منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة طيور البادجي

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-01-2013, 04:50 PM   #1
abdo adel
موقوف







Exclamation تسمم الدم (عفن الدم ) فى البادجى

بسم الله الرحمن الرحيم :
اقدم لكم معلومات عن:
تعفن الدم عند:
البادجى,
البادجي مثل الأنسان يمكن أن يعاني من تسمم الدم ، يسمي هذا المرض في الطب البيطري تعفن الدم ( sepsis ) ، نسمم الدم حالة طبية خطيرة جداً و تكون حادثة عن طريق تلوث خطير يؤثر على جسم الطائر السليم .

يحدث تعفن الدم بشكل عام نتيجة التهاب موضعي بسبب الميكروبات مثل البكتيريا و الفيروسات أو الطفيليات فمثلاً عندما يكون هناك جرح صغير جداً عند أصبع قدم الطائر فتدخل هذه الميكروبات ضمن الدورة الدموية فيصل التلوث إلى كل جزء من الجسم و ينتج التهاب شامل للجسم كله .

مباشرة يصبح الطائر أضعف مما كان و تصبح وظائف كثيرة للجسم قد اضطربت ( كمثال اضطراب الدورة الدموية ، ارهاق ، تناقص تجلط الدم في الجروح ، أو يحدث قصور كلي في الأعضاء الداخلية أيضاً حالة تكدس عفن ( septic shock ) يمكن أن تكون ملاحظة في الطيور المصابة .

معظم البشر يمكن أن يعالجوا عندما يعانون من تسمم الدم لأنه في حالات كثيرة يكون مصدر التلوث واضحاً ، لأنه بشكل عام يمكن اكتشاف الجروح المتلوثة بسهولة و لكن في الطيور فإنها غالباً ما تكون مخفية تحت ريش الطائر لذلك من المهم تفحص الطائر بعد أي حادث لتكون مستعداً لمكافحة حدوث تعفن الدم .

إذا وجدت لطخات دم في مكان ما مثلاً في قاع القفص أو على المجثم عندها يجب أن تنظر ما إذا ثمة أي جرح قد أصيب به الطائر و من ثم الانتباه لأي علامة عملية التهاب و في حالة ملاحظة ذلك يجب عليك الاتصال بالبيطري لحمايته من تعفن الدم .

المداواة :.........

أهم شئ التشخيص في مرحلة مبكرة ، تسمم الدم يمكن أن يتم علاجه بنجاح في معظم الحالات لكن حالما تحدث الإصابة للطائر و نلاحظ أنه قد حدث نوع من الاختلال الوظيفي في هذه الحالة يصعب إنقاذ حياة الطائر .

فعند ملاحظة أي جرح أو إصابة يجب أن يقوم البيطري بتفحص الإصابة ، بشكل أولي يأخذ الطبيب الدم أو عينة من الأنسجة للفحص الجرثومي للتأكد من حدوث التهاب . الخطوة التالية تكون المعالجة بالدواء مثلاً بمضاد حيوي قوي . و يعتمد على تحديد شدة التلوث لاختيار المضاد الحيوي الذي يجب أن يعطى أيام قليلة ليس أكثر من أسبوع واحد .

كيف نتفادى تسمم الدم ؟

من المستحيل أن تبقي الطائر في محيط طاهر لذلك يواجه نظام المناعة التجرثم كل يوم ، بصفة عامة السلاكة تعمل كنظام مناعة فعال جداً لذلك المحيط الطبيعي للتجرثم لا يسبب مشاكل صحية صعبة ، لكن في حالة أن الطائر يضعف أو يكون التجرثم مرتفع نظراً لوجود جرح مصاب يمكن أن يؤدي إلى تسمم الدم ، عليه فالتجرثم يكون نادر تماماً في محيط السلاكة أو في بيت مربي الطائر لأنه لا يحتاج إلى تطهير محيط الطائر غالباً ، لذلك لا يحتاج للوقاية من تعفن أو تسمم الدم لكن يجعل الطائر يصبح مريضاً بسبب المحتوى الكيميائي في مطهر الجراثيم الذي يستخدم في السلاكات و الأقفاص الصغيرة .

من المهم جداً أن تراقب طائر بطائر بعناية كل يوم لتلاحظ أي جروح صغيرة مباشرةً ، معظم الجروح تعالج بدون تسبب أي مشاكل لكن في حالة أنك تشاهد علامة التهاب فإنك يجب أن تتصل بالبيطري في الحال إذا أمكن ، هذه طريقة سهلة للوقاية من تعفن الدم أو البدء في علاجه في مرحلة مبكرة .

لاحظ من الضروري أحياناً اختيار معالجة جوهرية ، فمثلاً إذا أصيب إصبع و لم تتم معالجته مباشرة و برغم ذلك لم تتم معالجة الطائر بالمضاد الحيوي فإنه يمكن أن يحدث تعفن الدم ، عندها لمنع تعفن الدم فإن البيطري على الأغلب ربما يقترح بتر الأصبع أو حتى القدم ، بعد إزالة مصدر التلوث فإن الطائر سوف يتعلم كيف يمشي مع الرجل المعاقة لكن أكثر الطيور تتأقلم مع قدرها بسرعة و تصبح قادرة على المشي بعد البتر .( بعد الشر عن كل الطيور).
منقول

التعديل الأخير تم بواسطة : الكادي هواها بتاريخ 03-01-2013 الساعة 01:17 AM. السبب: اضافه كلمه منقول
abdo adel غير متصل  
قديم 02-01-2013, 05:25 PM   #2
السهم الجريح
هاوي







رد: تسمم الدم (عفن الدم ) فى البادجى

موضوع رائع سلمت يداك
السهم الجريح غير متصل  
قديم 02-01-2013, 05:33 PM   #3
ابو احمد الشهري
محترف
 
الصورة الرمزية ابو احمد الشهري







رد: تسمم الدم (عفن الدم ) فى البادجى

موضوع مميز شكرا لك وجزاكـ الله الف الف خير ...
__________________
الحمدلله ~
ابو احمد الشهري غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
(عفن, البادجي, الحل, تسلم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:52 AM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو