منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة طيور البادجي

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 26-04-2011, 01:01 PM   #1
الامين يوسف
هاوي جديد

الصورة الرمزية الامين يوسف

ترويض الطائر

في البداية يجب عليك اختيار مكان مستقر لقفص طائرك كي يشعر بالأمن والاستقرار، ويدرك أن هذا القفص هو منزله الجديد و الدائم

قم بإعطاء الطائر طعامه المعتاد كل يوم في قوالبه المخصصة ، وبعد تعرفك على غذاء طائرك المفضل قم بوضع جزء منه في باطن كفك ثم قدمه بهدوء للطائر ، قد يتردد في البداية و يخشى النزول إلى يدك ، وقد تطول مدة تردده
ولكن لا تيئس وحاول مد يدك مرة أخرى ، فإن أصر على عدم النزول على يدك قم بسحبها من القفص ثم عاود المحاولة في وقت لاحق ، مكررا التجربة عدة مرات وفي أوقات مختلفة ، ولا تيئس أو تمل أبداً فتترك التدريب ، ذلك لأن عملية ترويض الطيور تحتاج من المربي صبراً طويلاً ، وستجد طائرك فيما بعد يقف على راحة يدك ويأكل من الطعام الذي بداخلها دون خوف أو وجل ، وذلك مع كثرة وضع يدك في القفص وإغرائه بالطعام اللذيذ ، ويمكنك إجراء تجربة أخرى وهي تبليل إصبعك بقليل من الماء والتقاط بعض البذور بها ثم قدمها للطائر قد يحاول الطائر في بداية نزوله على يدك أن ينقرها مستكشفا ، فلا تقم بسحب يدك أو إحداث أي حركة مفاجأة من شأنها إرباك الطائر ، فهو إنما ينقر اليد لمحاولة التعرف عليها واستكشاف إذا ما كانت مؤذية له أم لا، فإذا قمت بسحب يدك أو إخافته فقد لا يحط عليها مرة أخرى ،كما أن بعض الطيور تستخدم منقارها كيد ثالثة لحفظ توازنها عند الانتقال من مكان إلى آخر
مع مرور الأيام سيعتاد الطائر رويداً رويداً على الأكل من يدك و الوقوف عليها ، عندئذٍ قم بالمسح على رأس الطائر بلطف ، وستلاحظ أنه يحب أن تداعبه بالمسح على رأسه، ومع تكرار ذلك سينتقل الطائر إلى إصبعك وسيستخدمه كمجثم له
قم بقص جناح الطائر بالطريقة الصحيحة وهي بفرد جناح الطائر وترك الأربع ريشات الخارجيات والأكثر طولاً وقص بقية الريش بحيث لا تصل إلى مجرى الدم ، وبعدها أخرجه من قفصه ثلاث مرات يومياً بحيث لا تقل مدة الجلسة الواحدة عن خمسة عشر دقيقة كي يسهل على الطائر التعود عليك ، والتأقلم مع الوضع الجديد .

هذا الموضوع منقول بالكامل
وانشاء الله تشوفو قريب مواضيع
من تاليفيييييييييييييييييي

والله الموفق
الامين يوسف غير متصل  
قديم 26-04-2011, 01:45 PM   #2
ndman
موقوف

رد: ترويض الطائر

شي حلو بس انا عندي زوج وتوهم صغار وابي اربيهم

اذا حطيت يدي يطير وحالته حاله مدري شفيه اليوم الثاني نفس الحكايه

مادري ليه وهم صغار يعني .. اقدر اقص جناحه أو لا وذا قصيته كيف اخليه يطلع برا القفص

يعني هو يطلع من حاله او انا اللي اطلعه وكم دقيقه اخليه برا القفص وشو الاوقات الحلوه اللي اطلع

الطيور برا والله يعطيك العافيه
ndman غير متصل  
قديم 26-04-2011, 02:41 PM   #3
الامين يوسف
هاوي جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ndman مشاهدة المشاركة
شي حلو بس انا عندي زوج وتوهم صغار وابي اربيهم

اذا حطيت يدي يطير وحالته حاله مدري شفيه اليوم الثاني نفس الحكايه

مادري ليه وهم صغار يعني .. اقدر اقص جناحه أو لا وذا قصيته كيف اخليه يطلع برا القفص

يعني هو يطلع من حاله او انا اللي اطلعه وكم دقيقه اخليه برا القفص وشو الاوقات الحلوه اللي اطلع

الطيور برا والله يعطيك العافيه
اولا" شكرا" لتجاوبك
ثانيا" انا انشاء الله سوف ارد عليك حسب ما عندي من خبره قليييييييييييييييييله جدا جدا

يا اخي العزيز مثل ما في الموضوع ترويض الطائر يحتاج الى مربي ذو صبر وبال طويل فاريد منك الصبر عليهم اطول مده ممكنه ولا تستعجل على القص حتى يألفو يدك داخل القفص ولا يخافون منها ابدا" بعد ذلك يمكنك قص الريش واخراج الطائر وهو على يدك ولا تنسى انهم صغار مثل ما قلت انت.وانا افضل ان تروض الطائر وهو لوحده حتى يكون مركز معك فقط ولا ينشغل بطائر آخر...
اما بالنسبه لخوفهم من يدك فيمكنك اتباع الآتي:-
1- يجب الا يكون الطائر اساسا" من النوع الشرس العدواني بل من الطيور الولوفه نوعا ما والشجاعه والتي لا تتطرب وتخاف عند اقترابك من القفص.
2-تاكد من ان الطائر مرتاح ومحب لمكان التدريب
3-يجب ان ان يكون الطائر متمتعا" بدجه من الذكاء
4-عندما تريد بدأ عمليه الترويض تاكد من ان الطائر جائع لان الجوع يجعله اكثر توددا" لك لذلك قم باخراج المعالف قبل مده من التدريب
5- املأ كفك بالطعام الذي يحبه وادخلها الى القفص ببطء حتى لاتفذع الطائر
6- اتاركها فتره من الزمن وستلاحظ انه يحاول الهبوط عليها اما اذا لم يبدي اي تعبير اعد المعالف
واخرج يدك وحاول في مره اخرا الى ان يهبط الطائر على يدك ويأكل من الطعام على يدك.

يا رب اكون اعطيتك جزءا" من الاجابه وستجد من يعطيك الاجابه الشافيه ياذن الله

والله الموفق

الامين يوسف غير متصل  
قديم 26-04-2011, 03:01 PM   #4
najjar firas
هاوي نشيط

الصورة الرمزية najjar firas

مشكور يا أخ
najjar firas غير متصل  
قديم 26-04-2011, 03:07 PM   #5
العاصمي2
محترف

الصورة الرمزية العاصمي2

شى جميل وبحاول اعمل التجربه هذه
العاصمي2 غير متصل  
قديم 02-05-2011, 09:00 AM   #6
عبدالمحسن جان
موقوف

طريقة موفقة بإذن الله
عبدالمحسن جان غير متصل  
قديم 05-05-2011, 02:26 PM   #7
الامين يوسف
هاوي جديد

شكرا" لكم اعزائي للتجاوب
الامين يوسف غير متصل  
قديم 06-05-2011, 12:13 AM   #8
الطائر الميتدئ
هاوي جديد

مشكور
الطائر الميتدئ غير متصل  
قديم 06-05-2011, 12:53 AM   #9
Elham
موقوف

ربي يعطيك الف عافية
Elham غير متصل  
قديم 06-05-2011, 04:33 PM   #10
moad17
عضو برونزي

الصورة الرمزية moad17

يعطيكـ العافيه على المعلومات القيمهـ:::.

Bookmarks

Tags
الطائر, ترويض