منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة طيور البادجي > سؤال و جواب لقسم هواة طيور البادجي

رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 17-11-2016, 07:01 PM   #11
حاتم موافي
هاوي نشيط

رد: هل الفرخ دا طبيعي؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iris مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله ...
في البداية ...شكرا للاخت nossa على تقبل رايي بصدر رحب ...
وشكرا لها مرة ثانية على كتابة ذلك الرد او التوضيح بذلك الاسلوب الجميل ...واعتذر عن تأخري لعدم انتباهي لوجود ردود اخرى
في الحقيقة ترددت كثيرا قبل ان اكتب ردي ذاك ...والسبب الاول لوجود رد لأختي الكريمة nossa (وهي الخبيرة هنا ) ، والسبب الثاني لعلمي ان الاخ الكريم حاتم لن يأخذ برأيي على اية حال (حاسة سادسة هههه) ....ولكني في النهاية قررت ان اكتب ما كنت اؤمن بانه الصواب حتى اريح ضميري فقط لا غير ... على امل ان تتقبلوا كلامي بصدر رحب ...وإن أخطأت فسامحوني ...
من الجيد جدا ان الفرخ الصغير بخير ...وفقكم ربي وجزاكم خير الجزاء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل iris تقبل تحياتي نحن كلنا هنا اسرة واحدة نتعلم ونستفيد وعدم أخذي برأي معين ليس استهانة بالرأي أو بصاحبه معاذ الله وإنما قد يكون هناك رأي أخر أقرب لعلاج الحالة التي استفسر عنها والأخت نوسة جزاها الله خيرا لا تألو جهدا في الرد والإجابة علينا بارك الله فيها فأرجو ألا تغضب مني أخي الكريم وكما قلت نحن جميعا هنا أخوة واسرة واحدة

Sent from my EVA-L19 using 2zoo.com mobile app
قديم 17-11-2016, 10:06 PM   #12
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

السلام عليكم
أخي الفاضل iris اولا أريد أن اشكرك على المشاركة والنقاش والرد وبالعكس كل نقاش وكل خبرة هنا زيادة فينا صحيح ان لي تجارب في عالم البادجي وخصوصا في خصوص الإنتاج (البيض والفراخ ومشاكله هههههه) لكن يجب على كل شخص يستطيع تقديم المساعدة أو تقديم ملحوظة أن يقولها لكي نستفيد من المناقشات التي تطرح فلكل شخص تجاربه وكل شخص رؤيا وقد تحدث ان يكون لشخص تجربة معينة أو عالج مشكل معين أنا لم امر به وهنا يستفيد السائل وأستفيد أنا وعلى العموم تحدث مثل هاته أمور إذا كانت هناك صور فكل شخص يجيب على حسب ما يراه لأنه صحيح الحويصلة تبدو منتفخة وصفراء كانها ممتلئة بالطعام وصدقني لو قلت لك أني في بادء الامر شككت أن الحويصلة ممتلئة وما جعلني أدقق في الصورة وأدقق أني مررت بنفس تجربة الاخ حاتم وثانيا لان الأخ حاتم قد انتجت طيوره يعني لو كان الامر طبيعي لما كان في حيرة من أمره يعني هو شكك بالامر وقد طلبت منه سابقا في مشاركات أخرى ان يتابع الفرخ والأنثى من حيث الإهتمام وكذلك أنه ذكر بان هذا الفرخ هو الوحيد بالعش ،وأقول لكم أمر باني كنت أرجح أن يحدث الأمر هذا عنده وكنت أنتظر سؤال بخصوص هذا الأمر وقد فعل لأني كما قلت مررت بهذه التجربة من قبل ولكن لم أفعل قلت لا أنتظر حتى أشوف الوضع عنده لان طيور البادجي مختلفة قلت ربما الأنثى عنده قد تهتم بالفرخ ولكن ما اعتقدته حدث بالفعل الانثى لا توالي إهتمام جيد بالفرخ مثل ما حدث معي بالضبط وهاته الحالة تحدث عندما تبيض الانثى عدد كبير من البيض وتنتج فراخ كثيرة وهنا الأنثى تجهد وتتعب ونفسيتها تظطرب وخصوصا لو البيض لم يفقس كله ويحدث الامر كذلك عندما تبدا الفراخ في النمو ووقتها تبدا الأنثى في الإهتمام بالتزاوج والإنتاج من جديد خصوصا لو كان الزوج موالف جدا على بعض .بالنسبة لما قلته أنه لا يقتدي برأيك لا بل لاني متابعة لحالة الفرخ وكذلك هو متابع لكل نصائحي حتى من قبل فهو عضو قديم معنا فقط إنقطع ورجع هذا هو الأمر فقط ولأني كذلك أسرد تجاربي في ردودي بالتفصيل فممكن نصائحي جاءت عليه بالفائدة هههههه
وبالعكس أفرح لما أجد مناقشات وردود ماشاء الله لان كما قلت لك لكل واحد رأيه وتجاربه
أعود للإجابة على سؤال أخونا حاتم حول حجم الفرخ ممكن لا تلاحظ زيادة لانه ليس الوحيد في العش هناك إخوة معه يقاسموه في الطعام وهو في الأساس ضعيف ولكن لا تقلق بإذن الله سوف ينمو والبركة فيك عندما يفطم إبدأ في تنويع الوجبات له كما قلت لك أولا لكي ينمو بصحة جيدة وثانيا لكي تصبح لديك طيور متعودة على الوجبات .وبالنسبة للبيض كيف غير مخصب .البيض الذي وضعت صوره هنا مخصب لكن فسد لو كان غير مخصب لوجدت البيضة فارغة أي صفار فقط لكن البيض هذا يوجد فيه نقط حمراء يعني مخصب ولكن فسد والأسباب ذكرتها لك سابقا .وهذا الذكر لو انتجت منه قبل فالمشكلة ليست في الذكر طبعا إن لم يكن كبير بالسن لان الطيور سواء الإناث أو الذكور لما تكبر بالسن تضعف خصوبتها ومع ذلك لا ارجح السبب هو الذكر .أنا أستعمل الأشياء الطبيعية لا أحب إستعمال الأدوية إلا للضرورة ضع الخس أو الجرجير مرتين بالأسبوع أو ثلاث .وبالنسبة للأنثى على حسب كلامك أنا أحسدها هههههههه أين تجد دلال أكثر من هذا هههههه
إن شاء الله يكبر الفرخ وتشوف أولاده هههههه
وأنا لا افعل إلا واجبي فطيوركم بمثابة طيوري وأفرح عندما تنتج طيور أحد منكم
والله يوفقكم ويوفقني في هوايتنا

التعديل الأخير تم بواسطة : nossa بتاريخ 17-11-2016 الساعة 10:13 PM. السبب: إظافات
nossa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2016, 10:55 PM   #13
حاتم موافي
هاوي نشيط

السلام عليكم
مشكورة أخت نوسة على مجهودك وعلى هذا الرد المفصل والذي عوض تأخيرك عنا ههههههه.
ما يجعلني أقول ان الفرخ صغير ان معه فرخ بنفس عمره فقس بنفس اليوم وهو بدأ ينمو ريشه الأبيض أما هذا الفرخ فمازال لحم أحمر وإن كان زاد عما كان مع أمه وامتلأت الحويصلة .
عموما ليس لدي سوى الانتظار ويقضي الله أمره.
بالنسبة للبيض المعروض صوره عندما فتحته وجدت به صفار فقط وليس فيه دم او تكتلات دموية او نقط او ما شابه يعنى أعتقد غير مخصب والله أعلم ويبدوا ان ما يظهر في الصور انها نقط حمراء قد تكون بقايا شوائب على البيض من الخارج .
الذكر ليس كبير في السن وهذا أول عش له وهو من انتاجي بفضل الله عمره حوالي 8 شهور
انا مريح الزوج حاليا مع ان الزوج يسعى دائما للتزاوج والأنثى رافضة يبدوا ان التجربة الأولى صدمتها هههههههههههه.
وسأضع لهم الخس والجرجير مع الاستمرار في الوجبات والفيتامينات وإن شاء الله خير
تحياتي لكي اختي نوسة وعلى فكرة انا ليا اخت اسمها نوسة هههههه

قديم 18-11-2016, 09:57 PM   #14
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

السلام عليكم
هههههههههههههههه الحمد لله أني قدرت أعوض تأخيري
إذا الزوج حديث في الإنتاج وطبعي يحدث ما حدث عندك لان الزوج ليس له خبرة وبإذن الله سوف يتحسن الوضع فقط الصبر
بالنسبة للبيض وعدم تخصيبه له عدة أسباب :
1 - الزوج حديث ليس له خبرة
2 - عدم تلقيح الذكر للبيض كليا لان الأنثى تمكث بالبياضة لحضانة البيض ولا تخرج للذكر لتلقيحها
3 - المجاثم تكون تهتز غير مثبة
4 - كثافة الريش حول المجمع
5 - حدوث إزعاج عند عملية التزاوج مما يعرقل عملية التخصيب
وعلى حسب الوضع عندك أنا ارجح السبب 1 و 2 .وفعلا البيض يظهر به نقاط حمراء ربما هي فضلات الطيور عالقة بالبيض من الخارج ظهرت على شكل نقاط حمراء داخل البيض
بالنسبة للفرخ عدم وجود الريش بالفراخ يرجع لأسباب عدة منها زواج الإخوة وقلة التغذية إذا كان الزوج غير إخوة فمحتمل أن يكون بسبب سوء التغذية ولا أقصد ان السبب من قبلك بل من الأنثى .المهم عندما يفطم الفرخ ضع له الفيتامينات (فيتامين ب) وضع اليود في المشربية (5 نقط) لمدة يوم كامل كل 15 يوم لان اليود به مادة فعالة الأيودين لما لها من منافع لإنبات الريش وقوته والتنويع في التغذية ضروري والكالسيوم.وتستطيع فعل هذا الأمر مع طيورك الكبيرة الآن لكن اليود خليه كل شهر أو شهرين والفيتامين (ب) كل شهر لتفادي مشاكل سقوط الريش.
بالنسبة للذكر كنت متوقعة حالته لذلك قلت لك ارح الأنثى لانو أكيد سوف يحفزها على التزاوج ووضع البيض وكانت سوف تهمل الفرخ للأبد وتستعد لأبناء جدد هههههه .هي الأول معرفتش تربيه وبتفكر تجيب عيال ثانيين أمهات آخر زمن ههههههه
نصيحة الفيتامينات لا تكثر منها لانها تضر الطيور.فقط نكثر منها في حالات المرض أو عند موسم التزاوج (كمحفزات جنسية) لكن تكون بالأسبوع مرتين أو ثلاث على الأكثر أما خارج هاته الحالات تكون مرة أو مرتين في الشهر تكون كدعم للطيور.الحقيقة أنا أعتمد على التنويع في التغذية والنظافة وأعتبرها هي العامل المهم لحماية الطيور والتهوية والتشميس والإعتماد على كل ما هو طبيعي
وعاشت الأسامي والله يحفظكم لبعض ويحميكم ومتشرفين وبلغ سلامي ليها قلها نوسة من الجزائر بتسلم عليك هههههه

التعديل الأخير تم بواسطة : nossa بتاريخ 18-11-2016 الساعة 10:03 PM. السبب: إظافات
قديم 19-11-2016, 10:03 AM   #15
iris
هاوي نشيط

شكرا اختي nossa ...كلنا نستفيد من كتاباتك وكلنا نتعلم منها ...والجهود التي تبذلينها لا تخفى على احد ...واجركي على الله
اخي حاتم ،يشهد الله على انني لم اغضب منك ولم انزعج اطلاقا ...وانا اعلم جيدا بأنك اخذت بالرأي الذي اقتنعت به وبدى لك انه الصواب ..وانا لم اشكك ابدا ابدا في نواياك اخي حاتم ، كل ما في الامر هو انني احسست بانك لن تجد كلامي مقنعا ولا بأس بذلك ....اما مسألة قبول رأيي او رفضه ...فهذا حقك اخي الكريم ..شكرا على كلماتك الطيبة وخلقك الكريم ...
iris غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2016, 12:54 PM   #16
حاتم موافي
هاوي نشيط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iris مشاهدة المشاركة
شكرا اختي nossa ...كلنا نستفيد من كتاباتك وكلنا نتعلم منها ...والجهود التي تبذلينها لا تخفى على احد ...واجركي على الله
اخي حاتم ،يشهد الله على انني لم اغضب منك ولم انزعج اطلاقا ...وانا اعلم جيدا بأنك اخذت بالرأي الذي اقتنعت به وبدى لك انه الصواب ..وانا لم اشكك ابدا ابدا في نواياك اخي حاتم ، كل ما في الامر هو انني احسست بانك لن تجد كلامي مقنعا ولا بأس بذلك ....اما مسألة قبول رأيي او رفضه ...فهذا حقك اخي الكريم ..شكرا على كلماتك الطيبة وخلقك الكريم ...
بارك الله فيك وأدام الود والألفة وأصلح أحوالنا وأحوال المسلمين

قديم 21-11-2016, 07:16 PM   #17
حاتم موافي
هاوي نشيط

السلام عليكم
بعد ما نقلت الفرخ لعش أخر مع فراخ أخرى وبعد مضي 17 يوماً من تاريخ الفقس هذان فرخان لهما نفس العمر بالأيام خرجا في يوم واحد مازال الفرخ الذي نقلته صغير جداً ويبدو نموه بطيء للغاية لدرجة أنه يبدو وكأن عمره لم يتجاوز اسبوع

السؤال الثاني : إجباري هههههه
في في أرضية القفص في الصورة التالية زي فضلات ولكن بيضاء ومثل الجير تكون موجودة مع الفراخ دائماً ماهي هذا الفضلات لأن نظفت العش منها تماماٌ ووضعت نشارة خشب فقامت الأنثى برمي النشارة كلها وعادت ووضعت نفس هذه الأشياء مرة خرى
للعلم هي مفيدة كفرشة للفراخ وتمنع عنهم الرطوبة والبرد والكساح لكني لا أعلم ما هي بالضبط
قديم 21-11-2016, 11:14 PM   #18
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

السلام عليكم
آمين أخي حاتم .والشكر الموصول للأخ iris على رحابة صدره والله يجازيك كل خير أنت كذلك
أعود إليك أخي حاتم الفرخ يا حرام كثير صغيور مع مقارنته بإخوته هم ماشاء الله بس هو كثيير صغير وكمان مافي ريش هههههه.لكن صحته أحسن من قبل ماشاء الله
لا أريد ان أجزم انه مرض فرنش مولت (القلش الفرنسي) لأن هناك من يقول أن المرض وراثي (سببه تزاوج الإخوة أو الطيور ذات الدماء الواحد) إلا إذاكانت طيورك إخوة وهذا الأمر انت تجزم فيه وهناك من يقول أنه مرض فيروسي بسبب فيروس ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق قشرة البيضة .
إن لم يكن الآباء إخوة فالغالب نقص تغذية احرص على ماقلته لك سابقا .نحن نتفاءل خيرا ننتظر ونرا
نأتي للسؤال الإجباري ههههه
هذه فضلات الفراخ يجب تنظيف العش مرتين بالأسبوع لان الفراخ تقريبا بعمر 20 يوم وتكثر الفضلات بنمو الفراخ .وهذا نتيجة الإقبال على الحبوب بكثرة يكون شكل فضلات الفراخ هكذا .بالنسبة لنشارة الخشب نعم هناك إناث تخرجها لذلك ضع القليل فقط لا تكثر
أعتذر على طول الرد رديت على الأسئلة وبعدها انشغلت هههههه لكن رجعت هههههه
بالتوفيق

التعديل الأخير تم بواسطة : nossa بتاريخ 22-11-2016 الساعة 01:20 AM. السبب: تدقيق وإظافة
قديم 21-11-2016, 11:39 PM   #19
حاتم موافي
هاوي نشيط

كنت قد فقدت الأمل أن يأتي دور الرد على سؤالي اليوم بعد ما رديتي على اسئلة اخرى وخرجتي لكن الحمد لله ربنا سلم هههههههههه.
الزوجين ليسوا اقارب بالمرة الزوج من انتاجي والأنثى من السوق وعلى فكرة من تربي الفرخ الأن هي جدته أم أبيه هههههه شوفتي الدنيا صغيرة ازاي .
هل في مانع من التزاوج بين اخوة لعشين مختلفين ؟
وهل يجوز تزاوج أبناء الأبوين من أبناء الجدين ؟ يعني الزواج من العم او العمة او الخال والخالة ان صح التشبيه ههههههههه

قديم 21-11-2016, 11:52 PM   #20
nossa
مراقب منتدى هواة الطيور

الصورة الرمزية nossa

ههههههههههههههههههه لا أنا في العادة لا أخرج حتى أتم جميع الأسئلة لكن إنشغلت مع صديقة في الحديث ههههه
المهم زواج الأقارب أنا لا احبه واكيد له آثار لذلك الأفضل أن تبيع بعض طيورك وتشتري طيور اخرى أو تستبدلها لكي تجدد الدماء عندك
لم افهم كلامك من انك تزوج إخوة لعشين مختلفين
بالنسبة لتزاوج الأبناء من الاعمام أو الاخوال إحتمال كبير تكون هناك مشاكل لانه في الغالب نفس الدماء مثلا زوجت إبن لعمته الإبن يحمل دم أبيه وجده والعمة تحمل دم أبيها (جد الإبن) واخوها يعني أكيد هناك تقارب كبير بينهم لذلك الأفضل التباعد أحسن .وحتى إن لم تظهر في العش الأول تظهر في الأعشاش القادمة
بالنسبة للفرخ ننتظر ونرى لا نتسرع
وفي الغالب يحدث مثل هذا التصرف عند الآباء الجدد يعني الأباء يزوجو أبناؤهم مشان يتعلمو المسؤولية يلاقو نفسهم هم الي يربو العيال هههه حتى مع البشر هههههه يعني مو البادجي بس

رد

Bookmarks

Tags
الفرخ, طبيعي؟