منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الطيور الداجنة > سؤال و جواب لقسم هواة الطيور الداجنة

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 04-10-2011, 07:07 PM   #1
Bella7
هاوي جديد

27 سؤال بخصوص دجاجي !

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مرحبا .. بالله عندي سؤالين بخصوص دجاجاتي اللطيفات ..
أول سؤال : ماصار لي فتره طويله من لما بديت أربي دجاج ، من يومين باضت أول دجاجه واليوم باضت ثاني بيضه لكن لين هالحين ماجلست ع بيضتها أبد لا باليل ولا بنهار ، مابعرف هل هالشيي طبيعي ؟ ومتى بتبدا تجلس ع بيضاتها ؟

ثاني سؤال : عندي دجاجه بكتاكيتها ، عمرهم لسى أسابيع .. كل ماتركت الدجاجه مع باقي الدجاج يخصبها ماادري يلقحها الديك المهم أنه مايأذي صغرها لكن خايفه أنها تبيض وتهمل أطفالها ؟ أريد أعرف هالهشي عادي ؟ ياريت الحل كمان مايكون أنه أعزلها لأنه مافيه مكان أحطها بيه !

ياريت تفيدوني الله يجزاكم الجنه .. عوافي
Bella7 غير متصل  
قديم 04-10-2011, 07:13 PM   #2
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

رد: سؤال بخصوص دجاجي !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bella7 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مرحبا .. بالله عندي سؤالين بخصوص دجاجاتي اللطيفات ..
أول سؤال : ماصار لي فتره طويله من لما بديت أربي دجاج ، من يومين باضت أول دجاجه واليوم باضت ثاني بيضه لكن لين هالحين ماجلست ع بيضتها أبد لا باليل ولا بنهار ، مابعرف هل هالشيي طبيعي ؟ ومتى بتبدا تجلس ع بيضاتها ؟

ثاني سؤال : عندي دجاجه بكتاكيتها ، عمرهم لسى أسابيع .. كل ماتركت الدجاجه مع باقي الدجاج يخصبها ماادري يلقحها الديك المهم أنه مايأذي صغرها لكن خايفه أنها تبيض وتهمل أطفالها ؟ أريد أعرف هالهشي عادي ؟ ياريت الحل كمان مايكون أنه أعزلها لأنه مافيه مكان أحطها بيه !

ياريت تفيدوني الله يجزاكم الجنه .. عوافي

طيب طيب :: اخوي انشاءالله افيدك

السؤال الاول :: الدجاج يا اخوي مو مثل الحمام يبيض و يرقد الدجاج اله طقوس اقدر اسميها يعني مستحيل تجبر دجاجه عالرقود . يعني يمكن الدجاجه الواحده تبيض يمكن 50 بيضه في 2شهرونص يعني وما تجلس عادي .. بدها يكون هي بدها تجلس ومن المحفزات : 1 تكون عمرها كبير شوي فوق السنه ونص يعني .. رغم انه دجاجتي رقدت وعمرها 9 شهور مش مشكله .. ويجب ان يكون عدد بيض حتى لما تشوف تتحفز عالرقد .

السؤال الثاني :

اخوي الدجاجه مستحيل مستحييل تترك صغارها الا اذا كملت العنايه بهم وحتى صارو يعتمدو على نفسهم .. يكون ريشهم قد اكتمل وهذه اهم شي الريش يكون اكتمل وغالبا الدجاجه تترك صغارها على عمر 3 شهور ..

بس فيه اشي مهم : اعزل الدجاجه وصيصانها لحالهم لا يشوفون الديك ولا الدجاج وهذا اهم شيء لأنه الدجاج الكبير يقتل الصيصان اما اذا من هم عمرهم يوم مع الام والدجاج والديك ومش حاصل شي عادي خلهم .
bird96 غير متصل  
قديم 04-10-2011, 07:15 PM   #3
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

والدجاجه ما تبيض الا عندما تترك صغارها
bird96 غير متصل  
قديم 04-10-2011, 07:45 PM   #4
Bella7
هاوي جديد

يعافيك الرحمن يالغالي ...
وجعله الله في ميزان حسناتك عـ الرد السريع علي

وافهم من جوابك عـ سؤالي الاول ان مافيه مشكله مع العلم ان دجاجتي كبيره بالعمره وهي مفرخه قبل هالمره
وكنت خايفهـ ان البيض يفسد لانه يبقي طول اليوم لوحده بالليل والنهار وهي ماترجن عليه أبدا

اقتباس:
السؤال الثاني :

اخوي الدجاجه مستحيل مستحييل تترك صغارها الا اذا كملت العنايه بهم وحتى صارو يعتمدو على نفسهم .. يكون ريشهم قد اكتمل وهذه اهم شي الريش يكون اكتمل وغالبا الدجاجه تترك صغارها على عمر 3 شهور ..

بس فيه اشي مهم : اعزل الدجاجه وصيصانها لحالهم لا يشوفون الديك ولا الدجاج وهذا اهم شيء لأنه الدجاج الكبير يقتل الصيصان اما اذا من هم عمرهم يوم مع الام والدجاج والديك ومش حاصل شي عادي خلهم .
تسلم عـ هالاجابه الوافيه
كنت بس قلقانه ان الدجاجه تتخصب من الديك لانه طول اليوم قاعد يخصبها وكانه ما عنده شغله غيرها <-
والدجاج اللي عندي أبد ما يؤذي الدجاجه وصغارها لان هالدجاجه هي الاكبر فيهم وهم طول اليوم خايفين منها وما حدا منهم عنده الجرأه حتى يقرب منها
Bella7 غير متصل  
قديم 04-10-2011, 08:38 PM   #5
ابـ اروى ـو
عضوية شرفية

الصورة الرمزية ابـ اروى ـو

مرحباً اختي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك ربي معانا
ما قصر اخوي bird96وفا وكفا الله يعطيه العافيه
لكن البيض اختي لا تخلينه عندهم شيليه اول باول واستفيدي منه
حاول صنع بيض مزيف وحطيه في عش الدجاج حتى يحفزه على الرقاد
هناك عدت طرق ممكن صنع البيض المزيف
منها انك البيض عندما تريدين استخدامه بالطهي حاولي ان تفتحيه من القمه بثقب صغير وإفراغ البيضه من السائل ومن ثم تعبئتها بعجينة الجبس
او يوجد في السوبر ماركات حلاو العلبه حقته عباره عن بيضه بلاستيكيه ممكن استخدامها كقالب لصنع البيض المزيف
تحياتي وتقديري
دمتي سالمه

ابـ اروى ـو غير متصل  
قديم 04-10-2011, 09:50 PM   #6
Bella7
هاوي جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـ اروى ـو مشاهدة المشاركة

مرحباً اختي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك ربي معانا
ما قصر اخوي bird96وفا وكفا الله يعطيه العافيه
لكن البيض اختي لا تخلينه عندهم شيليه اول باول واستفيدي منه
حاول صنع بيض مزيف وحطيه في عش الدجاج حتى يحفزه على الرقاد
هناك عدت طرق ممكن صنع البيض المزيف
منها انك البيض عندما تريدين استخدامه بالطهي حاولي ان تفتحيه من القمه بثقب صغير وإفراغ البيضه من السائل ومن ثم تعبئتها بعجينة الجبس
او يوجد في السوبر ماركات حلاو العلبه حقته عباره عن بيضه بلاستيكيه ممكن استخدامها كقالب لصنع البيض المزيف
تحياتي وتقديري
دمتي سالمه

و مسائك خير ورحمة من رب العباد
يا هلا أخوي ..

بس معليش مافهمت نقطة البيض هو اللحين بيفسد لو تركته وانا من يومين تاركته
ولازم ابقى اشيله اول باول مدام الدجاجه ما تجلس عليه
لان المفروض او ما تبيض تجلس على البيض
واعمل لها بيض مزيف حتى احفزها على الجلوس عشان لما تبيض ثالث ورابع يوم
جنب البيض المزيف تجلس على البيض
هذا اللي فهمته من كلامك
ياليت توضح لو خطء يالطيب
Bella7 غير متصل  
قديم 04-10-2011, 10:48 PM   #7
ابـ اروى ـو
عضوية شرفية

اقتباس:
و مسائك خير ورحمة من رب العباد
يا هلا أخوي ..

بس معليش مافهمت نقطة البيض هو اللحين بيفسد لو تركته وانا من يومين تاركته
ولازم ابقى اشيله اول باول مدام الدجاجه ما تجلس عليه
لان المفروض او ما تبيض تجلس على البيض
واعمل لها بيض مزيف حتى احفزها على الجلوس عشان لما تبيض ثالث ورابع يوم
جنب البيض المزيف تجلس على البيض
هذا اللي فهمته من كلامك
ياليت توضح لو خطء يالطيب

هلا اختي
اذا الحراره مرتفعه أكيد بيخرب
أنا قصدي انك كل يوم تشيلين البيض الحقيقي كل ما حصلتي بيض شيليه واستعمليه وخلي البيض المزيف واذا شفتي الدجاجه بدات تميل للرقاد اجمعي لها البيض لو تشتري من السوق كم بيضه اذا ما عندك لانه ما تدرين متى ترجن الدجاجه
والدجاجة حسب حجمها تحطين تحتها من البيض والأفضل ما تتعدى 15 بيضه
والأفضل يكون عندك اكثر من دجاجه حتى تستفيدي من البيض كل ما رجنت دجاجه تجمعين لها بيض من الدجاج الأخريات
دمتي سالمه

ابـ اروى ـو غير متصل  
قديم 04-10-2011, 11:52 PM   #8
Bella7
هاوي جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـ اروى ـو مشاهدة المشاركة

هلا اختي
اذا الحراره مرتفعه أكيد بيخرب
أنا قصدي انك كل يوم تشيلين البيض الحقيقي كل ما حصلتي بيض شيليه واستعمليه وخلي البيض المزيف واذا شفتي الدجاجه بدات تميل للرقاد اجمعي لها البيض لو تشتري من السوق كم بيضه اذا ما عندك لانه ما تدرين متى ترجن الدجاجه
والدجاجة حسب حجمها تحطين تحتها من البيض والأفضل ما تتعدى 15 بيضه
والأفضل يكون عندك اكثر من دجاجه حتى تستفيدي من البيض كل ما رجنت دجاجه تجمعين لها بيض من الدجاج الأخريات
دمتي سالمه

طيب أخوي

انا عندي سؤال مهم بنظري هو المفروض ان الدجاجه تبيض وتجلس على البيض صح , اتمنى تجواب علـ هالنقطه
ومتى تبدء البيضه بالتكون من اول ماتبيضها الدجاجه او اول ما ترجن عليها
و معليش استحملني حبتين .. لاني ما كان في نيتي اشيل البيض من الدجاجه ابدا واخلي كل البيض لها
والوالد كان قايلي شيلي البيض وحطيه لها بمكان امن وخليها هي من حالها بتجلس عليه لما تخلص تبيض
بس انا استغربت هي لو ظلت على هالحاله راح تبيض كل يوم بيضه ولمده طويله والبيض بيطول لحاله بالعش
وانا كنت خايفه ابدء اشيل البيض زي ما قلت واستفيد منه واليوم اللي هي تقرر ترجن عليه ما تلقي غير بيضه
Bella7 غير متصل  
قديم 05-10-2011, 01:53 AM   #9
@هاوي حيوانات@
هاوي

الصورة الرمزية @هاوي حيوانات@

صحيح كلام الاخوان
قديم 05-10-2011, 07:59 AM   #10
ابـ اروى ـو
عضوية شرفية

حياك ربي اختي
ولا يهمك اي استفسار تحت امرك
اقتباس:
طيب أخوي
انا عندي سؤال مهم بنظري هو المفروض ان الدجاجه تبيض وتجلس على البيض صح , اتمنى تجواب علـ هالنقطه
لا اختي مو شرط انها تبيض وتجلس على البيض
يعني هي تختلف طبيعتها عن بعض الطيور الاخرى مثل الحمام والعصافير والصقور وغيرها من الطيور التي تضع بيضتين او بالكثير 6 بيضات وبعدها ترجن عليهم
عندك الدجاج والسمان والبط البكيني والمسكوفي والدجاج الحبشي والرومي كل هذه الانواع التي تستمر بالبيض مده طويله وقد تضع بيض قد يصل الى 300 بيضه في السنه في بعض الاصناف وقد تجلس مده طويله وهي لم تقرر الرجن
قد تصل سنه او سنتين طبعا هذه مده طويله جدا لذا نعمد الى وضع بيض مزيف لتحفيزها على الرقاد واذا حصل هذا الشيء فاننا نضع تحتها بيض دجاجات اخريات مو شرط بيضها هي ان كان عندنا بيض حطينا منه والا اشتريناه من السوق

اقتباس:
ومتى تبدء البيضه بالتكون من اول ماتبيضها الدجاجه او اول ما ترجن عليها
الجنين يتكون من بعد الرجن يعني اذا رجنت الدجاجه يبدا تكون الجنين
وقد يتكون بسبب الحراره فتخزين البيض الملقح يجب ان لا يتعدى 7 ايام في الشتاء اوعند درجة حراره من 8 درجات الى 18 درجه مئويه اما في الصيف في درجة حاره مرتفعه فلا يتعدى 3 ايام واعني مرتفعه اي اكثر من 18 درجه
لذا لا يمكن تخزين بيض الدجاجه الى ان تقرر الرجن لانه سيخرب
اقتباس:
و معليش استحملني حبتين .. لاني ما كان في نيتي اشيل البيض من الدجاجه ابدا واخلي كل البيض لها
اذا كنتي ما تبين البيض فانتي رقمي البيض كل ما باضة الدجاجه حطي عليها رقم بالفلومستر يعني اليوم باضت بيضه رقميها 1 وباكر باضة 2 وهكذا لين تاصلين 15 بيضه مثلا اذا الدجاجه ارجنت مثلا بعد 15 بيضه الصالح منهم بيكون تقريبا 5 بيضات والباقي ما اعتقد بيكون نسبة فقسه طيبه شيلي البيضات من 1 الى 10 واستبدليهن ببيض طازج جديد واذا الدجاجه استمرت بالبيض ما ارجنت بعد 15 بيضه مثلا ورقمتي البيضه برقم 16 شيلي البيضه رقم 1 وارميها بتكون خربانه وهكذا 17 شيلي بيضه رقم 2 واستمري على هالوضع المتعب الين ترجن وهنا تستغنين عن وضع البيض المزيف ولكن ربما تواجهك مشكلة تكسير البيض وايضا المتابعه المستمره تجهد الواحد ويمل لذا نحن نعمد الى وضع البيض المزيف ونريح روسنا وناكل البيض الطازج ومتى ما ارجنت الدجاجه دبرنا لها البيض الامر سهل

اقتباس:
والوالد كان قايلي شيلي البيض وحطيه لها بمكان امن وخليها هي من حالها بتجلس عليه لما تخلص تبيض
بس انا استغربت هي لو ظلت على هالحاله راح تبيض كل يوم بيضه ولمده طويله والبيض بيطول لحاله بالعش
وانا كنت خايفه ابدء اشيل البيض زي ما قلت واستفيد منه واليوم اللي هي تقرر ترجن عليه ما تلقي غير بيضه
الله يخلي لك الوالد ويطول بعمره على الطاعه هو ابونا كلنا وهو الخير والبركه وهو الخبره ومنه نستفيد
ولكن من واقع تجربه كثير ما يخرب البيض وهي ما قررت الرجن ومثل ما قلت سابقا انه لا يمكن تخزين البيض مده طويله
فان كنت تريدين ان تعملي كما قال الوالد بارك الله فيه قومي بالترقيم مثل ما قلت لك عشان تميزين البيض القديم اذا رجنت توخرينه عنها وتحطين بيض جديد
تمنياتي لك بالتوفيق
وسلمي على الوالد
دمتي سالمه

ابـ اروى ـو غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
بخصوص, دجاجي, سؤال