منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الحيوانات :::: > قسم هواة الخيول > سؤال و جواب لقسم هواة الخيول

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 10-04-2010, 09:46 PM   #1
Need not to know
هاوي نشيط

الصورة الرمزية Need not to know

57 فرس عنيدة، كيف أعيد ترويضها؟

السلام عليكم ^^

أنا عندي فرسة عنيدة، وسويت إسطبل جديد خاص وقعدت فيلو فترة يعني اتعودت الفرس على الاسطبل.
أمس كنت أبغا أسرجها وما رضيت توقف، والمصالب لسا ما سويناها، كنت أنا زعلان وقتها أصلا، فسويت عقل صغير وسرت أتعامل معاها بعنف (بس ما ضربتها) وأصرخ عليها وجبت اللنش وجلست أجريها أبغا أتعبها، وأنا ماسك اللنش أنتبهت لنفسي، فهديتها وجلست أسحب اللنش عشان تقرب عندي، لقيتها خايفة ومو راضية تجي، بعدين لما شديتو أكتر جات بس أنا لما جيت أبغا أمسد على رقبتها سارت كل ما تتحرك يدي تخاف وتحاول تبعد عني.

ندمت كتير على معاملتي لها، صح كانت ما تمشي زي الناس لكن مو لدي الدرجة، كمان كنا تونا جايبين حصان عشان التلقيح فامكن يكون هوا سبب عنادها الزايد داكا اليوم، أو إننا دخلنا الفرس التانية اللي كانت مفلوتة معاها.

بعدها جلست معاها فترة وسارت كل ما تجي جهتي تبعد ولو قربت تجي تشم يدي وتروح وأحيانا تتجرأ وتحاول تاكلها، بس ما حاولت انهرها أو أخوفها.

دحين أبغا أنسى كل شي فات، وابغا اعلمها تسمع الكلام وفنفس الوقت ما تسمعو عشان تخاف مني، مع العلم إني ما عمري روضت فرس وخبرتي مو قد كدا بأتعلم، ودي الفرس اللي باتكلم عنها أخوية روضها، وكان يمشيها تمام، بس هوا طبعو يستعمل القوة ويشد اللجام مرة وزي كدا، وانا ما أبغا دا الشي، دحين أخويا سافر وانا استلمت الأفراس وأبغا أخليها بطريقتي.

الله يخليكم جابوني، في أمان الله ^^
"المشاركات وسيلة وليست غاية"
Riding Club Championships، حصانك ينتظرك!
Need not to know غير متصل  
قديم 11-04-2010, 09:46 PM   #2
شرقــــاوي
المنســــق العــــــــام

الصورة الرمزية شرقــــاوي

رد: فرس عنيدة، كيف أعيد ترويضها؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Need not to know مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ^^

أنا عندي فرسة عنيدة، وسويت إسطبل جديد خاص وقعدت فيلو فترة يعني اتعودت الفرس على الاسطبل.
أمس كنت أبغا أسرجها وما رضيت توقف، والمصالب لسا ما سويناها، كنت أنا زعلان وقتها أصلا، فسويت عقل صغير وسرت أتعامل معاها بعنف (بس ما ضربتها) وأصرخ عليها وجبت اللنش وجلست أجريها أبغا أتعبها، وأنا ماسك اللنش أنتبهت لنفسي، فهديتها وجلست أسحب اللنش عشان تقرب عندي، لقيتها خايفة ومو راضية تجي، بعدين لما شديتو أكتر جات بس أنا لما جيت أبغا أمسد على رقبتها سارت كل ما تتحرك يدي تخاف وتحاول تبعد عني.

ندمت كتير على معاملتي لها، صح كانت ما تمشي زي الناس لكن مو لدي الدرجة، كمان كنا تونا جايبين حصان عشان التلقيح فامكن يكون هوا سبب عنادها الزايد داكا اليوم، أو إننا دخلنا الفرس التانية اللي كانت مفلوتة معاها.

بعدها جلست معاها فترة وسارت كل ما تجي جهتي تبعد ولو قربت تجي تشم يدي وتروح وأحيانا تتجرأ وتحاول تاكلها، بس ما حاولت انهرها أو أخوفها.

دحين أبغا أنسى كل شي فات، وابغا اعلمها تسمع الكلام وفنفس الوقت ما تسمعو عشان تخاف مني، مع العلم إني ما عمري روضت فرس وخبرتي مو قد كدا بأتعلم، ودي الفرس اللي باتكلم عنها أخوية روضها، وكان يمشيها تمام، بس هوا طبعو يستعمل القوة ويشد اللجام مرة وزي كدا، وانا ما أبغا دا الشي، دحين أخويا سافر وانا استلمت الأفراس وأبغا أخليها بطريقتي.

الله يخليكم جابوني، في أمان الله ^^

هـلا وغـلا يـخـوي
اولاً الـف مـبـروك عـلـى الأسـطـبـل وعـلـى الـفـرس واللـه يـطـرح فـيـهـا الـبـركـه

اقتباس:
أمس كنت أبغا أسرجها وما رضيت توقف، والمصالب لسا ما سويناها،
اخوي عـادتـاً ارتـداع الـفـرس مـن امـتـطـاء صـاحـبـهـا عـلـى ضـهـرهـا لـه عـدة اسـبـاب
ومـنـهـا ..

يـاأنـو صـايـرلـهـا مـوقـف قـوي بالـنـسـبـه لـهـا وصـعـب تـنـسـاه

او انـك مـن فـتـره مـاتـركـتـهـا بالـبـابدوك تـجـري فـيـه, فـأي فـرس او حـصـان مـحـتـاج لـشـيـئ هـذا عـشـان يـنـفـذ طـاقـتـه بالـجـري

او ان الـفـرس مـو مـتـطـمـنـه وفـيـهـا ردعـة خـوف وهـذا شـي مـره عـادي, لـكـن انـصـحـك بـتـكـثـيـف الـتـمـسـيـد عـلـيـهـا ومـكـافـئـتـهـا بـمـكـعـبـات الـسـكــر

اقتباس:
وجبت اللنش وجلست أجريها أبغا أتعبها
مـسـتـحـيـل تتـعـب خـيـل بـجـري بـلـيـش...؟
مـثـل مـاذكـرت لـك فـوق اتـركـهـا بالـبـادوك تـسـتـنـفـذ طـاقـتـهـا
اقتباس:
بس أنا لما جيت أبغا أمسد على رقبتها سارت كل ما تتحرك يدي تخاف وتحاول تبعد عني.
هـذا شـي طـبـعـي لأنـهـا مـابـعـد تـكـسـب ثـقـتـهـا فـيـك

[QUOTE]
كمان كنا تونا جايبين حصان عشان التلقيح فامكن يكون هوا سبب عنادها الزايد داكا اليوم[/
QUOTE]

إذا كـان هـذا الـشـي حـاصـل بـنـفـس الـيـوم وبـنـفـس الـدقـائـق ففـعـلاً عـنـادهـا هـو مـن الـحـصـان
لكـن الـشـي الـي انـت ذكـرتـه الـي فـهـمـتـه مـن كـلامـك ان هـذي مـاهـي عـلامـات خـوف او رذع مـن الـحـصـان لأنـك جـلـسـت كـذا سـاعـه بـعـد تـضـريـبـهـا صـح..؟

اقتباس:
ولو قربت تجي تشم يدي وتروح وأحيانا تتجرأ وتحاول تاكلها،
هـذي اول خـطـوه مـن خـطـوات كـسـر الـخـوف بـداخـلـهـا
فـأذا جـات قـريـب مـنـك حـاول تـعـطـيـهـا بـيـدك بـرسـيـم الـي هـو الأكـل تـبـعـهـا
او تـعـطـيـهـا سـكـر(مـثـل مـاذكـرت لـك فـوق)

اقتباس:
دحين أبغا أنسى كل شي فات، وابغا اعلمها تسمع الكلام وفنفس الوقت ما تسمعو عشان تخاف مني، مع العلم إني ما عمري روضت فرس وخبرتي مو قد كدا بأتعلم،
اسـتـعـمـل الـخـطوات الـي ذكـرتـهـا لـك فـوق وبـتـلاقـي بـأذن اللـه الـفـرق
وهـذا مـايـسـى تـرويـض هـذا فـقـط تـعـارف بـيـنـك وبـيـن الـفـرس

اقتباس:
ودي الفرس اللي باتكلم عنها أخوية روضها، وكان يمشيها تمام، بس هوا طبعو يستعمل القوة ويشد اللجام مرة وزي كدا،
يـمـكـن هـذي الـفـرس طـبـعـهـا حـار فـمـحـتـاج شـوي شـخـص صـارم وشـخـصـيـه قـويـه بالـتـعـامـل مـعـهـا وقـت الـركـوب

اَعَمَلَ عَلَىَّ أنَ يَحَبَكَ اَلَنَاَسَ عَنَدَمَاَ تَغَاَدَرَ مَنَصَبَكَ، كَمَاَ يَحَبَوًّنَكَ عَنَدَمَاَ تَتَسَلَمَهَ.
وًّاَلَفَشَلَ فَيَ اَلَتَخَطَيَطَ يَقَوًّدَك إلَىَّ اَلَتَخَطَيَطَ لَلَفَشَلَ
<.. وًّاَلَأحَتَرَاَمَ لَاَيَهَدَىَّ اَوًّ يَسَظَنَعَ وًّأنَمَاَ اَنَتَ مَنَ تَصَنَعَهَ بَفَعَلَكَ..>

شرقــــاوي غير متصل  
قديم 11-04-2010, 10:50 PM   #3
Need not to know
هاوي نشيط

اقتباس:
هـلا وغـلا يـخـوي
اولاً الـف مـبـروك عـلـى الأسـطـبـل وعـلـى الـفـرس واللـه يـطـرح فـيـهـا الـبـركـه
الله يبارك فيك أخي ^^

اقتباس:
اخوي عـادتـاً ارتـداع الـفـرس مـن امـتـطـاء صـاحـبـهـا عـلـى ضـهـرهـا لـه عـدة اسـبـاب
ومـنـهـا ..

يـاأنـو صـايـرلـهـا مـوقـف قـوي بالـنـسـبـه لـهـا وصـعـب تـنـسـاه

او انـك مـن فـتـره مـاتـركـتـهـا بالـبـابدوك تـجـري فـيـه, فـأي فـرس او حـصـان مـحـتـاج لـشـيـئ هـذا عـشـان يـنـفـذ طـاقـتـه بالـجـري

او ان الـفـرس مـو مـتـطـمـنـه وفـيـهـا ردعـة خـوف وهـذا شـي مـره عـادي, لـكـن انـصـحـك بـتـكـثـيـف الـتـمـسـيـد عـلـيـهـا ومـكـافـئـتـهـا بـمـكـعـبـات الـسـكــر
الفرس اتولدت عندنا وما أزكر إنو سرلها موقف.
كل يوم العصر نفلتهم في البادوك ونحطلهم برسيم وموية.
أعتقد السبب هوا الخوف، إن شاء الله أعمل متل ما قلتلي، لكن أنا أطلع الإسطبل كل خميس وجمعة لأنو عندي دراسة، يكفي؟ ولا حتسير متعودة عالعمال مو عليا "--؟
أنا بأحاول أكتر طلعاتي قد ما أقدر، حتى اليوم حسبت نفسي غبت من المدرسة، فعلى طول قمت أبغا أقول لبابا يوديني الإسطبل

اقتباس:
مـسـتـحـيـل تتـعـب خـيـل بـجـري بـلـيـش...؟
مـثـل مـاذكـرت لـك فـوق اتـركـهـا بالـبـادوك تـسـتـنـفـذ طـاقـتـهـا
"^^

اقتباس:
إذا كـان هـذا الـشـي حـاصـل بـنـفـس الـيـوم وبـنـفـس الـدقـائـق ففـعـلاً عـنـادهـا هـو مـن الـحـصـان
لكـن الـشـي الـي انـت ذكـرتـه الـي فـهـمـتـه مـن كـلامـك ان هـذي مـاهـي عـلامـات خـوف او رذع مـن الـحـصـان لأنـك جـلـسـت كـذا سـاعـه بـعـد تـضـريـبـهـا صـح..؟
وهما مفلوتين في العصر جبنا الحصان، ودخلنا وحدة فرس عشان نلقحها، لكن الفرس دي (سَبحة، اللي سميتلكم هيا العنيدة) ما عملنالها شي داكا اليوم، الا انها من أول ما دخلنا الفرس التانية بدأت تجري وتنطنط في البادوق وما وقفت مكانها بس رايحة جية.

اقتباس:
هـذي اول خـطـوه مـن خـطـوات كـسـر الـخـوف بـداخـلـهـا
فـأذا جـات قـريـب مـنـك حـاول تـعـطـيـهـا بـيـدك بـرسـيـم الـي هـو الأكـل تـبـعـهـا
او تـعـطـيـهـا سـكـر(مـثـل مـاذكـرت لـك فـوق)
كويس يعني في تقدم

اقتباس:
اسـتـعـمـل الـخـطوات الـي ذكـرتـهـا لـك فـوق وبـتـلاقـي بـأذن اللـه الـفـرق
وهـذا مـايـسـى تـرويـض هـذا فـقـط تـعـارف بـيـنـك وبـيـن الـفـرس
بازن الله، حسبت إنو مشكلتي من الفرس، بس يظهر إنو المشكلة بس شغلة تعارف ^^

اقتباس:
يـمـكـن هـذي الـفـرس طـبـعـهـا حـار فـمـحـتـاج شـوي شـخـص صـارم وشـخـصـيـه قـويـه بالـتـعـامـل مـعـهـا وقـت الـركـوب
هيا فعلا الفرس حارة، وزمان ما كانوا يرضولي أركبها يقولوا هدي حارة تطيحك "--، إزا كان لازم أكون صارم، أتمنى تقلي كيف يعني أكون صارم؟ يعني زي أخوية أصرخ عليها وأشد اللجام مرا لما أركب وكدا؟ بس كدا حتسير تتعامل معايا كند وعدو مو صح؟

ومررررا شكرا أخوية شرقاوي على المعلومات المفيدة ومساعدتك الدائمة للأعضاء الله يخليها فميزان حسناتك إنتا والأخت نهى، وإن شاء الله تضلو دايما في المنتدى عشان تساعدونا

في أمان الله ^^
قديم 12-04-2010, 10:28 PM   #4
شرقــــاوي
المنســــق العــــــــام

الصورة الرمزية شرقــــاوي

اقتباس:
هيا فعلا الفرس حارة، وزمان ما كانوا يرضولي أركبها يقولوا هدي حارة تطيحك "--، إزا كان لازم أكون صارم، أتمنى تقلي كيف يعني أكون صارم؟ يعني زي أخوية أصرخ عليها وأشد اللجام مرا لما أركب وكدا؟ بس كدا حتسير تتعامل معايا كند وعدو مو صح؟
بالـنـسـبـه لـفـرض الـشـخـصـيـه
فـهـذي هـي مـيـزات الـفـارس
انـه يـفـرض شـخـصـيـتـه عـلـى الـفـرس او الـحـصـان
مـو هي الي تـفـرض سـيـطـرتـهـا عـلـيـه

اَعَمَلَ عَلَىَّ أنَ يَحَبَكَ اَلَنَاَسَ عَنَدَمَاَ تَغَاَدَرَ مَنَصَبَكَ، كَمَاَ يَحَبَوًّنَكَ عَنَدَمَاَ تَتَسَلَمَهَ.
وًّاَلَفَشَلَ فَيَ اَلَتَخَطَيَطَ يَقَوًّدَك إلَىَّ اَلَتَخَطَيَطَ لَلَفَشَلَ
<.. وًّاَلَأحَتَرَاَمَ لَاَيَهَدَىَّ اَوًّ يَسَظَنَعَ وًّأنَمَاَ اَنَتَ مَنَ تَصَنَعَهَ بَفَعَلَكَ..>

شرقــــاوي غير متصل  
قديم 13-04-2010, 11:39 AM   #5
Need not to know
هاوي نشيط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرقاوي مشاهدة المشاركة
بالـنـسـبـه لـفـرض الـشـخـصـيـه
فـهـذي هـي مـيـزات الـفـارس
انـه يـفـرض شـخـصـيـتـه عـلـى الـفـرس او الـحـصـان
مـو هي الي تـفـرض سـيـطـرتـهـا عـلـيـه
بإزن الله أفرض شخصيتي عليها

لكن في سؤال مستقبلي، دحين بإزن الله لما الأفراس يولدو، ما أبغا بناتهم يسيروا زي سَبحة، في أفراس تانية مو حقتنا أتعامل معاها وتتعامل معايا عادي جدا مع إنها أول مرا أشوفها (صح تجلس تشم يدي وكدا لكن ما تكون معصبة زي سَبحة)، كيف أخليها إجتماعية زي كدا؟، مع العلم إنو أنا اللي حأروضها بإزن الله.

وسؤال تاني، أنا شفت موقع مونتي وشفت برنامج لو على دبي ريسينج، هل في مواضيع على المنتدى تشرح لغة الجسد اللي هوا بيستخدمها وروض بيها حصان مستنغ بري فتلاتة أيام وقدر يركب على الحصان ويمشي كأنو حصان عادي؟ إزا كان مافي أي مصادر عربية، هل تعرف مصادر إنجليزية وأنا ممكن أترجمها، لأنو فموقعو شفت إنو مسوي جامعة بس ما شفت دروس تشرح طريقتو بس في فيديوهات وهوا بيطبق الطريقة بس بدون شرح.

وعزرا على كترة الأسئلة "^^، وآريغاتو غوزايماس على مساعدتك، في أمان الله ^^
قديم 13-04-2010, 07:16 PM   #6
رحت يادم قلبي وفقدتك
هاوي فعال

الصورة الرمزية رحت يادم قلبي وفقدتك

شكران على المعلوماتظ
رحت يادم قلبي وفقدتك غير متصل  
موضوع مغلق

Bookmarks

Tags
فرس، ترويض