي كان ان اللي توافق معها ليست سوى اناث .. والأخرى من الذكور ..

قبل السنة وكم شهر اشتريت ريكو (بلوفرونتد) .. ولما وضعت قفصه بجانب قفص كوكو .. بدأ الغزل و(التميلح) والرقص والتصفير .. علطول عرفت ان (ريكو) انثى .. بناء على ما شاهدته خلال تجارب مضت ..

الآن مجرد ما أبعد القفصين عن بعض ما ألقى سوى ازعاج وصخب وتصفير (مناداة) .. كما هو الحال الذي يحدث عند فصل أي زوج من الطيور والمربين يعلمون الذي أقصده بالتأكيد .. يبدأ كل طير بالوقوف في الطرف الأقرب للقفص الآخر .. والالتفات بسرعة والبحث عن الآخر والتصفير وما إلى ذلك .. وعند إعادة تقريب الأقفاص تبدأ مراسم الفرح بالتصفير والرقص والتبتخر ..

طبعا ً كوكو يتحول في كل مرة من طائر أليف إلى نصف أليف .. بعد جمعه مع أي أنثى من أي نوع من الطيور .. في سبيل الدفاع عن أنثاه .. و يرجع أليف بعد فصله عنها ..

أما الآن فبالطبع هو شبه أليف .. لأنه متوالف مع البلوفرونتد (ريكو) .. و يتكلم الحمدلله 13 كلمة خمسة منهم تعلمها مني شخصيا والباقي والأغلب تعلمها من البلوفرونتد .. لأنه يحاول تقليده بأي شي يسويه ..

خلاصة التجربة هي وضع طائر ممكن تمييز جنسه للاستدلال عن طريقه بجنس الطائر الآخر الذي يصعب تمييز جنسه ..

ما رأيكم بهذا ؟

هل تؤيدون ما حدث ؟ أم هل هي مسألة إعجاب فقط في بعض الطيور الكبيرة ؟ بينما يقوم بعمل الصواب والانجذاب لكل ماهو أنثى من الطيور التي في حجمه أو أصغر لضمان هيمنته عليها ؟

بانتظاركم

،،
اخوي طير الهوى كلامك منطقي جداً

اعتقد طريقتك حيحه 100%

انا عندي غيني والمعروف انه في الشكل غير الافريقي وانا حايس معه هو ذكر ولا انثى

طريقة العيون ما تنفعة وكمان الذيل ما نفع

وبخصوص طريقتك اخي طير الهوى ما معي طير ثاني ولا اعرف احد عنده طير ثاني

والحمد لله طيري رجع اليف 100%

السبب بعض قاسي القلب خوفوه وعاملوه بقسوه

وانا ماكنت فيه

والمسكين جاته عقده نفسيه جديده من البشر

لكن تغلبت عليها بالرقه والمعامله الحسنه

يعطيك العافيه اخي ابو محمد وجميع من ابدأ رأيه

ودي..

g.s.990 غير متصل  
قديم 08-02-2011, 04:49 PM   #18
ProOoF
المشـرف العـــام

الصورة الرمزية ProOoF

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالبدايه لا أجد كلمات للعذر عن الإنقطاع أو عن التقصير الحاصل للقسم , لكن أتمنى بأن أقدم كل ماهو جديد لـ يشفع لي الغياب والإنقطاع عن القسم

00000000

أبو محمد موضوع جدا ً جميل وللمناقشه أحب أوضح كذا نقطه بإستناد ع مقطع خاص فيني

بالبدايه أتفق مع الاخوهـ animal-5-Lover بخصوص السلوك وهذا صحيح لكن فيه امور واضحه للعيان وسهله جدا ً للتميز

وكذلك كلام صمت الأمل نفس ماتطرق له العضو ( طير الهوى ) بموضوع ترجمته المتميز بخصوص الذيل وتموجه وهو احد اهم العوامل المساعده للتفريق مع الوقفه والأرجل و وضعيتها بسن البلوغ خاصه

بالنسبه لأخي أبو محمد أتفق معك بكل ماذكرته وبنسبه كبيره للغالب سأكتفي بالرد بمقطع

يغني عن النقاش ويسند ماذكرت بالموضوع بما يخص الرجل وهي محاوله للصعود والتلقيح ( مقطع تم تصويره خاص للموضوع قبل دقائق )

وأتمنى العذر منكم لعدم الوضوح تصوير جوال وبالسطح وشي سريع طلعته لجل يكتمل الرد .

التصوير للزوج الثاني الأليف , غير الزوج الاول

أذكرو الله

أتمنى أن تعم الفائدهـ ,

0000000000000

سبحان الله وبحمدهـ

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

ProOoF غير متصل  
قديم 08-02-2011, 08:59 PM   #19
ابو محمــد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ابو محمــد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكحلي مشاهدة المشاركة
ممكن ليش لا
اشكرك على المرور.
قديم 08-02-2011, 09:10 PM   #20
ابو محمــد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية ابو محمــد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـحـمـاس الـمـنـحـاس مشاهدة المشاركة
اتوقع والعلم عند الله
ان هذي المعلوومه صحيييحه 100%
حسب مشاهداتي الشخصيه سواء في عالم النت والمواقع المهتمه بالطير اوحتى على الطبيعه عند بعض المنتجين

اشكرك ع المشاركة والتوقع.

Bookmarks

Tags
(تحديد, الافريقي), الببغاء, الخطأ, السواة, يحتمل, رأيي, زئاب, غيري