منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا


تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد


العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الزواحف والبرمائيات :::: > قسم هواة الزواحف والبرمائيات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 28-06-2007, 10:09 AM   #1
Q8kuwait
هاوي فعال
 
الصورة الرمزية Q8kuwait







ثعابين آكلة اللحوم


اصبح للثعابين آكلة لحوم الحيوانات والبشر معاً قصة تثير الاهتمام محلياً وخارجياً، فمحلياً قصة ثعابين بيت الشباب في تبوك التي اثارها الأمير عبد الرحمن بن سعود رئيس نادي النصر الرياضي، وقصة ثعبان الحائر الذي نشرتها الجزيرة يوم 4/4/1421هجري، ونفى المسئولون في الدفاع المدني اي وجود له، وقد عقب على هذا النفي علي بن سعد العلي في رسالة لالجزيرة مدعومة بالصور الفوتوغرافية، حيث قال في رسالته الموجهة الى الجزيرة , (اشكركم على نشر تكذيب الاشاعة عن ثعبان الحائر الذي يبلع انسانا حسب ما صرح بالنفي المسئولون بالامن، وارفق لكم صورة نشرت منذ ثلاث سنوات في مجلة فرنسية عن ثعبان أكل طفلاً في الثالثة عشرة من عمره في ماليزيا وبعد ان اكله الثعبان مات الثعبان وتجدون الصورة مرفقة من المجلة),, .


رجل يمسك بثعبان بايثون هائلة الحجم

وبعيداً عن قصة ثعابين بيت الشباب في تبوك، وثعبان الحائر المزعوم ننشر فيما يلي قصصاً ومعلومات عن الثعابين آكلة اللحوم لفائدة القراء، وهي معلومات تثبت ان هذا النوع من الثعابين موجود وليس من الأمور الافتراضية او من نسج الخيال.

طول ثعبان الأصلات و البواءت

تثبت الصور المأخوذة للأفعى من نوعي الأصلة واالبوا ان اطوالها تتراوح بين 3 و4 امتار وبعض الاصلات تصل طولها الى عشرة امتار وهو طول يسمح لها بابتلاع اي فريسة تصطادها بسهولة.

وان كان اصطيادها للإنسان يصعب عليها احياناً ما لم تفاجئه ، ذلك لان الإنسان يملك من الحس والتنبه والتفكير ومن القدرات ما يمكنه بها المقاومة قدر ما يمكنه ان يقاوم.


صورة ثعبان اناكوندا كبير في البرازيل قيل بأن الثعبان بطول (35 قدم) ،, . ابتلعت صياد السمك و مع الافكار البصرية تقترح أن الثعبان بطوله أقرب من (21 قدم) ، و الفريسة ليس إنسان بل خنزيرا

عصر الضحية بقوة عضلاتها

ونادراً ما تبتلع ثعبان الأصلة فريستها حيةً إذ تبدأ اولاً بالالتفاف حول الفريسة ثم الضغط عليها بقوة عضلاتها الفولاذية,, حتى تحطم الاضلاع والاطراف وسائر العظام ثم تبدأ بعد ذلك في عملية الابتلاع بعضلات في الفكين والبلعوم تجذب الفريسة الى داخل البطن ببطء,.

وتتمتع الاصلة بعضلات قابلة للتمدد بدءاً من الرأس وحتى البطن بحيث تتسع لجثة إنسان طويل عريض.

مستندات مجلة نيولوك الفرنسية

قامت مجلة نيولوك الفرنسية باستجواب احد كبار الاخصائيين الفرنسيين في هذا المجال، فقال اول ما قال ان ثعبان الأصلة يعيشان عادة في استراليا والفلبين وغينيا الجديدة، وهناك نوع من الأصلة يعيش في افريقيا الشرقية.

رمز للقوة والشر في الغرب

وفي الغرب يعتبرون الثعبان رمزاً للقوة والشر ويربطون ذلك باغوائها لأمنا حواء التي الحت على ابينا آدم عليهما السلام بأكل التفاحة التي نهاهما الله سبحانه وتعالى عنها، حتى بدت لهما سوءاتهما فطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة,, ثم كان ذلك سبباً في هبوطهما مع الأفعى الى الأرض الى حين.

وأيضاً تعتبر رمزاً للحكمة

ولكن في آسيا وخاصة في الهند يعتبرون الثعبان رمزا للحكمة ويستحق الاحترام,.
وتتعدد انواع الثعابين الأكثر سمية والاكبر حجماً وخطراً في ماليزيا والفلبين ويصل طول بعضها الى 9 و10 امتار,, وهذا النوع يتغذى بافتراس الحيوانات البرية ويدخل احياناً بعض القرى القريبة من مواطنه،حيث يصطاد الكلاب والأغنام والإنسان أيضا.

قصة ابتلاع طفل جاكرتا

وكمثال لابتلاعه الإنسان، قصة الطفل الذي ابتلعه ثعبان (الباثيون) الاصلة في ضواحي مدينة جاكرتا عاصمة إندونيسيا حين كان نائما.

وتتراوح أوزان الضحايا التي يمكن ان يبتلعها ثعبان الباثيون بين 45 و60 كيلوجراماً فمن السهل ان نفهم قدرتها على ابتلاع إنسان حي إذا كان نائما أو فوجىء بهجوم مباغت من هذا الثعبان او ذاك خصوصا وان هذه الثعابين آكلة اللحوم يمكن تزحف نحو الفريسة بدون ان يصدر عنها صوت، او يمكن ان تبقى ساكنة بدون حركة ومتربصة بالفريسة حتى تكون في موقع تهاجمها فيه ثم تلتف حول جسم الفريسة، وخلال دقائق تكون الفريسة قد ماتت اختناقا من جراء الضغط العضلي بقوة عليها مما يكتم انفاسها ويشل حركتها.

وبعد القضاء على الفريسة تسترجي الأصلة او الباثيون ثم تضرب الفريسة بلسانها لتتأكد من موتها.

(لا أسنان ولا أنياب لها!)

ولان الأصلة أو الباثيون لا أسنان ولا أنياب لأي منهما فإنها تبتلع فريستها بدءا من جهة الرأس وهذه ملاحظة تشير الى خاصية غريزة التمييز إذ تدرك هذه الثعبان ان الابتلاع من جهة الرجلين يشكل معضلة إذ قد تدخل قدما في فمها وتبقى القدم الاخرى في الخارج وتتوقف عملية البلع عند نهاية الفخذ!

ومع عملية البلغ من جهة الرأس يتسع الفك، كما يتمدد القفص الصدري للثعبان ويكبر البطن مع دخول الجسم إليه ثم بعد ذلك تبدأ عملية الهضم حيث تفكك أجزاء جسم الفريسة حيث تذوب العظام بواسطة مواد حمضية وتقذف الامعاء والأطافر والشعر الى الخارج.

(عملية الهضم تستمر طويلا)

وتستمر عملية الهضم وقتا تتفاوت مدته حسب نوع الفريسة وحجمها,, فالكلب مثلا تستمر عملية هضمه أسبوعا وكذلك الخنزير، اما الفرائس الأكبر حجما فتستمر عملية هضمها شهرا تقريبا.

وخلال عملية الهضم هذه تبقى الأصلة أو البواء في حالة سكون تام دون حراك وفي مكان آمن بعيدا عن العيون.

(أعمى وأطرش ولكنه يشم)

ومن صفات ثعبان (الباثيون) انه ضعيف النظر وأطرش لا يسمع الأصوات ولكنه يعتمد على الحركة التي يدركها من شم الروائح التي يميزها بطرف لسانه,, فإذا كان الشخص ممن يربون الدجاج او الكلاب او المواشي فإن الثعبان يميز ذلك ويهاجم مصدر الرائحة.

ولكن الرجال الذين يحسنون التعامل مع هذه الثعابين إذا مسح ملابسه برائحة الحيوانات المفترسة الكبيرة مثل الأسد والنمر وهذا ما يجعل ثعبان الباثيون يلوذ بالفرار إلا إذا شده الرجل من ذنبه بقوة ليشل قدرته على الفرار!.


فتاتين تمسكنا بثعبان باثيون

( هناك من الناس من يعايش الثعابين)

وهناك من الناس من يطيب له العيش مع الثعابين والتماسيح أيضا, وينشىء لها حظائر ومزارع خاصة ويحسن التعامل معها لتجنب خطرها عليه وعلى من معه من أهله.

ومن هؤلاء الناس (كريم دواس) وهو اختصاصي زواحف وقد افتتح لها مزرعة خاصة وهي المزرعة الاستوائية حيث يعيش مع ثعابين الباثيون والبوا وغيرها وقد جرى معه الحوار التالي:

* مجلة نيولوك: كيف كانت أكبر صدمة نفسية لك مع الزواحف؟

كريم دواس: كانت مع نوع نادر حيث لا توجد سوى صورتين له عندي، ومشيت عدة أيام في جبال الكاميرون قبل أن اجده كان ذا قرون وعُرف وعندما رآني جمع جسده الطويل، وتسلق هضبة.

* نيولوك: مع من تسكن؟

كريم دواس: مع اثنين من ثعابين البوا وستة من ثعابين الباثيون و,, إمرأة وعندي أيضا تمساح في حديقة الحيوانات، وعدة حيوانات أخرى لي في المحل.

* نيولوك: كيف تشتري هذه الثعابين؟

كريم دواس: اشتريها صغيرة وبعد ثلاث سنوات يصبح طول الثعبان ستة أمتار، وحاليا لا تتوفر الأماكن كما ان ردات فعل النساء هي الخوف كثيرا عندما تكبر الثعابين وبالتالي نتخلص من بعضها.

* نيولوك: ما هي المشاكل التي يمكن أن تعترضنا إذا كان عندنا ثعبان الباثيون هل هناك طريقة للدفاع؟

كريم دواس: لا يجب مطلقا مسكه من رأسه لأنه سوف تكون عنده كل قوة الجسم ليقاوم، يجب دائما أخذه من ذنبه، وهنا فإنه يستسلم ويتجاوب ومن ثم تضعه في مكانه وتغطيه بسرعة لكي يهدأ.

* نيولوك: هل حدث لك أن خفت من الباثيون؟

كريم دواس: حصلت معي مشكلة صغيرة مع اثنين من ثعبان الباثيون الكبار، فذات مساء سألت نفسي إذا كنت قد اقفلت القفص جيدا فاتصلت هاتفيا ولكن الخط كان مشغولا فقد خرجت الثعابين وقلبت جهاز الهاتف,, ذهبت الى المحل، فوجئت بثعبان على السلم طولها اربعة أمتار ونصف المتر ووزنها يبلغ ثلاثين كيلوجراماً فالتقطها بسهولة وأخرى أكبر منها كانت قد صعدت فوق بطاريات السخان الذي يعلو ثلاثة أمتار ونصف المتر عن الأرض، فكان الحل الوحيد أمامي هو الصعود على السلم وكنت اتحاشى ان اقترب أكثر من متر واحد من مسافة الرأس، ولكن بعد مرور ساعة على عدم تمكني من التقاطه قررت أن امسكه من الرأس وبالتالي سوف يلتف حولي، وطلبت من رفيقتي ان تلتقط ذنبه وتسحبه، وهكذا نجحنا بعد كل هذا الخوف.

* نيولوك:كم يبلغ ثمن ثعبان الباثيون؟

كريم داوس: إذا كان ما زال صغيرا فثمنه يبلغ (1000) أو (1500) فرنك وإذا كان كبيرا فثمنه (1000) فرنك للمتر الواحد.

* فيولوك: هل تعتبره حيوانا أليفا؟

كريم داوس: قطعا لا، إذ ان ثعبان الباثيون تكاثر خلال ملايين السنين وهو لا يفكر جيدا، ولا يرى جيدا وأطرش ولا يتحرك إلا بواسطة الرائحة، فلهذا السبب لا يمكن أبداً أن يكون حيوانا أليفا.

فما رأي القراء؟ وهل بينهم مَن يرغب في اقتناء أصلة أو بواء ؟
__________________
Q8kuwait غير متصل  
قديم 28-06-2007, 10:23 AM   #2
Candy Man
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية Candy Man







رد: ثعابين آكلة اللحوم

انا بكرة الثعابين
يعطيك الف عافية موضوع مهم
__________________
Candy Man غير متصل  
قديم 28-06-2007, 10:37 AM   #3
vego
هاوي نشيط
 
الصورة الرمزية vego






رد: ثعابين آكلة اللحوم

هههههههه





علشان لما يكبروا
يكلونى
vego غير متصل  
قديم 28-06-2007, 02:47 PM   #4
AMOSHA
هاوي
 
الصورة الرمزية AMOSHA







رد: ثعابين آكلة اللحوم

ي لللهووووووووووووول
ما هذا
انا شفت مرة اكبر ثعبان في العالم ما اعرف كم طوله
بس شفت البنات الي حاملينها بجد ما يخافو هذول
انا بحب الافاعي الصغيرة بس
__________________
AMOSHA غير متصل  
قديم 03-07-2007, 01:01 AM   #5
هاوي ثعابين
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية هاوي ثعابين







رد: ثعابين آكلة اللحوم

ليه مكبرين الموضوع؟

انا اربي اصلات و كثير من زملائي بالمنتدى يربون اصلات و بواء و بعظهم يربي ثعابين سامه .....................كل الموضوع انك تفهم الثعبان و تعرف تتعامل معه.
هاوي ثعابين غير متصل  
قديم 03-07-2007, 02:06 AM   #6
madrule2002
عضوية شرفية
 
الصورة الرمزية madrule2002







رد: ثعابين آكلة اللحوم

يا سلام عليك وكمان اشكرك
madrule2002 غير متصل  
قديم 08-09-2007, 06:04 PM   #7
واحد من مصر
هاوي فعال
 
الصورة الرمزية واحد من مصر







رد: ثعابين آكلة اللحوم

شكرا على الموضوع
لا الله الا الله محمد رسول الله
واحد من مصر غير متصل  
قديم 08-09-2007, 07:06 PM   #8
دكتور بيطري الزواحف
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية دكتور بيطري الزواحف







رد: ثعابين آكلة اللحوم

بصراحة موضوع جامد جداً ورائع
تسلم يا ياشا
دكتور بيطري الزواحف غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:21 AM.

الإدارة غير مسئولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل المسئولية تجاه مايقوم به من بيع أو شراء أو اتفاق أو اعطاء معلومات
 
 
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لمنتديات تو زوو