منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الحيوانات :::: > موسوعة الحيوانات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 25-06-2007, 05:16 PM   #1
Candy Man
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية Candy Man







الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

أسباب تعرض الحيوانات والكائنات الحية للانقراض :-

أولاً: تدمير المواطن

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الأنواع أو جعلها مهددة بالانقراض و لكن السبب الرئيسي هو تدمير المواطن (Habitat Destruction) بفعل الأنشطة البشرية. خلال تطور الأنواع معظمها يتكيف للعيش في موطن أو بيئة محددة بحيث تلبي احتياجاتها الضرورية للبقاء. و بدون هذا الموطن لن تستطيع هذه الأنواع العيش أو البقاء. وعند تدمير هذه المواطن لا يمكن بعد ذلك لهذه الأنواع الاستمرار بالعيش في نفس البيئة. هناك سبب لا يقل أهمية عن تدمير المواطن و هو تجزئة هذه المواطن إلى مساحات صغيرة و عزلها عن بعضها و الذي يؤدي إلى إلغاء الاتصال مابين الأنواع النباتية و الحيوانية المتبقية على هذه الأجزاء مما يقلل من تنوعها الوراثي ((Genetic diversity و يجعلها أقل قدرة على التكيف مع البيئة و مع التغيرات المناخية و تكون بذلك معرضة للانقراض بشكل كبير. وهناك العديد من الأسباب التي تقضي على المواطن الطبيعية أو تجزئها و أهمها: التلوث 1. تجفيف الأراضي الرطبة 2. تحويل الأراضي الحراجية إلى مناطق رعوية 3. تدمير الحواجز المرجانية 4. بناء الطرق و السدود 5. بناء المدن و المناطق السكنية

ثانياً: تجارة أنواع الحياة الفطرية

تُشير التقديرات إلى أن العائد السنوي لتجارة أنواع الحياة الفطرية يصل إلى مليارات الدولارات، وأن هذه التجارة تشمل مئات الملايين من أنواع النباتات والحيوانات. وتتسم هذه التجارة بالتنوع وأنها تمتد من الحيوانات والنباتات إلى أنواع شتى من المنتجات الجانبية المشتقة منها بما في ذلك المنتجات الغذائية والجلدية والآلات الموسيقية الخشبية, والتحف السياحية والأدوية. و قد بدأت هذه التجارة بالظهور منذ بداية القرن السابع عشر و أدت إلى انقراض العديد من الأنواع أو جعلها مهددة بالانقراض. فعلى سبيل المثال الصناعات المعتمدة على الحيتان و التي يتم فيها صيد الحيتان من أجل زيتها و لحمها أدت إلى جعل العديد من أنواع الحيتان على حافة الانقراض. وحيد القرن الأفريقي الأسود أيضاً مهدد بالانقراض بشكل خطير بسبب صيده من أجل قرنه الذي يستعمل كدواء و مقوي.

ثالثاً: إدخال أنواع جديدة إلى البيئة

إن إدخال أحد الأنواع إلى نظام بيئي جديد (Invasion by nonnative Species) يسبب العديد من الأضرار للأنواع الفطرية في هذا النظام البيئي. قد يدخل النوع الأجنبي أو الدخيل إلى نظام بيئي ما بطريق الصدفة أو عمداً و يمكن أن ينافس الأنواع الفطرية الموجودة أصلاً في النظام البيئي أو يرتبط معها بعلاقات افتراس. و قد لا تملك النباتات و الحيوانات الفطرية أي وسيلة للدفاع ضد الغزاة و الذين قد يقضون على هذه الأنواع أو ينقصون عددها بشكل كبير. تلك الآثار المدمرة هي غالباً غير قابلة للعكس و غالباً ما لا يوجد طريقة لمنع الضرر من الانتشار.

رابعاً: التلوث البيئي (Pollution):


التلوث البيئي هو عامل آخر مهم مسبب للانقراض. المواد الكيميائية السامة و خاصة مركبات الكلور و مواد الأسمدة و المبيدات الحشرية مثل (ال DDT) أصبحت مركزة في السلاسل الغذائية. و يكون تأثير هذه المواد أعظمياً في الأنواع القريبة من قمة الهرم الغذائي. التلوث المائي و ارتفاع حرارة الماء عامل مهم أيضاً و قد قضى على العديد من أنواع الأسماك في العديد من المواطن. تلوث الماء بالنفط أيضاً يدمر الطيور الأسماك و الثدييات. و يمكن أن يغطي النفط قعر المحيط للعديد من السنوات. بات من المعروف أيضاً أن الأمطار الحامضية الناتجة عن السمية المفرطة للهواء تسبب مقتل الأحياء في بحيرات المياه العذبة و تدمير مساحات شاسعة من أراضي الغابات.

[تحرير] خامساً: التغيرات المناخية (Climatic Changes):

التغير في مناخ العالم، والذي اعتبر من أهم أسباب الانقراض عبر العصور الماضية، مثل: الجفاف، والحرارة الشديدة، وانخفاض مستوى البحار، وهبوط درجة الحرارة، وتمدد الثلوج الذي يسبب انخفاضًا في درجة حرارة المحيطات الدافئة التي تعيش بها معظم الكائنات، كما أن الأنشطة البركانية أيضًا تعد سببا هامًا وراء الانقراض.


الموضوع الآتي هو عبارة عن قائمة للحيوانات المهددة بلانقراض ... كل هذة الحيوانات تصنف على انها معرضة للانقراض او معرضة بشدة للأنقراض حسب الـIUCN RED LIST

لنبدأ ..

::
::
::
::



الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي هو من الثدييات التي يصل طول الذكر فيها الى عشرة أقدام " للكتف" ويزن ما يصل الى ستة اطنان , اما الانثى فهي اصغر قليلاً ويصل وزنها الى 4 اطنان .
ويصنف الفيل الافريقي على انة حيوان معرض للانقراض بسبب خفض أكثر من 50% من مساكن الفيل الافريقي على مدى العقود الثلاثة الماضية استناداً الى المؤشرات والاحصائيات .
صيد الفيل الأفريقي الآن محظور في عدة بلدان , ولكن ما زال قائم بسبب العاج الذي يساوي ثروات .

::
::
::
::

الفيل الآسيوي

الفليل الآسيوي والمعروف ايضاَ بلفيل الهندي , يصل ارتفاعة لـعشرة اقدام أما وزنة فهو ما يزيد عن 10,000 باوند .
الفيل الآسيوي يصنف كحيوان مهدد بلانقراض كشقيقة بسبب خفض اكتر من 50% من بيئتة على مدى العقود الثلاثة الماضية استناداً الى استغلالة بسبب التراجع في مجال الأشغال .
الفيل الآسيوي يعيش في اربعة مناطق بلعالم وهي :
الهند, جزيرة سيريلنكا , جزيرة سمطران , وماليزيا .



::
::
::
::

الحوت الصحيح

سمي كذلك لأنه فهو الحوت الذي كان لة النصيب الأكبر من الصيد لأن لحمه ودهنه هدفان للإنسان ولكن منع اصطيادة وهو الآن محمي من قبل القانون ، وهو يقترب من السواحل في الشتاء وتكون سباحته بطيئة. ويعتبر نادراً في كل المحيطات وعرض للانقراض بشدة .
يميل لونه نحو الأسود، وهذا هو سبب تسميته أيضاً بالحوت الأسود،
يصل طول الحوت الصحيح إلى حوالي 40-60 قدماً، ويزن 80 طناً والإناث أكبر حجماً نسبياً.


::
::
::
::

الحوت الأزرق

أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، نوع من الحيتان عديمة الأسنان يعرف باسم (الحوت الأزرق) ويتميز هذا الحوت الأزرق بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي،يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذنب وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل.
ويمثل صيده 90% من صناعة صيد الحيتان حتى وصل مجموع ما تم صيده في فصل واحد من فصول الصيد في عام 1931م أكثر من ثلاثين ألفاً من الحيتان الزرقاء فقط ونتيجة لذلك أخذت أعدادها في التناقص المستمر في مختلف البحار والمحيطات حتى أوشك هذا النوع العملاق على الانقراض.. وليس أدل على ذلك من أن الأعداد المتوقعة اليوم من هذا الحيوان العملاق لا تكاد تتعدى الأحد عشر ألفاً من أصل يزيد على المائتي ألف وذلك بفعل كل من الصيد الجائر والتلوث البيئي.


::
::
::
::

الحيتان الزعنفية

لونها أسود من أعلى ويميل إلى البياض من أسفل، ولون عظم البالين في مقدمة الفم كلون الكريمة، أما في خلف الفم فلونه رمادي مزرق. ولون الفك الأسفل أبيض في الجانب الأيمن وأسود في الأيسر. تعيش الحيتان الزعنفية في المحيطات جميعها ويصل طولها إلى 24م. وهي من الثديات المعرضة للانقراض بسبب اصطيادها وتلويث بيئتها .


::
::
::
::

الغوريلا الغربية

يصل وزنها إلى أكثر من 500 كيلو غرام.
بينت الدراسات الحديثة بأن الغوريلا حيوان ينحو نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية .
تتغذى الغوريلا على أوراق الأشجار وأوراق أشجار التوت خصوصا وكذلك تقتات على بعض أوراق النباتات الشوكية.
تعيش الغوريلا في مدينة رواندا في محميات ومستعمرات أعدت لها مخصوص للحفاظ عليها من الانقراض.


::
::
::
::

النمور

كانت النمور أكثر أنواع السنوريّات إنتشاراً في العالم، إلى جانب القطط المستأنسة، قبل قيام الإنسان بإحداث تغيرات أساسيّة عديدة في المئات السنين القليلة الماضية. كانت النمور تتواجد عبر التاريخ في معظم إفريقيا (عدا الصحراء الكبرى)، و في العديد من أجزاء آسية الجنوبيّة، وقد تواجدت النمور في أوروبة خلال العصر الحديث الأقرب (البليستوسين).تتواجد النمور اليوم في العديد من أجزاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، آسية الصغرى، الشرق الأوسط، الهند، باكستان، سيبيريا، وفي مناطق كثيرة في جنوب شرق آسية بالإضافة إلى جزيرتيّ جاوة و سيرلانكا،العديد من سلالات النمور اليوم مهددة بالإنقراض بما فيها: السلالة الشماليّة (النمر الشماليّ)، السلالة الأناضوليّة (النمر الأناضوليّ)، سلالة شمال الصين (نمر شمال الصين)، و السلالة العربيّة (النمر العربيّ).



::
::
::
::

الباندا العملاق

ة هي حيوان ضخم من عائلة الدب موطنه الأصلي جنوب وسط وجنوب غرب الصين. يمكن بسهولة التعرف عليها عن طريق الهالات السوداء حول عينيها وأذنيها وجسمها المستدير.
طول جسمه، حوالي 1م و40 سم، وهو محمي للغاية لأنة ، إذا لا يتجاوز عدده الألف.
وعلى الرغم من أنها مصنفة ضمن الحيوانات آكلي اللحوم، إلا أنه نسبة 98% تقريبا من وجبتها تتكون من الخيزران. كما أنها تأكل أيضا العسل والبيض والسمك والبطاطا.


::
::
::
::

وحيد القرن الأسود

من الحيوانات الكبيرة الضخمة، ويعيش في قارتي أفريقيا وآسيا.
يتعرض هذا الحيوان إلى الإبادة بسبب قرنه حيث يقال أن له فوائد طبية ما ساعد على كثرة اصطياده و إبادته, وهناك حاليا قوانين صارمة لمنع صيده, وأنشأت له محميات خاصة. اتخذه السودان رمزا وطنيا لدى الإستقلال، ليتخلى عنه لاحقاً.


::
::
::
::

الوشق الإيبيري أو الإسباني

الوشق الإسباني هو من أندر السنوريات في العالم، ويرفض أن يشاركه أي مفترس في موطنه، ويرغب دائمًا في القضاء على أي حيوان ينافسه ويتركه ميتًا في مكانه دون مسه. هو من الحيوانات المعرضة للانقراض .
يتواجد هذا الحيوان في البرتغال واسبانيا .
__________________
Candy Man غير متصل  
قديم 25-06-2007, 05:18 PM   #2
Candy Man
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية Candy Man







رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

مقال مهم


إن إختفاء نوع من الكائنات الحية يمكن أن يحدث بشكل طبيعى كما حدث بالفعل منذ بدايه الخليقة, أما اليوم فتواجهنا مشكلة الانقراض المتزايد بحيث تفقد البشرية الى الابد يوميا" نوعا" من الكائنات الحيه ويعتبر الانسان هو السبب المباشر وراء هذه المشكلة.

ورغم مرور قرابة الثلاثين عاماً على توقيع اتفاقية الاتجار الدولي بالأنواع المُهدّدة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية CITES من قبل 80 دولة آنذاك، والتي تُعدّ من أهم معاهدات حماية التنوّع البيولوجي.. إلا أنه ما زالت اليوم نباتات وحيوانات العالم تُباع خفية وبطرق غير مشروعة ويُهدّدها الدمار والانقراض بسبب الأنشطة البشرية، فضلاً عن أن الاتفاقية لا تُنظّم إلا جزءاً ضئيلاً من هذه التجارة المربحة .

ولم يقتصر الضرر على تطور الاتجار في الحياة البرية، بل أصبحت الاتفاقية مُهدّدة من قبل الأشخاص والمنظمات التي لا ترى في الحياة البرية سوى بضاعة قابلة للتداول ولا تعبأ بصونها. وتجدر الإشارة أيضاً إلى الخطر المتأتي من داخل الاتفاقية نفسها، حيث تسعى العديد من البلدان إلى إضعاف الاتفاقية في حين تحدّ بلدان أخرى من فعاليتها عبر عدم احترام تطبيقها. ونظراً للطابع الدولي الذي يكتسيه الاتجار في أنواع الحياة البرية فإنّ أيّ خلل في سلسلة أطراف الاتفاقية، من شأنه أن يقوّض المجهودات التي تبذلها الأطراف الأخرى .

وفي الحقيقة مهما كانت قيمة التشريع الوطني الخاص بصون الحياة البرية، فإنه لا مفرّ من مراقبة التجارة الدولية في تلك الأنواع، ولهذا الغرض بالذات يُعزى وجود اتفاقية السايتس .

حقائق وأرقام

5.3 بليون هو عدد سنوات التطوّر للوصول إلى التنوّع البيولوجي الحالي

13 – 14 مليون هو العدد الإجمالي للأنواع التي يُقدّر وجودها

12 – 13 % هو النسبة المئوية للأنواع المدروسة

816 هو عدد الأجناس التي سُجّل انقراضها خلال الخمسة قرون الأخيرة بمفعول الأنشطة البشرية

1 من 4 هو نسبة أنواع الثدييات التي تواجه خطر الانقراض في القريب العاجل

1 من 7 هو نسبة الأنواع النباتية التي تواجه خطر الانقراض في القريب العاجل

1 من 8 هو نسبة أنواع الطيور التي تواجه خطر الانقراض في القريب العاجل

أكثر من 200 مليار دولار أمريكي هي القيمة المُقدّرة للتجارة الدولية سنوياً في مجال الحياة البرية

واتفاقية السايتس ( CITES ) هي اختصار للاسم المطول: اتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض (the Convention on International Trade in Endangered pecies of Wild Fauna and Flora) .

وهي عبارة عن اتفاق دولي بين الحكومات، وتهدف إلى وضع الضمانات اللازمة لعدم تهديد التجارة الدولية في هذه الأنواع لحياتها وبقائها .

وفي الوقت الذي تبلورت فيه أولى الأفكار الخاصة بالاتفاقية في عقد الستينات, كان النقاش الدولي حول تنظيم تجارة أنواع الحياة الفطرية بهدف الحفاظ عليها ظاهرة جديدة نسبياً, ومع ذلك الإدراك المتأخر فقد كانت الحاجة للاتفاقية بديهية .

وتُشير التقديرات إلى أن العائد السنوي لتجارة أنواع الحياة الفطرية يصل إلى مليارات الدولارات، وأن هذه التجارة تشمل مئات الملايين من أنواع النباتات والحيوانات. وتتسم هذه التجارة بالتنوع وأنها تمتد من الحيوانات والنباتات إلى أنواع شتى من المنتجات الجانبية المشتقة منها بما في ذلك المنتجات الغذائية والجلدية والآلات الموسيقية الخشبية, والتحف السياحية والأدوية.. وبالنظر إلى ارتفاع معدلات التجارة في بعض أنواع الحيوانات والنباتات واستغلالها، إضافة إلى عوامل أخرى منها فقدان الموطن الطبيعي وغيرها، فإنه من الممكن أن تؤدي كل هذه الأسباب إلى حدوث انحسار كبير في أعدادها بل وإلى التهديد بانقراض بعضها .

ومع أن معظم الأنواع التي تتم التجارة فيها ليست مهددة بالانقراض، إلا أن وجود اتفاقية تضمن استمرار هذه التجارة يُعدّ أمراً حيوياً بهدف حماية هذه الموارد الطبيعية في المستقبل . كما ذكر موقع ميدل ايست أونلاين.

ولما كانت التجارة في النباتات والحيوانات تتم عبر الحدود بين الدول بطبيعتها، فإن الجهود الخاصة بتنظيمها تتطلب تعاوناً دولياً بغرض ضمان عدم تعرّض أنواع معينة فيها للاستغلال المفرط.. وعليه فقد جاءت اتفاقية CITES معبرة عن روح التعاون هذه, فهي اليوم تقدم درجات متباينة من حماية ما يربو على الـ 30 ألف نوع من النباتات والحيوانات (حوالي 5000 نوع من أنواع الحيوانات و25000 نوع من النباتات ) سواء تم الاتجار بها باعتبارها أنواعاً حية أو كانت فرواً أو أعشاباً مجففة.

ومن الناحية الفنية فقد صيغت مسودة لاتفاقية CITES نتيجة لتبني قرار في عام 1963 لأعضاء الاتحاد الدولي لحماية البيئة IUCN ، ثم الاتفاق على نص الاتفاقية في نهاية الأمر داخل اجتماع ضمً مندوبي 80 دولة عُقد في 3 مارس 1973 بالعاصمة الأمريكية واشنطن, ودخلت الاتفاقية إلى حيز التنفيذ اعتباراً من أول يوليو 1975 .

والسايتس عبارة عن اتفاقية دولية تتبناها الدول طواعية، وعلى الرغم من أنّ الاتفاقية تعد ملزمة من الناحية القانونية للدول الأطراف (الدول الموقعة), أي بعبارة أخرى تلزم الدول المعنية بتطبيقها, إلا أنها لا تحل محلّ القوانين الوطنية المحلية المتعلقة بهذه الموضوعات. وبدلاً عن ذلك توفر الاتفاقية إطاراً يجب احترامه من جميع الأطراف التي عليها أن تتبنى تشريعاتها المحلية الخاصة والكفيلة بتوفير الضمانات اللازمة بتطبيق اتفاقية CITES على المستوى القومي أو الوطني .

ومنذ أن دخلت اتفاقية CITES إلى حيز التنفيذ منذ سنوات, لم يحدث أن تعرّض نوع من الأنواع للانقراض بسبب التجارة، وذلك بالنظر إلى ما تقدمه الاتفاقية من حماية لتلك الأنواع, وتتمتع الاتفاقية اليوم بعضوية 162 دولة, مما جعل منها أكبر اتفاقية دولية على الإطلاق لحماية الحياة الفطرية .

مبدأ عمل اتفاقية CITES

طريقة عمل السايتس تتم وفقاً لإخضاع التجارة الدولية لدرجة معينة من السيطرة وذلك في أنواع حيوية معينة مختارة . وتتطلب هذه السيطرة تقنين كافة عمليات الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير الخاصة بالتنوع الهائل لتلك الأنواع التي تغطيها نصوص اتفاقية CITES عبر نظام للترخيص .

والجدير بالذكر أن هناك منظمات عالمية معروفة دولياً تعمل من أجل ضمان عمل السايتس على مستوى العالم وهي الانتربول ، منظمة الجمارك العالمية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمات أخرى غير حكومية .

كما تتعاون CITES بشكل مباشر مع عدد معين من الاتفاقيات، منها اتفاقية التنوع البيولوجيCBD ، اتفاقية بازل BASEL ، رامسار Ramsar ، اتفاقية الأنواع المهاجرةCMS ، الاتفاقية الدولية لتنظيم صيد الحيتان. وقد يطال هذا التعاون نواح مشتركة من العمل كالتدريب على العمل في الجمارك المشتركة، والتوفيق بين التشريعات .

أما الأنواع التي تغطيها اتفاقية CITES فقد أعدت بها قوائم أدرجت في ثلاثة من ملاحق الاتفاقية بحسب درجة الحماية التي يتطلبها أي نوع :

• الملحق الأول : يتضمن الأنواع المهددة بالانقراض , ولا يسمح بممارسة التجارة في هذه الأنواع إلا في ظروف استثنائية .. وهي تضم حوالي 600 نوع حيوان ، وما يقارب 300 نوع نبات .

• الملحق الثاني : يتضمن أنواعاً ليست مهددة بالانقراض بالضرورة ، إلا أنه يجب فرض قيود على الاتجار بها بهدف تفادي الاستخدام غير الملائم لبقائها .. وتضم أكثر من 1400 نوع حيوان وأكثر من 22000 نوع من النباتات .

• الملحق الثالث : يشمل أنواعاً تتمتع بالحماية في بلد معين , لكنه يتطلب مساعدة الدول الأخرى الأطراف في اتفاقية CITES في ضبط التجارة بهذه الأنواع .. وتضم حوالي 270 نوع حيوان و 7 أنواع من النباتات .حيث أن بعض الدول قد تطلب أن يكون هذا الصنف مُهدّداً بالانقراض عندها، ولكنه موجود في دول أخرى.


تم اعداد هذا الموضوع بواسطتي
من مصادر متنوعة ومختلفة
اتمنى ان ينال رضاكم
يرجى نسخ الصور والموضوع من دون ازالة اسمي المستعار وعنوان المنتدى عنها
يجدر التنوية أن هذة هي قلة قليلة من الحيوانات المهددة بلانقراض ولو توفرت لدي المعلومات عنها كلها لادرجتها في الموضوع
شكراً

__________________
Candy Man غير متصل  
قديم 25-06-2007, 08:40 PM   #3
Candy Man
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية Candy Man







رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

ولوو شو بكن يا اعضاء وين الردود ليكون ما عجبكن الموضوع :|
__________________
Candy Man غير متصل  
قديم 25-06-2007, 09:32 PM   #4
aljokar
هاوي






رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

مشكور
aljokar غير متصل  
قديم 25-06-2007, 09:51 PM   #5
بو خالد
عضوية شرفية
 
الصورة الرمزية بو خالد







رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

موضوع جميل جدا ومعلومات قيمه الله يعطيك العافيه اخي الكريم
وبالتوفيق ان شاء الله
__________________
>>> اضغط هنا وقم بالتسجيل لتكون احد اعضاء هذا المنتدى الرائع <<<



بو خالد غير متصل  
قديم 25-06-2007, 10:15 PM   #6
Candy Man
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية Candy Man







رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aljokar مشاهدة المشاركة
مشكور
شكراً لمرورك
__________________
Candy Man غير متصل  
قديم 25-06-2007, 11:40 PM   #7
Candy Man
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية Candy Man







رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو خالد مشاهدة المشاركة
موضوع جميل جدا ومعلومات قيمه الله يعطيك العافيه اخي الكريم
وبالتوفيق ان شاء الله
ميرسي كتير خيي بوخالد على مرورك الحلو شرفت الموضوع
__________________
Candy Man غير متصل  
قديم 26-06-2007, 02:05 PM   #8
AL-TOP
هاوي






رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

معلومات رائعة بمعنى الكلمة
AL-TOP غير متصل  
قديم 26-06-2007, 03:49 PM   #9
ANGEL
هاوي
 
الصورة الرمزية ANGEL







رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

مشكور
ANGEL غير متصل  
قديم 28-06-2007, 01:40 PM   #10
Hero Man
هاوي جديد






رد: الثدييات المهددة بلأنقرض(( من اعدادي الشخصي ))

موضوع بجنن يا candy man
Hero Man غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:44 AM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو